شي جينبينغ: "الشراكة الاستراتيجية بين الصين وسوريا ستصبح محطة مهمة في تاريخ العلاقات الثنائية".

أجرى الرئيس الصيني شي جينبينغ محادثات مع نظيره السوري بشار الأسد الجمعة (22 أيلول/سبتمبر 2023)، معلناً أنّهما سيكشفان عن "شراكة استراتيجية" جديدة.

مختارات عقد على هجوم الغوطة الكيميائي... هل تتحقق العدالة أخيراً؟ احتجاجات السويداء.

. بوادر ثورة جديدة أم غضب بسبب غلاء الأسعار؟ رئيس آخر لـ"دولة معزولة"!.. الصين تستقبل الأسد لأول مرة منذ عقدين "فيتو" روسي صيني يمنع إحالة ملف سوريا للجنائية الدولية

وبدأ الرئيس السوري الذي يبحث عن أموال لإعادة إعمار بلاده، الخميس أول زيارة رسمية للصين منذ حوالى 20 عاماً، على أمل الارتقاء في العلاقات الثنائية إلى "مستوى جديد"، وفقاً لبكين. كما سيحضر حفل افتتاح دورة الألعاب الآسيوية الـ19 في هانغجو السبت.

وفي السياق، ذكرت وسائل إعلام رسمية أنّ شي والأسد التقيا في المدينة الواقعة في شرق الصين بعد ظهر الجمعة.

وقال شي وفق تقرير لشبكة "سي سي تي في" التلفزيونية الرسمية عن الاجتماع: "سنعلن بصورة مشتركة اليوم إقامة الشراكة الاستراتيجية بين الصين وسوريا، التي ستصبح محطة مهمة في تاريخ العلاقات الثنائية". وأضاف "في مواجهة الوضع الدولي المليء بعدم الاستقرار وعدم اليقين، الصين مستعدّة لمواصلة العمل مع سوريا، والدعم القوي المتبادل بينهما، وتعزيز التعاون الودّي، والدفاع بشكل مشترك عن الإنصاف والعدالة الدوليين".

وأكد شي أنّ العلاقات بين البلدين "صمدت أمام اختبار التغيّرات الدولية" وأن "الصداقة بين البلدين تعزّزت بمرور الوقت".

وزار الأسد الصين في عام 2004 للقاء الرئيس الصيني آنذاك هو جين تاو. وكانت هذه أول زيارة يقوم بها رئيس سوري للصين منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 1956.

وحافظت الصين، مثل روسيا وإيران الحليفتين الرئيسيتين لسوريا، على تلك العلاقات حتى عندما عزلت دول أخرى الأسد بسبب حملته الوحشية للمظاهرات المناهضة للحكومة التي اندلعت في عام 2011.

واستخدمت الصين حق النقض (الفيتو) في ثماني مناسبات على الأقل ضد قرارات للأمم المتحدة تدين حكومة الأسد وتهدف إلى إنهاء الصراع متعدد الأطراف المستمر منذ عشر سنوات والذي اجتذب دولاً مجاورة وقوى عالمية. وعلى عكس إيران وروسيا، لم تدعم الصين بشكل مباشر جهود النظام لاستعادة السيطرة على البلاد.

خ.س/و.ب (أ ف ب، رويترز)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: بشار الأسد سوريا الصين مبادرة الحزام والطريق دورة الألعاب الآسيوية الغرب المعارضة السورية بشار الأسد سوريا الصين مبادرة الحزام والطريق دورة الألعاب الآسيوية الغرب المعارضة السورية

إقرأ أيضاً:

«مصر أكتوبر»: إيقاف الحرب على غزة أهم محاور زيارة الرئيس السيسي إلى الصين

قالت الدكتورة جيهان مديح رئيس حزب «مصر أكتوبر»، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى دولة الصين، تلبية لدعوة الرئيس شي جين بينج، تحمل في ثناياها تأكيدًا وثيقاً على متانة العلاقات بين البلدين، وأهمية توسيع الشراكة والاستثمارات فيما بينهم.

تحرك صيني عربي تجاه القضية الفلسطينية

وثمنت «مديح» في بيان، تصدر الحرب في غزة مناقشات ومباحثات الرئيس السيسي مع نظيره الصيني، مشيرة إلى أن منتدى التعاون الصيني العربي يعمل على اتفاق وتحرك مشترك بشأن القضية الفلسطينية، خاصة أن بكين من الدول المعترفة بدولة فلسطين المستلقة.

وقف الحرب في غزة

ولفتت إلى أن الزيارة جاءت في سياق التطورات الإقليمية والدولية المتسارعة، وفي مقدمتها الحرب على غزة، وشدد الرئيس السيسي على ضرورة وقف الحرب في غزة، مؤكداً الخطورة البالغة للعمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية، على الأصعدة الإنسانية والأمنية والسياسية، وما تسفر عنه من مآسي إنسانية وسقوط ضحايا، وآخرها القصف المتعمد لمخيم للنازحين الذي نتجت عنه كارثة إنسانية مفجعة.

أشادت رئيس حزب «مصر أكتوبر» بلقاء الرئيس السيسي مع كبار قيادات الدولة الصينية لمناقشة فتح آفاق أوسع للتعاون بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية وغيرها وهو ما يسهم في تعميق الروابط التاريخية بين مصر والصين وتعزيز التعاون المثمر بين البلدين على كل الأصعدة،  كما تأتي مباحثات القمة لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والصين، وهذه العلاقات تطورت إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة منذ 10 سنوات وجرى بحث كيفية تطويرها أكثر في مختلف المجالات.

مقالات مشابهة

  • بكين والمنامة تصدران بيانا لتوطيد علاقة "شراكة استراتيجية شاملة"
  • محمد بن زايد يلتقي رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني
  • رئيس الدولة يلتقي رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني
  • شراكة إستراتيجية وتكامل اقتصادي.. تفاصيل نشاط الرئيس السيسي اليوم في الصين
  • اقتصاديون وسياسيون: القمة المصرية الصينية تفتح آفاقاً جديدة للتعاون الثنائي بين «القاهرة وبكين»
  • «مصر أكتوبر»: إيقاف الحرب على غزة أهم محاور زيارة الرئيس السيسي إلى الصين
  • الإمارات والصين.. شراكة استراتيجية تستند إلى التقارب في الرؤى
  • الإمارات والصين.. شراكة استراتيجية تستند إلى التقارب في الرؤى والتعاون الوثيق
  • المنفي يجري مباحثات ثنائية مع الرئيس الصومالي
  • برلماني: زيارة الرئيس السيسي للصين تعكس عمق العلاقات بين البلدين