كشف أستاذ نظم وعلوم الأرض بجامعة تشابمان الأمريكية الدكتور هشام العسكري، إمكانية انهيار سد النهضة الإثيوبي على غرار انهيار سدود مدينة درنة الليبية.

خبير مصري متحدثا عن انهيار السدود في ليبيا: منطقة سد النهضة تزيد عن درنة فى خطورة الفيضانات السنوية!

وخلال مداخلة هاتفية على قناة"MBC مصر"، قال العسكري إن إثيوبيا الدولة الأولى في قارة إفريقيا من حيث النشاط الزلزالي والبركاني، وأن سد النهضة يقع في بالقرب من منطقة زلزالية.

وأشار العسكري إلى أن وقوع السد بالقرب من منطقة زلزالية، إضافة إلى الحمل المائي الكبير خلف السد، يؤثر في القشرة الأرضية، يؤدي لتصدعات، لافتا إلى دراسة أوضحت أن هناك إزاحة غير متوازنة على الجانبين من سد النهضة الإثيوبي، ما يعني أن كميات المياه الضخمة على القشرة الأرضية للسد يمكن أن تؤدي إلى انزلاقات، وأن ضغط المياه على الأرض يزيد من فرص حدوث الزلازل.

وأوضح أن حدوث أمر مماثل لما جرى في درنة الليبية مع تخزين 74 مليار متر مياه سيؤدي لمشكلة كبيرة جدا، مبينا أن الأمر يتعلق ببحيرة قد تمتد إلى الخرطوم وبعمق يصل إلى 40 مترا.

وأكد أن انهيار السد يهدد أكثر من 150 مليون شخص في وادي النيل.

ووصلت أعداد الضحايا إلى 11300 قتيل على الأقل وأكثر من 10000 مفقود في مدينة درنة الليبية بحسب الهلال الأحمر الليبي، حيث شهدت المدينة كارثة طبيعية  عنيفة (الإعصار "دانيال")، أدت لتدمير 25% من مساحة المدينة بحسب بعض التقديرات الحكومية.

المصدر: "المصري اليوم" + RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار مصر أخبار مصر اليوم إعصار دانيال تويتر سد النهضة غوغل Google فيسبوك facebook سد النهضة

إقرأ أيضاً:

الأرض بحلقات مثل زحل: اكتشاف مذهل يكشف أسرار ماضيها

كشفت دراسة جديدة أن الأرض قد تكون امتلكت نظام حلقات شبيه بحلقات كوكب زحل قبل حوالي 466 مليون سنة، وذلك بعد أن اصطدمت بكويكب مارٍّ وتسبب في تحطمه. يُعتقد أن هذه الحلقات المكونة من الحطام استمرت لعشرات الملايين من السنين، وربما أدت إلى تبريد عالمي وساهمت في واحدة من أبرد الفترات في تاريخ الأرض خلال الـ500 مليون سنة الماضية.

أقرأ أيضاً.. نجم على بعد 48 سنة ضوئية.. نسخة «خارقة» عن الأرض


استندت الدراسة إلى تحليل 21 موقعًا للحفر حول العالم، والتي يُعتقد أنها تشكلت جميعها نتيجة سقوط حطام من كويكب كبير بين 488 مليون و443 مليون سنة مضت، حيث شهدت الأرض زيادة كبيرة في تأثيرات الكويكبات.

 

أخبار ذات صلة ما سر ارتفاع أسطح القارات؟ القمر و«العقرب» في سماء العرب





قاد فريق البحث البروفيسور أندي تومكينز من جامعة موناش في أستراليا، واستخدموا نماذج حاسوبية لحركة الصفائح التكتونية للأرض في الماضي لتحديد مواقع الحفر عند تشكلها لأول مرة قبل أكثر من 400 مليون سنة. ووجد الفريق أن جميع الحفر تشكلت على قارات كانت تقع ضمن 30 درجة من خط الاستواء، مما يشير إلى أنها تشكلت نتيجة سقوط حطام كويكب واحد كبير بعد اقترابه من الأرض.

المصدر:  Space.com

مقالات مشابهة

  • أستاذ تاريج بجامعة دمياط: «الإعلام أهم خطوات تعزيز الهوية الوطنية»
  • أستاذ علاقات دولية: منطقة الشرق الأوسط على شفا الانفجار الكامل (فيديو)
  • “قضية حياة أو موت”.. وزير الخارجية المصري يرد على إمكانية العمل العسكري ضد سد النهضة
  • خبير يكشف عن فكرة عمل توربينات سد النهضة وتأثير توقفها على المياه القادمة لمصر
  • يبدأ غدا| أستاذ مناخ يكشف ملامح فصل الخريف 2024 في مصر
  • أستاذ علوم سياسية بجامعة القدس: دعم مصر لقضية فلسطين فخر لكل حر بالمنطقة
  • مادورو يكشف للأمم المتحدة أدلة على مؤامرة أمريكية ضد بلاده
  • الدكتور يحيى علي السقاف -أستاذ المالية العامة المساعد بجامعة صنعاء لـ”الثورة”: اليمن على أعتاب عهد جديد من التقدم والازدهار والنهضة الاقتصادية
  • بعد توقف توربينات سد النهضة.. عباس شراقي يكشف عن إيراد النيل الأزرق
  • الأرض بحلقات مثل زحل: اكتشاف مذهل يكشف أسرار ماضيها