عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماعا مع بعض قيادات الوزارة بشأن تنفيذ منظومة الحصر الالكتروني للمساحات المنزرعة باستخدام صور الأقمار الاصطناعية، لمحاصيل «القمح - البرسيم - البنجر و الذرة - الصويا - عباد الشمس - الأرز - القطن»، من خلال توقيع بروتوكول تعاون مع الهيئة القومية للاستشعار عن بعد.

وجاء ذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بالتوسع في التحول الرقمي والخدمات الإلكترونية، والذكاء الاصطناعي، والتكنولوجيا الحديثة في الزراعة.

أهمية حصر المحاصيل بالأقمار الصناعية

وقال «القصير»، إن حصر المحاصيل بالأقمار الصناعية يسهم في توفير المعلومات والبيانات الصحيحة لصانع القرار في سبيل تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين مشيرا إلى أن ذلك يؤدى إلى تخفيض التكاليف وزيادة الإنتاجية.

السيد القصير وزير الزراعة

وفي سياق متصل عقد «القصير» اجتماعا مع إحدى شركات المتخصصة في التحول الرقمي لدراسة سبل التعاون في تطوير الخدمات الالكترونية للوزارة، بما يسهم في تحقيق الرقابة وحوكمة منظومة توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي، وعلى رأسها تقاوي المحاصيل الاستراتيجية بما يضمن رؤية كاملة للوزارة لكافة المستلزمات، والمستفيدين والعائد من التطبيق لخدمة المزارع المصري والدولة ويهدف التحول الرقمي إلى تكامل أنظمة الوزارة وتعظيم العائد منها مع توفير الوقت والجهد والمال ودقة التخطيط والقرار.

اقرأ أيضاًوزير الزراعة يتفقد جناح «تكنو سيدز» في معرض «صحاري الدولي»

وزير الزراعة يلتقي رئيسة مجلس الشيوخ بغينيا الاستوائية أثناء زيارتها لمصر

مستشار وزير الزراعة يكشف عن سر الرائحة الكريهة وعلاقتها بالعاصفة دانيال

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزير الزراعة الزراعة وزارة الزراعة السيد القصير الإنتاج الزراعي القمح الذكاء الاصطناعي محصول القمح وزیر الزراعة

إقرأ أيضاً:

الزراعة المصرية تتجه نحو آفاق جديدة.. محاصيل غير تقليدية لتعزيز الأمن الغذائي

بتوجيهات من السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تُكثّف المراكز البحثية جهودها لدراسة وإدخال زراعة محاصيل غير تقليدية جديدة، بهدف التوسع في الإنتاجية وتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية.

أهداف التوسع في زراعة المحاصيل غير التقليدية:

تعزيز الأمن الغذائي المصري من خلال تنويع مصادر الإنتاج.زيادة الإنتاجية من وحدة المساحة لمواجهة محدودية الموارد.إيجاد بدائل للاستخدامات والخلط بين المحاصيل المختلفة في عمليات التصنيع.التكيف مع ظروف التغيرات المناخية من خلال زراعة محاصيل مقاومة للظروف البيئية المختلفة. مبادرة "خير مزارعنا لأهالينا": لحوم وأضاحي العيد بأسعار تنافسية من وزارة الزراعة

قائمة المحاصيل المستهدفة:

الجوجوبا.الكاسافا.الدُخن.الذرة الرفيعة.التين الشوكى.محاصيل أخرى ذات خصائص مشابهة.

خطوات التنفيذ:

إجراء مزيد من الدراسات والأبحاث لتحديد أفضل طرق زراعة هذه المحاصيل في البيئة المصرية.استنباط أصناف وهجن عالية الإنتاجية وقادرة على تحمل الإجهادات البيئية.إنشاء حقول إرشادية لتدريب المزارعين على تقنيات زراعة هذه المحاصيل.توسيع نطاق زراعة هذه المحاصيل في مختلف أنحاء مصر.دراسة الاستخدامات البديلة لهذه المحاصيل واقتصادياتها. أنشطة الزراعة خلال أسبوع .. إنفوجراف

التأثيرات المتوقعة:

زيادة الإنتاج الزراعي وتحقيق الاكتفاء الذاتي من بعض السلع الغذائية.خلق فرص عمل جديدة في قطاع الزراعة.تحسين دخل المزارعين.تعزيز التنوع البيولوجي وحماية البيئة.

مقالات مشابهة

  • العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي في 5 محاصيل زراعية
  • اتحاد المصارف: الإمارات رسخت مكانتها في التحول الرقمي بالقطاع المالي
  • الزراعة المصرية تتجه نحو آفاق جديدة.. محاصيل غير تقليدية لتعزيز الأمن الغذائي
  • أكاديمي: التحول الرقمي ضرورة ملحة.. وقفزة تكنولوجية هائلة نحو المستقبل
  • وزير الإسكان يتابع مشروعات الزراعة وزيادة المسطحات الخضراء بالمدن الجديدة
  • وزير الإسكان يتابع موقف مشروعات الزراعة والتشجير وزيادة المسطحات الخضراء بعددٍ من المدن الجديدة
  • وزير الإسكان يتابع مشروعات الزراعة والتشجير وزيادة المسطحات الخضراء بالمدن
  • وزير الإسكان يتابع موقف مشروعات الزراعة والتشجير بعدد من المدن الجديدة
  • مصر تستعرض تجربتها في التحول الرقمي بمنتدى مجتمع المعلومات بسويسرا
  • الملا: التحول الرقمي خطوة تطويرية مهمة تضيف لصناعة البترول المصرية