قال الإعلامي أحمد موسى، إن الهيئة الوطنية للانتخابات الجهة الوحيدة المنوط بها الإعلان عن موعد الانتخابات الرئاسية يوم الاثنين المقبل.

دور الحكومة في الانتخابات الرئاسية

وأضاف موسى خلال برنامج «على مسئوليتي» على قناة صدى البلد: «كل ما تردد حول موعد الانتخابات الرئاسية غير دقيقة، والهيئة ستعلن الموعد يوم الاثنين المقبل»، مشيرا إلى أن دور الحكومة في الانتخابات يقتصر على تنفيذ أي مطالب ترغبها.

وتابع الإعلامي أحمد موسى: «لا يوجد أي مسؤول بالحكومة له علاقة بالانتخابات، دورها يقتصر على تنفيذ مطالب الهيئة مثل إعلان الأيام المقررة للانتخابات إجازة رسمية في المدارس»، مشيرا إلى أن بعض الفئات ليس لها الحق في الانتخاب بينها المحكوم عليهم في قضايا تزور ونصب وجرائم إرهاب، لذلك تم تنقية قوائم كشوف الناخبين من أسماء المتوفين والمحكوم عليهم.

الإعلام لن ينحاز لأي مرشح

وأضاف: «مجرد إعلان الرئيس السيسي ترشحه للانتخابات الرئاسية سيكون مرشحا، ومن ثم سيكون الإعلام محايدا وسيمنح فرصة لكافة المرشحين الذين يرغبون في الرد على تساؤلات الرأي العام دون تحيز»، معلقا: «الإعلام لن ينحاز لأي مرشح، نحن قناة خاصة وليست تابعة للدولة أو الحكومة، سيكون لدينا شفافية وحياد مع المرشحين جميعهم، لو استضفنا مرشحا سنمنح فرصة للآخرين، بابنا مفتوح للجميع وبرنامجنا مفتوح للجميع».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أحمد موسى الحكومة الانتخابات الانتخابات الرئاسية

إقرأ أيضاً:

اليكتي مرتاح لعودة البارتي للانتخابات.. ما علاقة وزير خارجية إيران؟-عاجل

بغداد اليوم - أربيل 

علق عضو الاتحاد الوطني الكردستاني برهان شيخ رؤوف، اليوم الثلاثاء (11 حزيران 2024)، على عودة الحزب الديمقراطي للمشاركة بانتخابات برلمان الإقليم.

وقال الشيخ في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "عودة الديمقراطي مرحب بها كونه حزب كبير ومنذ البداية طالبنا بمشاركته في انتخابات برلمان كردستان وعدوله عن قرار المقاطعة".

وأضاف أن "مشاركة الحزب الديمقراطي ستعطي ثقلا للانتخابات حاله حال جميع الأحزاب الكردية الأخرى".

وبشأن زيارة وزير الخارجية الإيراني علي باقري إلى أربيل نهاية الأسبوع الجاري بين الشيخ إن" الزيارة لاعلاقة لها بفرض وصاية معينة أو التدخل بالانتخابات كونها شأن محلي، وانما هي من باب تقوية العلاقات الدبلوماسية والجوار بين البلدين، واذا تم بحث ملف الانتخابات فمن باب النصح فقط".

وأعلنت مفوضية الانتخابات الاتحادية، اول أمس الأحد (9 حزيران 2024)، مشاركة الحزب الديمقراطي الكردستاني، في انتخابات برلمان إقليم كردستان المقبلة.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية، جمانة الغلاي، إن "الحزب الديمقراطي الكردستاني قدم إلى مفوضية الانتخابات- دائرة شؤون الأحزاب والتنظيمات السياسية، كتاب إبداء الرغبة بالمشاركة في انتخابات برلمان إقليم كردستان 2024".

وكان مدير مكتب انتخابات أربيل، مروان محمد، قد أعلن السبت الماضي، فتح باب الترشيح أمام التحالفات والكيانات والأحزاب والأفراد ومرشحي المكونات الراغبين بالمشاركة في الانتخابات البرلمانية بإقليم كردستان وذلك استنادا الى قرار مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات الاتحادية.

وحول موعد الانتخابات، بين محمد أن "المفوضية قدمت طلبا إلى رئاسة الإقليم لتحديد موعد جديد اقترحت أن يكون في الخامس من شهر أيلول المقبل، ‏وهي الآن بانتظار الرد من رئاسة الاقليم"، موضحا أن "المفوضية ليست لديها مشكلة في تحديد موعد بعد شهر أيلول".

ويوم 29 أيار الماضي، طلبت مفوضية الانتخابات الاتحادية، من رئاسة إقليم كردستان، تحديد موعد جديد لانتخابات برلمان الإقليم، التي كان من المقرر إجراؤها في العاشر من الشهر المقبل.

‏وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني، قد قرر في 18 آذار الماضي، مقاطعة الانتخابات البرلمانية في إقليم كردستان، فيما هدد بمغادرة العملية السياسية في العراق في حال عدم التزام ائتلاف "إدارة الدولة" بتنفيذ الاتفاقات المبرمة بين أطرافه.

مقالات مشابهة

  • اليكتي سعيد بعودة البارتي للانتخابات.. ما علاقة وزير خارجية إيران؟
  • اليكتي سعيد بعودة البارتي للانتخابات.. ما علاقة وزير خارجية إيران؟-عاجل
  • اليكتي مرتاح لعودة البارتي للانتخابات.. ما علاقة وزير خارجية إيران؟-عاجل
  • أحمد موسى يكشف ملامح الحكومة الجديدة وموعد الإعلان الرسمي
  • القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة في إيران
  • 6 شخصيات مرشحة للانتخابات الرئاسية الإيرانية (الأسماء)
  • المرشحة زهرة إلهيان تنسحب من سباق انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • قبول طلبات 6 مرشحين للتنافس على الرئاسة الإيرانية.. استبعاد نجاد (أسماء)
  • لجنة الانتخابات الإيرانية تعلن 6 مرشحين للتنافس على الرئاسة (أسماء)
  • لجنة الانتخابات الإيرانية تعلن مرشحين لانتخابات الرئاسة (أسماء)