أشاد الدكتور محمد سعد الدين، رئيس جمعية مستثمري الغاز المٌسال، بالتطوّر المٌذهل الذي حققته وزارة البترول والثروة المعدنية، بقيادة المهندس طارق الملا وزير، والذي أسفر عن تقدّم غير مسبوق في زيادة إنتاج مصر مع البترول والغاز والغاز الطبيعي خلال السنوات الأخيرة.

عمليات الاكتشافات والتنقيب

وأكد سعد الدين، أنّ النجاح الذي حققته الوزاره مع شركة إيني الإيطالية نموذجا للتكامل الاقتصادي وفق الاستراتيجية التي وضعتها الوزارة قبل عدة سنوات للاستفادة من الخبرات العالمية في عمليات الاكتشافات والتنقي، ما أسفر عن زيادة معدلات إنتاج واحتياطيات مصر من البترول والغاز، خاصة مع وصول متوسط الإنتاج اليومي لحقل ظهر خلال العام الجاري إلى 2.

4 مليار قدم مكعب ونحو 3700 برميل يوميًا من المكثفات، علاوة على بدء الإنتاج من البئر الـ20 بحقل ظُهر خلال أكتوبر المقبل.

الكشف عن الغاز الطبيعي

وأضاف رئيس جمعية مستثمرى الغاز المٌسال، أنّ مصر حققت حتى الىن أكثر من 532 كشفا عن ثروتها المعدنية، موزعة بين 313 كشفا بتروليا، و219 كشفا للغاز الطبيعي، مرجعا ذلك إلى خطة قطاع البترول المدعومة من القيادة السياسية، والتي استهدفت توسيع الشراكات الاقتصادية مع الكيانات العالمية، إضافة إلى الاستفادة من خبرات الشركات الأجنبية في تحقيق تنمية اقتصادية حقيقية في قطاع البترول، والتي كانت نتيجتها حاليا أن أصبحت مصر مركزا إقليميا للغاز في شرق المتوسط، وحققت فائضا في أغلب احتياجاتها من مشتقات البترول والطاقة وإقامة عشرات المشروعات في مختلف مصادر الطاقة لتنويع مصادرها من الطاقة الجديدة والمتجددة النيتروجين الأخضر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الغاز الطبيعي وزارة البترول الغاز المسال

إقرأ أيضاً:

“أدنوك” تستحوذ على حصة 10% في مشروع للغاز الطبيعي المسال في موزمبيق

أعلنت”أدنوك” اليوم، عن استحواذها على حصة شركة “غالب” البالغة 10 في المائة في امتياز المنطقة 4 من حوض “روفوما” في موزمبيق، ويعد هذا الاستحواذ إنجازاً مهماً ضمن استراتيجية الشركة للنمو الدولي.

وستُمكّن هذه الخطوة “أدنوك” من الاستفادة من احتياطيات الغاز والمشاريع التي من المخطط أن تبلغ طاقتها الإنتاجية الإجمالية أكثر من 25 مليون طن سنوياً.

ويضم امتياز المنطقة 4 “محطة كورال ساوث العائمة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال” العاملة حالياً، ومحطتي إنتاج الغاز الطبيعي المسال”كورال نورث العائمة” و”روفوما البرية” المخطط تطويرهما.

ويعد هذا الاستثمار الاستراتيجي الأول لأدنوك في موزمبيق، ويأتي ضمن جهود الشركة لتوسعة محفظة أعمالها في مجال الغاز الطبيعي المسال منخفض الكربون.

ويعد مشروع “كورال ساوث” لإنتاج الغاز الطبيعي المسال الأولى من نوعه في أفريقيا وتصل طاقته الإنتاجية إلى 3.5 مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال.. ومن المتوقع أن يُنتج مشروع “كورال نورث” المُقترح تطويره 3.5 مليون طن إضافية سنوياً من الغاز الطبيعي المسال من خلال محطة عائمة تستخدم لمعالجة وتسييل الغاز الطبيعي.

وتم تصميم محطة “روفوما” البرية للغاز الطبيعي المسال التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 18 مليون طن سنوياً، بحيث تعمل بالاعتماد على الكهرباء مما سيساهم بشكل كبير في خفض كثافة انبعاثات الكربون من الغاز الطبيعي المسال المُنتَج في المحطة مقارنةً بالمعايير القياسية في القطاع.

ويمثل حقل “روفوما” العملاق أحد أكبر اكتشافات الغاز في العالم خلال السنوات الـ 15 الماضية.وام


مقالات مشابهة

  • وزير البترول يتابع من «ناتا» انتظام ضخ الغاز وتأمين إمدادات الوقود
  • من «ناتا».. وزير البترول يتابع تأمين وضخ الغاز الطبيعي لقطاع الكهرباء والمصانع
  • «أدنوك» تستحوذ على حصة 10% في مشروع للغاز الطبيعي المسال في موزمبيق
  • عشان توفر بنزين.. خطوات تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي
  • تقرير بريطاني:الصين اشترت من العراق تسعة حقول للنفط والغاز
  • “أدنوك” تستحوذ على حصة 10% في مشروع للغاز الطبيعي المسال في موزمبيق
  • وزير البترول يفتتح اجتماع المائدة المستديرة "التحول الرقمي: الاسراع برفع الكفاءة في عمليات البترول والغاز"
  • وزير البترول: التحول الرقمي يحتل مركز الصدارة في صناعة البترول في مصر
  • الملا: ضرورة تطويع التكنولوجيات الحديثة في مجال الأنشطة الاستكشافية الجديدة
  • ستاندرد تشارترد: قطر على أبواب طفرة اقتصادية مع زيادة إنتاج الغاز