يعتزم المغرب إضافة أنبوب مخصص لنقل الهيدروجين الأخضر إلى مشروع نقل الغاز من نيجيريا مرورا بـ11 دولة، والذي يرتقب أن ينقل يوميا 3 مليار قدم مكعب من الغاز، على طول ساحل غرب إفريقيا، عبورا بدول بينين وتوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغامبيا والسنغال وموريتانيا، ووصولا إلى أوروبا.

وكشفت أمينة بنخضرة، مديرة المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، في تصريح صحافي على هامش النسخة الثالثة من القمة العالمية للهيدروجين الأخضر وتطبيقاته المقامة في مراكش، مؤكدة أن المشروع الضخم سيضم أنبوبين، الأول مخصص للغاز الطبيعي والثاني للهيدروجين الأخضر، بعدما كان التركيز منصبا على الغاز فقط في البداية.

ويتطلب إنجاز هذا المشروع الاستراتيجي الطموح الذي يمتد على طول 5600 كلم، حشد استثمارات ضخمة تقدر بـ25 مليار دولار، حسبما صرح بذلك “ميلي كياري” رئيس مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية في شهر دجنبر الماضي أثناء حلوله بالرباط.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

"روس نفط": الاتحاد الأوروبي أنفق 630 مليار دولار لاستبدال الغاز الروسي

صرح رئيس شركة "روس نفط" إيغور سيتشين بأن دول الاتحاد الأوروبي أنفقت قرابة 630 مليار دولار لاستبدال إمدادات الغاز الروسية.

وقال سيتشين، الذي يدير أكبر شركة نفط روسية، خلال مشاركته في منتدى بطرسبورغ الأسبوع الماضي، إن دول الاتحاد الأوروبي أنفقت أكثر من 630 مليار دولار على واردات الغاز غير الروسية في السنوات الثلاث الماضية حتى العام 2023.

إقرأ المزيد بوتين: لا أحد في ألمانيا يشعر بالاستياء من تفجير السيل الشمالي

وأضاف أن المبلغ (630 مليار دولار) الذي أنفقه الاتحاد الأوروبي قريب من حجم الاستثمارات التي تمت في الكتلة الأوروبية في 8 سنوات، ويفوق بنحو 4 مرات إجمالي الناتج المحلي الإجمالي لدول البلطيق ويعادل صادرات السويد وبولندا.

وشدد على أن 32% من الشركات الألمانية تخطط بالفعل لنقل خطوطها الإنتاجية إلى خارج ألمانيا بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة التي أثرت على الميزة التنافسية للسلع والمنتجات الألمانية.

وانخفضت صادرات الغاز الروسية إلى الاتحاد الأوروبي على خلفية الأزمة الأوكرانية وتخريب أنابيب "السيل الشمالي" جراء عمل إرهابي، وكان "السيل الشمالي-1" يعد مسار رئيسيا لتصدير الغاز من روسيا إلى أوروبا.

وتراجعت حصة من واردات الغاز بواسطة الأنابيب إلى الاتحاد الأوروبي من 41% إلى 8% في العام 2021، بحسب تقديرات أوروبية، ورغم ذلك لا تزال روسيا تشكل 15% من إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز، بما في ذلك غاز الأنابيب والغاز الطبيعي المسال.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • شاريوت تكشف نتائج التنقيب عن الغاز بالمغرب سنة 2023 وخططها للسنة الحالية
  • شاريوت تكشف عن مشاريعها الضخمة وتؤكد وجود كميات واعدة من الغاز بالمغرب
  • وضع حجر ألاساس لمشروع مستشفى النماء بتكلفة 56 مليون ريال
  • وضع حجر الأساس لمستشفى النماء في شمال الشرقية بتكلفة 56 مليون ريال
  • النفط: مشروع أنبوب (بصرة-حديثة) يعد تنموياً وسيرفد الاقتصاد العراقي
  • "روس نفط": الاتحاد الأوروبي أنفق 630 مليار دولار لاستبدال الغاز الروسي
  • Gates Developments تحقق 8 مليار جنيه مبيعات خلال حفل إطلاق مشروعها الجديد Lyv” في رأس الحكمة  
  • أنبوب (بصرة - حديثة) مشروع استراتيجي يتماشى مع طريق التنمية ومساع لجعله ممرا للطاقة العالمية
  • ما أهمية أنبوب البصرة – حديثة ؟؟
  • تعاون بين «المصرية للغاز» و«فرانس جاز» في تقنيات الغاز الأخضر والحياد الكربوني