يستعد مهرجان بغداد الدولي للمسرح لتكريم عدد من رواد المسرح، وذلك خلال دورته الرابعة التي ترفع شعار "لأن المسرح يضيء الحياة" 18 فنانًا مسرحيًا عربيًا، ويأتي ذلك في إطار إسهاماتهم الفنية في خدمة الحراك المسرحي طوال مسيرتهم الابداعية، ولكونهم جزءًا فاعلاً من الحراك المسرحي، وتثمينًا وتقديرًا لعطائهم الثري والجمالي.

المهرجان يقام خلال الفترة من (10 إلى 18 أكتوبر 2023) ويكرم من مصر الفنانة القديرة سميرة عبد العزيز،  محسن العلي / العراق، سناء عبد الرحمن / العراق، مقداد مسلم / العراق، شذى سالم / العراق، جواد الشكرجي / العراق، فاطمة بن سعيدان/ تونس، إنعام البطاط / العراق، عزيز خيون / العراق، بوسلهام ضعيف/ المغرب، جواد الأسدي / العراق، محمد المنصور / الكويت ، عقيل مهدي / العراق، فلاح شاكر / العراق، محمد العبادي / الأردن، سعدي يونس / العراق، مهند هادي / العراق، حمد الرميحي/قطر.

مهرجان بغداد الدولي للمسرح 

جدير بالذكر أن النسخة الرابعة من مهرجان بغداد الدولي للمسرح يُشارك فيها ، 20 عرضا مسرحيا، منها 3 عروض عراقية، و9 عربية، و8 أجنبية، وتشارك مصر بالعرض المسرحي "حيث لا يراني أحد" تأليف وإخراج محمود صلاح عطية.

ويتنافس في المهرجان أيضًا: مسرحية رسم الخرائط الخيالي – فرنسا، مسرحية جلجامش – بليجكا / تركيا، مسرحية لا علاقة له بالموضوع – البرازيل، مسرحية كونترا – المانيا، مسرحية الكنغر الأزرق – إيطاليا، مسرحية روميو وجولييت – إيطاليا، مسرحية ليزا – روسيا، مسرحية مكبث زار – إيران، مسرحية اكستازيا – المغرب، مسرحية ثورة الخشب – تونس، مسرحية خارج عن السيطرة – تونس، مسرحية مانيا – الجزائر، مسرحية نستولوجيا – الجزائر، مسرحية فرمولوجيا – الأرن، مسرحية موشكا – سلطنة عمان، مسرحية نقيق – سوريا، مسرحية بيت أبوعبدالله – العراق، مسرحية أمل – العراق، مسرحية الملك لير وساحرات مكبث - العراق.

وكانت الفنانة الفنانة سميرة عبد العزيز علقت عن  اختيارها عضوًا فى مجلس الشيوخ قائلة:توقعت  أن هناك خطأ فى الاسم، ولكن تم التأكيد أن الرئيس عبد الفتاح السيسى اختارنى ضمن المعينين بمجلس الشيوخ، متابعة: "كنت فى الإسكندرية أحضر ندوة شعرية، فسافرت للقاهرة، وسبب استغرابى أننى لم أهتم بالسياسة من قبل، فقط أقرأ الصحف فقط ولكن لم أشارك فى أى شيء سياسى فاستغربت اختيارى، سافرنا ووصلت وذهبت فى الميعاد ودخلت وجد هدى جمال عبد الناصر وهى صديقتى وسعدت للغاية أننى وجدت أحد أعرفه".

 

وأضافت الفنانة سميرة عبد العزيز، خلال برنامج الحياة اليوم، المذاع على قناة الحياة: "افتقد كثيرا زوجي محفوظ عبد الرحمن رحمه الله، فكان سند لى ومرجع ادبى عظيم، فيما عرض برنامج الحياة اليوم

تقريرا حول الراحل محفوظ عبد الرحمن وأبرز أعماله والجوائز التى حصل عليها، موضحة أن أخر عمل كان يسعى للانتهاء منه ولكن الوفاة لم تمهله الانتهاء منه كان عملا عن حتشبسوت".

وحول مهرجان القلعة، قالت الفنانة سميرة عبد العزيز إنها ستحضر مهرجان القلعة الموسيقى يوم الجمعة المقبل لأنه يتضمن العديد من المطربين المتميزين، ويجب أن نحارب الأغانى التى تتضمن ألفاظ بذيئة من خلال الأغانى الجيدة ومثل تلك المهرجانات ومهرجان القلعة الموسيقى يحضره الكثير من الفئات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سميرة عبد العزيز المسرح سمیرة عبد العزیز

إقرأ أيضاً:

حينما تتحدث الجراح: العراق يروي قصة نزاعاته

28 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: منذ عقود، يعاني العراق من سلسلة من الحروب والنزاعات المسلحة التي تركت آثارًا عميقة على المجتمع، وخاصة الأسر العراقية.

وتبدأ هذه الأحداث من الحرب العراقية الإيرانية في الثمانينيات، مرورًا بحرب الخليج الأولى والثانية، وانتهاءً بالغزو الأمريكي عام 2003 وما تلاه من صراعات داخلية.

