وصفت بيربوك الرئيس الصيني بالـ "ديكتاتور"، في مقابلة أجرتها معها شبكة "فوكس نيوز"

 

أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية في برلين اليوم الاثنين (18 سبتمبر/أيلول 2023) أن الحكومة الصينية استدعت السفيرة باتريشيا فلور على خلفية وصف وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك الرئيس شي جينبينغ  بـ"الديكتاتور".

  وأوضح المتحدث أن هذا الاستدعاء حصل الأحد.

ودانت بكين بشدة وصف بيربوك لشي بـ"الديكتاتور" معتبرة ذلك "استفزازاً سياسياً". 

مختارات معرض ميونيخ للسيارات- ساحة "حرب" ضروس بين ألمانيا والصين! برلين تحذر من مخاطر التجسس من قبل طلاب صينيين ألمانيا تكشف عن استراتيجية لـ"خفض الاعتماد" على الصين الصين "الاستبدادية" ـ شريك تجاري مهم لألمانيا و"منافس منهجي"

كيف يجب التعامل مع صين أقوى من أي وقت مضى؟ وزيرة الخارجية أنالينا بيربوك تطالب بـ "الحزم" في اجتماع مجموعة السبع، بينما لم تتفق حكومتها على استراتيجية موحدة تجاه بكين وتتباين المواقف في ألمانيا حول هذا الملف.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ خلال مؤتمرها الصحافي اليومي إن "هذه التعليقات لا معنى لها إطلاقاً وتشكل إساءة بالغة لكرامة الصين السياسية واستفزازاً سياسياً فاضحاً".

ووصفت بيربوك الرئيس الصيني بـ"الديكتاتور"، في مقابلة أجرتها معها شبكة "فوكس نيوز" في 14 أيلول/سبتمبر خلال زيارتها للولايات المتحدة.

وقالت الوزيرة في سياق الحدث عن عن الحرب في أوكرانيا "إن ربح بوتين هذه الحرب، فأي إشارة سيوجهها ذلك إلى الديكتاتورين الآخرين في العالم، مثل شي، مثل الرئيس الصيني؟ لذلك لا بد لأوكرانيا أن تربح هذه الحرب".

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية إن الصين "مستاءة بشدة" من هذا الكلام واتخذت "خطوات رسمية لدى الطرف الألماني عبر القنوات الدبلوماسية".

والصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، هي الشريك التجاري الأول لألمانيا،  أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي. إلا أن برلين اعتمدت في تموز/يوليو خطة إستراتيجية تهدف إلى خفض اعتمادها على هذه العلاقة وحماية مصالحها الإستراتيجية بصورة أفضل بمواجهة الصين التي "تزداد تشدداً". وحذرت بيربوك لدى عرض هذه الإستراتيجية الجديدة "إننا واقعيون، لكننا لسنا سذّجا".

ودعا حزب الخضر، الذي تنتمي إليه بيربوك، إلى موقف أكثر حزماً حيال الصين من شريكيه في الائتلاف الحاكم في الحزب الاشتراكي الديموقراطي بزعامة المستشار أولاف شولتس والحزب الليبرالي.

ع.ح./ع.ج.م. (أ ف ب) 

تاريخ 18.09.2023 مواضيع برلين, بكين, دويتشه فيله , روسيا, أوكرانيا, الانتخابات البرلمانية الألمانية 2021, الاتحاد الأوروبي, فلاديمير بوتين كلمات مفتاحية بكين, وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك, الرئيس الصيني شي جينبينغ, وزارة الخارجية الصينية, ماو نينغ, الغزو الروسي لأوكرانيا, فلاديمير بوتين, أوكرانيا, حزب الخضر, الحزب الاشتراكي الديموقراطي, الحزب الليبرالي, الاتحاد الأوروبي, برلين, DW عربية, دويتشه فيله تعليقك على الموضوع: إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4WTr2 مواضيع ذات صلة السياسة الخارجية الألمانية: معضلة التوازن بين القيم والمصالح 09.05.2023

فور توليها منصبها، أكدت وزير الخارجية الألمانية بيربوك على أن الديمقراطية وحقوق الإنسان ستكونان عنصرا أساسيا في سياسة ألمانيا الخارجية. بيد أن هذه القيم لا تتوافق دائما مع المصالح الوطنية. فهل يمكن تجاوز هذه المعضلة؟

++الأسبوع الثاني للغزو الروسي لأوكرانيا.. تغطية متواصلة++ 03.03.2022

دخلت الحرب في أوكرانيا أسبوعها الثاني، وسط أنباء عن سقوط إحدى المدن الإقليمية بيد القوات الروسية التي تحاول الوصول إلى العاصمة كييف. والجمعية العامة للأمم المتحدة تتبنى قرارا يطالب موسكو بوقف "عدوانها" فورًا.

بيربوك بعد تصريح ماكرون: نحن موحّدون في سياستنا تجاه الصين 13.04.2023

أثارت تصريحات للرئيس الفرنسي بشأن تايوان لغطا، لكن وزيرة خارجية ألمانيا أنالينا بيربوك التي بدأت أول زيارة رسمية لها للصين، أكدت وحدة أوروبا في مواقفها بشأن القضايا المحورية. فيما انتقدت المعارضة نهج بيربوك تجاه الصين.

