تمكنت الحملات الميدانية المشتركة في السعودية من ضبط 15812 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع.

بينها الداخلية والدفاع.. السعودية توقف 134 شخصا في قضايا فساد بعدد من الوزارات

وأفادت وكالة الأنباء السعودية "واس" بأن الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، التي تمت في مناطق المملكة كافة، وذلك للفترة من الموافق 7 سبتمبر 2023 حتى 13سبتمبر 2023، أسفرت عن النتائج التالية:

- أولا: بلغ إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية المشتركة في مناطق المملكة كافة (15812) مخالفًا، منهم 9801 مخالف لنظام الإقامة، و3804 مخالفين لنظام أمن الحدود، و2207 مخالفين لنظام العمل.


- ثانيا: بلغ إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة 827 شخصا، 61% منهم يمنيو الجنسية، و18% إثيوبيو الجنسية، و21% من جنسيات أخرى، كما تم ضبط 45 شخصا لمحاولتهم عبور الحدود إلى خارج المملكة بطريقة غير نظامية.

- ثالثا: تم ضبط 15 متورطا في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم.

- رابعا: بلغ إجمالي من يتم إخضاعهم حاليًا لإجراءات تنفيذ الأنظمة 44016 وافدا مخالفا، منهم 36701 رجل، و7315 امرأة.

- خامسا: تمت إحالة 37221 مخالفا لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالة 2017 مخالفا لاستكمال حجوزات سفرهم، وترحيل 9576 مخالفا.

هذا وحذرت وزارة الداخلية من أن كل من يسهل دخول مخالفي نظام أمن الحدود للمملكة أو نقلهم داخلها أو يوفر لهم المأوى أو يقدم لهم أي مساعدة أو خدمة بأي شكل من الأشكال، يعرض نفسه لعقوبات تصل إلى السجن مدة 15 سنة، وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال، ومصادرة وسيلة النقل والسكن المستخدم للإيواء، إضافة إلى التشهير به، موضحة أن هذه الجريمة تعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، والمخلة بالشرف والأمانة، حاثة على الإبلاغ عن أي حالات مخالفة على الرقم "911" بمناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و"999" و"996" في بقية مناطق المملكة.

المصدر: "واس"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار السعودية تويتر شرطة غوغل Google فيسبوك facebook الإقامة والعمل وأمن الحدود مناطق المملکة تم ضبط

إقرأ أيضاً:

السعودية تبعد 300 ألف شخص من مكة لعدم حملهم تصاريح الحج

أعلنت السعودية أن قواتها الأمنية أبعدت من مكة أكثر من 300 ألف شخص غير مسجلين لأداء الحج، قبل أسبوع من بدء مناسكه.

من بين من تم إبعادهم في الأيام الأخيرة من مكة 153,998 أجنبيا جاؤوا بتأشيرات سياحية بدلا من تأشيرات الحج، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وقالت وزارة الداخلية السعودية إن الأمن العام ضبط خلال الفترة الماضية (140) حملة حج وهمية و(64) ناقلًا مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج وإعادة (97,664) مركبة مخالفة وإعادة (171,587) مقيمًا من غير المقيمين بمكة المكرمة و(4,032) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج (الحج بلا تصريح) و(6,105) مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، بينما بلغ حاملو تأشيرات الزيارة لغرض (153,998).

وتعد إدارة الحشود مصدر قلق كبير خلال موسم الحج السنوي، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة وأدى مناسكه أكثر من 1,8 مليون مسلم العام الماضي، وفق الأرقام الرسمية.

ويسعى كثيرون إلى الحج من خلال قنوات غير رسمية لأن الحصول على التصاريح الرسمية وحزم الإقامة والخدمات يمكن أن تكون مكلفة، مع تخصيص حصص محدودة للحجاج من كل بلد.

ومنذ السبت الماضي، وصل أكثر من 1,3 مليون شخص مسجل إلى السعودية لأداء فريضة الحج.

وأشارت وزارة الحج والعمرة إلى إطلاق حملة دولية للتوعية بخطورة مخالفة أنظمة وتعليمات الحج والحملات الوهمية وممارسات الاحتيال الإلكتروني في أكثر من 20 دولة حول العالم، إضافةً إلى إطلاق الحملة الوطنية (لا حج بلا تصريح) بقيادة الشركاء في وزارة الداخلية وإمارة منطقة مكة المكرمة للتوعية ثم تطبيق الأنظمة والتعليمات المنظمة للحج مما يمكن كل من يؤدي الحج بالطرق النظامية من إتمام النسك براحة وتنظيم.

وأكدت الوزارة أن مبادرة "طريق مكة" تتواصل للعام السادس، حيث يستفيدمنها أكثر من 250 ألف حاج هذا العام وهي من مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن وتنفذ بقيادة وزارة الداخلية في 7 دول، عبر 11 مطاراً.

مقالات مشابهة

  • في بغداد.. ضبط 57 شخصاً مخالفاً لشروط الإقامة
  • القبض على مخالف لنظام أمن الحدود بالباحة لترويجه الحشيش والإمفيتامين
  • تنبيه هام من سفارة السعودية في مصر
  • لحظة ضبط مخالف لأنظمة الحج بمنطقة برية .. فيديو
  • ضبط 15 مخالف لنظام الأمن لتهريبهم 300 كيلوجرام من القات المخدر بعسير
  • حرس الحدود بعسير يقبض على 15 مخالفًا لنظام أمن الحدود لتهريبهم 300 كيلوجرام من القات
  • إبعاد 30 مخالفا لشروط الإقامة عبر مطار بغداد
  • السعودية تضبط أكثر من 300 ألف شخص لا يحملون تصاريح الحج
  • ‎السعودية تبعد 300 ألف شخص من مكة لعدم حملهم تصاريح الحج
  • السعودية تبعد 300 ألف شخص من مكة لعدم حملهم تصاريح الحج