شهادات

أحمد كان طفلاً خلال الحرب العراقية الإيرانية وشابًا خلال حرب الخليج الثانية. فقد والده في الحرب الأولى وعاش في ظل الحصار الاقتصادي في التسعينيات.
يقول أحمد: عندما فقدنا والدي في الحرب مع إيران، تغيرت حياتنا بشكل جذري. أمي أصبحت المعيلة الوحيدة لعائلة مكونة من خمسة أطفال. كنا نعاني من نقص الغذاء والدواء. وفي التسعينيات، كانت الظروف أسوأ مع الحصار الاقتصادي، حيث أصبح الحصول على الأساسيات مثل الحليب والدواء أمرًا شبه مستحيل. وهذه التجارب شكلتني وجعلتني أدرك صعوبة الحياة في زمن الحرب.

فاطمة كانت في سن المراهقة خلال الغزو الأمريكي عام 2003 وعانت أسرتها من الانقسام الطائفي الذي تلا ذلك. تقول:  في 2003، كنت أعيش في بغداد مع أسرتي. خلال الغزو، اضطررنا للانتقال من منزلنا بسبب القصف العشوائي. بعد سقوط النظام، زادت التوترات الطائفية وتعرض شقيقي للاختطاف بسبب انتمائنا الطائفي. هذه الأحداث دمرت نسيج أسرتنا وأثرت على نفسيتي بشكل كبير، إذ لم أعد أشعر بالأمان في بلدي.”

كريم محمود (50 عامًا) كان جنديًا خلال الحرب العراقية الإيرانية ومواطنًا خلال الغزو الأمريكي. لديه خبرة واسعة في مواجهة تأثير الحروب على الحياة اليومية. يقول  “قاتلت في الحرب ضد إيران وشهدت الأهوال بأم عيني. بعد انتهاء الحرب، لم أتمكن من الحصول على وظيفة مناسبة لأن الجيش كان يفضل الشبان الأصغر سنًا. خلال الغزو الأمريكي، دمر القصف منزلنا في بغداد، وأصبحت نازحًا داخليًا. رأيت كيف أن الحروب لا تقتصر على ساحات المعارك فقط، بل تؤثر على كل جانب من جوانب الحياة.”

وبعد حرب الخليج الثانية، تعرض العراق لحصار اقتصادي شامل أدى إلى انهيار اقتصادي واجتماعي كبير. الأسر العراقية واجهت نقصًا حادًا في الغذاء والدواء والتعليم، مما تسبب في ارتفاع معدلات الفقر والمرض.

وبعد الغزو الأمريكي، شهد العراق تصاعدًا في العنف الطائفي والعرقي. العديد من الأسر تفرقت بسبب النزاعات الداخلية، حيث اضطر أفرادها إلى الانتقال إلى مناطق أكثر أمانًا أو حتى الهجرة خارج البلاد. هذا التفكك أدى إلى ضعف الروابط الأسرية وازدياد حالات الفقدان والاضطراب النفسي بين الأطفال والشباب.

و الأطفال الذين نشأوا في فترة الحروب تعرضوا لصدمات نفسية شديدة. عدم الاستقرار الأمني والاقتصادي أثر على تعليمهم ونموهم النفسي، حيث سجلت حالات عديدة من الاكتئاب والقلق واضطرابات ما بعد الصدمة.

أن الحروب المتعاقبة التي مرت على العراق تركت بصمات عميقة على الأسر العراقية. من خلال الشهادات وأحداثها المفترضة، يتضح أن التأثيرات السلبية للحروب تتجاوز ساحات المعارك لتصل إلى عمق الحياة الاجتماعية والاقتصادية والنفسية للأسر، و إن فهم هذه الآثار وتوثيقها يمثل خطوة أولى نحو الشفاء وإعادة بناء مجتمع مستقر ومزدهر.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • روبي تحيي حفلا في سيتي كلوب الشروق بهذا الموعد «صورة»
  • مازن الغرباوي يلتقي بالسفير المصري بكوريا الجنوبية لبحث سبل التعاون
  • يسرا وسميرة عبد العزيز تكشفان علاقتهما بفاتن حمامة ووصيتها لهما
  • حينما تتحدث الجراح: العراق يروي قصة نزاعاته
  • عاجل| الحكومة تُعلن رسميًا انتهاء تخفيف الأحمال بهذا الموعد
  • تفاصيل شخصية هيفاء وهبي في فيلم «ولاد المحظوظة»
  • طرح فيلم Crew للعرض إلكترونيًا بهذا الموعد
  • نجوم الفن يتألقون فى حفل عمر خيرت بقصر عابدين
  • شاهد بالفيديو.. خلال جلسة خاصة.. الفنانة شهد أزهري تعود لإثارة الجدل بوصلة رقص مثيرة مع عازف الفنانة ندى القلعة 
  • بسمة عطا تستعد لإحياء حفل غنائي بهذا الموعد