تاريخ 18.09.2023 مواضيع برلين, بكين, دويتشه فيله , روسيا, أوكرانيا, الانتخابات البرلمانية الألمانية 2021, الاتحاد الأوروبي, فلاديمير بوتين كلمات مفتاحية بكين, وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك, الرئيس الصيني شي جينبينغ, وزارة الخارجية الصينية, ماو نينغ, الغزو الروسي لأوكرانيا, فلاديمير بوتين, أوكرانيا, حزب الخضر, الحزب الاشتراكي الديموقراطي, الحزب الليبرالي, الاتحاد الأوروبي, برلين, DW عربية, دويتشه فيله إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4WTr2 الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد ثقافة ومجتمع بيئة ومناخ علوم وتكنولوجيا صحة رياضة تعرف على ألمانيا منوعات   المواضيع من الألف إلى الياء صوت وصورة بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج تعلُّم الألمانية دروس الألمانية الألمانية للمتقدمين Community D علّم الألمانية تلفزيون جدول البرامج برامج التلفزيون اكتشف DW رسائل إخبارية خدمات التنزيل DW موبايل استقبال البث شروط الاستخدام

© 2023 Deutsche Welle | حماية البيانات | توضيح إمكانية الوصول | من نحن | اتصل بنا | نسسخة المحمول

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: بكين وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ الغزو الروسي لأوكرانيا فلاديمير بوتين أوكرانيا حزب الخضر الحزب الليبرالي الاتحاد الأوروبي برلين دويتشه فيله بكين وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ الغزو الروسي لأوكرانيا فلاديمير بوتين أوكرانيا حزب الخضر الحزب الليبرالي الاتحاد الأوروبي برلين دويتشه فيله الخارجیة الألمانیة الخارجیة الصینیة الاتحاد الأوروبی وزیرة الخارجیة فلادیمیر بوتین أنالینا بیربوک وزارة الخارجیة الرئیس الصینی شی جینبینغ

إقرأ أيضاً:

الصين تدين التحركات الاستفزازية من بحرية الولايات المتحدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أدان متحدث عسكرى صينى، اليوم الجمعة، "التحركات الاستفزازية" فى الآونة الأخيرة من جانب سفينة عسكرية أمريكية، مشيرا إلى أن تذرع الجانب الأمريكى باتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار يظهر طبيعته المهيمنة.

وصرح "تشانج شياو قانج"، المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطنى الصينية، بذلك فى مؤتمر صحفى ردا على سؤال إعلامى بشأن إبحار المدمرة الصاروخية الأمريكية الموجهة "يو إس إس هالسى" عبر مضيق تايوان وانتهاكها المياه الإقليمية للصين، وفقا لوكالة الأنباء الصينية (شينخوا).

وذكر أن "السفينة العسكرية الأمريكية أبحرت عبر مضيق تايوان، وانتهكت المياه الإقليمية والمياه الداخلية لجزر شيشا، وبالغت فى إعلان هذه الخطوة.. ويشجب الجانب الصينى هذا بقوة ويعارضه بشدة، وقدم احتجاجا رسميا للجانب الأمريكى".

وتابع يقول "تعتبر جزر شيشا أراضى صينية أصلية.. وأصدرت الحكومة الصينية خطوط الأساس لجزر شيشا منذ عام 1996. وما فعلناه كان يتوافق مع القانون الدولى والممارسات الدولية".

وذكر "تشانج" أن "الجانب الأمريكى ليس طرفا فى اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، ولكنه تذرع مرارا بالاتفاقية لإثارة الجدل حولها، بل وأرسل سفنا عسكرية لاقتحام المياه الإقليمية والمياه الداخلية لجزر شيشا".

وأضاف "مثل هذه التحركات الاستفزازية تنتهك سيادة الصين وتهدد أمننا الوطنى وتقوض السلام والاستقرار الإقليميين. وجميعها تصرفات نموذجية للهيمنة".

ولفت إلى أن "جيش التحرير الشعبى سيظل فى حالة تأهب قصوى، وسيتخذ إجراءات مضادة حازمة ضد أى انتهاكات واستفزازات، وسيحمى سيادتنا الوطنية ووحدة وسلامة أراضينا بقوة".

مقالات مشابهة

  • ليفركوزن يستهدف غزو أوروبا بعد تسيد الكرة الألمانية
  • باسبور مقابل الاعتراف بـإسرائيل.. قانون الجنسية الجديد في ألمانيا يربك المهاجرين
  • العودة إلى تفاهة الشر
  • بالفيديو: أوكراني يطلق مسيّرة تحمل العلم الروسي وشرائط النصر فوق مبنى "الرايخستاغ" في برلين
  • زاخاروفا تصف قرار برلين بإغلاق قضية مفتش القوات الجوية الألمانية بالنفاق
  • فيضانات غير مسبوقة في ألمانيا وفرنسا وإجلاء مئات السكان
  • ‎فيضانات ألمانيا تحول الشوارع أنهارا
  • ألمانيا: وقف إطلاق النار الإنساني ضروري قبل نشر قوات أممية بغزة
  • الصين تدين التحركات الاستفزازية من بحرية الولايات المتحدة
  • احتجاج طلابي في ألمانيا ضد عنف الشرطة تجاه المعارضين للجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني