قالت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاثرين كولونا، اليوم الإثنين، إن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، سيشارك في اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن أوكرانيا في 20 سبتمبر.

وقالت كولون،ا في مؤتمر صحفي: “سيجتمع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الأربعاء بمشاركة الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي”.

وفي وقت سابق، ذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، نقلاً عن أحد مساعدي قيادة مجلس الشيوخ، أنه المقرر أن يلقي الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، كلمة، أمام الكونجرس، خلال زيارته للولايات المتحدة الأسبوع المقبل.

زيلينسكي لن ينتصر.. مخاوف أمريكية بسبب إجراءات الرئيس الأوكراني سماؤكم ليست محمية.. زيلينسكي يهدد روسيا باستهداف محطات طاقتها

وحسب شبكة “سي إن إن”، قال المسؤول الذي لم يذكر اسمه، إن "زيلينسكي يعتزم التحدث إلى أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي خلال زيارته إلى الكابيتول هيل".

بدورها، أشارت وكالة “بلومبرج” للأنباء، نقلاً عن مصدر، إلى أن زيلينسكي سيتحدث إلى أعضاء مجلس الشيوخ على خلفية خطط ممثلي الحزب الجمهوري في مجلس النواب لمنع طلب الإدارة في واشنطن الحصول على 24 مليار دولار إضافية لمساعدة أوكرانيا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: زيلينسكي الرئيس الأوكراني مجلس الأمن الدولي الخارجية الفرنسية فرنسا الرئیس الأوکرانی

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن الدولي يتبنى المقترح الأمريكي لهدنة في غزة

تبنى مجلس الأمن الدولي، الاثنين، مشروع قرار أمريكيٍّ يدعم مقترح الهدنة في غزة، في حين تبذل واشنطن جهودا دبلوماسية مكثفة لدفع حركة حماس إلى قبوله.

حصل النص الذي « يرحب » باقتراح هدنة أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 مايو ويدعو إسرائيل وحماس « إلى التطبيق الكامل لشروطه دون تأخير ودون شروط »، على 14 صوتا، وامتنعت روسيا عن التصويت.

والنسخة الأخيرة من النص تؤكد، خلافا للنسخ السابقة، أن المقترح « قبلته » إسرائيل، وتدعو حماس « إلى قبوله أيضا وتدعو الطرفين إلى تطبيق بنوده بالكامل دون تأخير ودون شروط ».

ورحب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مساء الاثنين بتبني مجلس الأمن مشروع القرار.

وفي بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية وفا، قال عباس إن الرئاسة الفلسطينية تعتبر « اعتماد هذا القرار بمثابة خطوة في الاتجاه الصحيح لوقف حرب الإبادة المتواصلة بحق شعبنا في قطاع غزة ».

وسارعت حماس الإثنين للترحيب بتبني المقترح.

ووجهت انتقادات حادة للولايات المتحدة، حليفة إسرائيل، بسبب عرقلتها مشاريع قرارات سابقة للأمم المتحدة تدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة.

لكن بايدن بذل أواخر الشهر الماضي جهدا أمريكيا إضافيا لإرساء هدنة وإطلاق سراح رهائن.

وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس-غرينفيلد عقب الجلسة « اليوم صوتنا من أجل السلام ».

وأضافت « اليوم بعث هذا المجلس رسالة واضحة إلى حماس: اقبلوا اتفاق وقف إطلاق النار المطروح على الطاولة. لقد وافقت إسرائيل بالفعل على هذا الاتفاق، ويمكن أن يتوقف القتال اليوم إذا فعلت حماس الشيء نفسه ».

وينص المقترح في مرحلته الأولى على وقف لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع يرافقه انسحاب إسرائيلي من المناطق المكتظة بالسكان في قطاع غزة، وإطلاق سراح بعض الرهائن الذين احتجزوا أثناء هجوم حماس ومعتقلين فلسطينيين في سجون إسرائيل.

لكن حماس تشدد على أن أي اتفاق لوقف إطلاق النار يجب أن يضمن نهاية دائمة للحرب، وهو شرط رفضته إسرائيل بشدة.

منذ الهجوم غير المسبوق الذي شنته حماس في السابع من أكتوبر ضد إسرائيل، والعمليات الانتقامية الإسرائيلية في غزة، يواجه مجلس الأمن صعوبات في إصدار مواقف موحدة.

وبعد صدور قرارين ركزا أساسا على المساعدات الإنسانية، طالب أخيرا في نهاية مارس بـ »وقف فوري لإطلاق النار » طوال شهر رمضان، فيما امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت على ذلك القرار.

اندلعت الحرب في 7 أكتوبر مع شن حماس هجوما غير مسبوق على الأراضي الإسرائيلية خلف 1194 قتيلا، وفق معطيات إسرائيلية رسمية.

وردت إسرائيل بحملة عنيفة من القصف والغارات والهجمات البرية أدت حتى الآن إلى مقتل ما لا يقل عن 37124 شخصا في غزة، معظمهم مدنيون، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة في القطاع.

والإثنين أجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في إسرائيل التي يزورها في إطار جولته الإقليمية الثامنة منذ اندلاع الحرب في القطاع الفلسطيني.

كلمات دلالية إسرائيل الأمن المغرب مجلس

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«الشيوخ»: قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار يفتح باب الأمل لإنهاء مأساة غزة
  • دبلوماسي تركى : لا توجد حاليًا أي شروط لحل النزاع الأوكراني
  • مصدر دبلوماسي تركي: لا نرى أي استعداد لجلوس أطراف الصراع الأوكراني إلى طاولة المفاوضات
  • إسرائيل تعلن أول رد على مجلس الأمن في مشروع قرار بشأن وقف إطلاق النار ب غزة
  • زيلينسكي يصل إلى برلين للقاء شولتس
  • مجلس الأمن الدولي يتبنى المقترح الأمريكي لهدنة في غزة
  • روسيا تعلن تحقيق مكاسب ميدانية جديدة قبل قمتين حاسمتين لأوكرانيا
  • أوكرانيا تعلن تدمير منظومات صواريخ متطورة لروسيا
  • بدء اجتماع مجلس الحرب الإسرائيلي دون مشاركة غانتس
  • سلوك بايدن خلال لقائه زيلينسكي يثير غضبا في الولايات المتحدة