كشف الشيخ أبو اليزيد سلامة، من علماء الأزهر الشريف، عن كيفية عقد الزواج عبر الإنترنت، منوها أن الزواج عن طريق الهاتف أو وسائل التواصل الإجتماعي، فهذه الوسائل لا يمكن التحقق منها التحقق الكامل من الإيجاب والقبول.

حكم الزواج من رجل لا يصلي.. هل يبطل العقد؟ حكم الزواج من سيدة فعلت الفاحشة وتابت؟ كيفية عقد الزواج عبر الإنترنت

وأضاف أبو اليزيد سلامة، في فيديو لصدى البلد، ردا على سؤال: ما حكم الزواج من المرأة عبر الهاتف؟ وكذلك كيفية عقد الزواج عبر الإنترنت، أنه لابد أن يكون العقد بمواجهة طرفي الزواج، وإذا تعذر الحضور المباشر فيتم توكيل لإيقاع عقد الزواج بحضور المأذون الشرعي والولي والشهود والزوجة.

وأشار إلى أن الزواج عبر الهاتف، يكون فيه صعوبة بعد ذلك لإثباته، وكذلك الزواج عبر مواقع التواصل الإجتماعي، ونحن لا نحبذ ذلك ولا ندعو إليه.

وتابع: وإنما ندعو إلى أن ندخل البيوت من أبوابها، فيحضر الشاب الراغب في الزواج إلى بيت وأهل الزوجة أو الفتاة التي يرغب في الزواج منها، ويطلب يديها من أبيها من أجل الزواج منها.

قالت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، إن قول المرأة للرجل زوجتك نفسي، ورده عليها بكلمة «قبلت»، ليس هذا زواج عند جمهور الفقهاء سواء كان مواجهة أو عبر الهاتف؛ لعدم توافر ضوابط الزواج.

حكم الزواج عبر الهاتف

وأوضحت «البحوث الإسلامية» في إجابتها عن سؤال: «ما حُكم أن يقول الرجل للمرأة هاتفيا زوجينى نفسك وهى تقول زوجتك نفسي وهو يقول وأنا قبلت زواجك وإن لم يكن صحيحًا فكيف يكون صحيحًا؟»، أن قول المرأة للرجل زوجتك نفسي ، فيقول : قبلت، ليس هذا زواج عند جمهور الفقهاء؛ لعدم توافر ضوابط الزواج.

وأضافت أن من ضوابط الزواج، وجود الولي وشهادة الشهود والمجالسة، ونحو ذلك، موضحة أن ما تم في الهاتف فهو باطل، والعلاقة الناشئة عنه حرام شرعًا ، حيث إن الصحيح وجود ولي المرأة ووجود الشهود على العقد .

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأزهر الانترنت الزواج الهاتف وسائل التواصل حکم الزواج عبر الهاتف الزواج من

إقرأ أيضاً:

كيف نستقبل يوم عرفة؟.. عالم أزهري يجيب (فيديو)

أجاب الدكتور السيد عبد الباري، من علماء الأزهر الشريف، على سؤال يتعلق بكيفية استقبال يوم عرفة.

وأوضح العالم الأزهري، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الثلاثاء: «أولا رب الأسرة عليه لازم يشحذ الهمم ويقول فضائل يوم عرفة، إحنا بيغيب علينا الفضائل، علمنا الناس المسائل وتركنا الفضائل، فاختلفنا فقهيا».

وأضاف: «بعد ما أسمع أحاديث الفضائل تحدث لى قفزة إيمانية، فان كنت أقرأ جزءا واحدا من القرآن علّي بقراءة عشرة أجزاء، وأعزل نفسي، ولا أختلط بأي أمر يخرجني عن حالتي مع الله، ولا خروج للشارع ولا الجلوس في المقاهي».

يذكر أن قناة «الناس» أعلنت أنها ستقدم تغطية خاصة واحتفالية مميزة بمناسبة وقفة عرفات، تحت عنوان «يوم إتمام الدين وإتمام النعمة على المسلمين».

مقالات مشابهة

  • هل يمكن أن يؤدي الحسد إلى الوفاة؟.. أمين دار الفتوى يحسم الجدل
  • كيف نستقبل يوم عرفة؟.. عالم أزهري يجيب (فيديو)
  • أسباب فقدان الصداقات بعد الزواج
  • جامعة الفيوم تنظم قافلة تنموية شاملة بقرية فانوس بمركز طامية
  • كيفية كشف برامج التجسس على الهاتف
  • جوارديولا يحسم الجدل بشأن عودته لتدريب برشلونة
  • خبير يوضح كيفية اختيار الذبيحة المناسبة بشكل دقيق .. فيديو
  • رحيل كولر عن الأهلي نهاية الموسم.. شوبير يحسم الجدل
  • مختص: يمكن التجسس على الشخص عبر الهاتف وبعض البرامج غرضها تجميع المعلومات عن المستخدم
  • رجل يتزوج في عمر الـ100 عام.. «القلب لسه شباب» (فيديو)