قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن الجبال البركانية ضعيفة وتتحلل بمياه الأمطار عند منطقة السد الإثيوبي، لافتاً أن عوامل كارثة درنة متوفرة فى سد النهضة الإثيوبي.

وأضاف عباس شراقي خلال استضافته في برنامج "حقائق وأسرار" على قناة "صدى البلد" أن البيئة الجيولوجية فى منطقة بناء سد النهضة غير آمنة موضحاً أن الطبيعة أقوى من أي استعدادات مسبقة.

وأوضح أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، أنه لو انهار سد النهضة سيحدث طوفان لم تشهده البشرية من قبل مشيراً إلى أن انهيار سد النهضة سيعني محو مدينة الخرطوم عن الأرض.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السودان الخرطوم سد النهضة الدولة المصرية انهيار سد النهضة أزمة سد النهضة السد الإثيوبي اتفاق سد النهضة أخر تطورات سد النهضة سد إثيوبيا كارثة سد النهضة سد النهضة

إقرأ أيضاً:

كل ما تريد معرفته عن حدائق تلال الفسطاط

حدائق تلال الفسطاط.. تصدرت محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية وذلك بعد أن أوضح المهندس خالد صديق، أن مشروع حدائق تلال الفسطاط، يتم تنفيذه على مساحة كبيرة تصل إلى 404 أفدنة، ويحتل اللون الأخضر النسبة الغالبة من هذه المساحة، بمعدل 88% للمسطحات الخضراء بتنوع يضيف لمسة جمالية.

تفاصيل المشروع 


وأضاف رئيس صندوق التنمية الحضرية أن المشروع يضم عدة مكونات تتضمن: منطقة الحدائق التراثية، ومناطق التلال وما تضمه من مُدرجات خضراء بديعة، بالإضافة إلى بحيرة عين الحياة، والمنطقة الثقافية، ومنطقة الحفائر، ومتحف الحضارات، والمركز الإبداعي للطفل، ومنطقتي القصبة والمغامرة، والمنطقة الاستثمارية، ومنطقة الأسواق، ومنطقة الحفائر، وساحة احتفالات لاحتضان الفعاليات المختلفة، كما يتصل المشروع بساحة جامع عمرو بن العاص والتي خضعت للتطوير الشامل وتم إعادة رونقها الحضاري بشكل مُميز.

تنوع وظائف المشروع واستخداماته

ولفت المهندس خالد صديق إلى أن "حدائق تلال الفسطاط" تضم عناصر عدة تضمن تنوع وظائف المشروع واستخداماته، حيث تضم منطقة الأسواق مباني للحرف اليدوية المختلفة، من السجاد والفخار والزجاج والنحاس وغيرها، لإحياء تلك الحرف التراثية المميزة والتسويق لها بشكل فاعل، كما تضم منطقة القصبة مجمع سينمات، وتراسات، وتضم منطقة الوادي والتلال مسارات للمشاة والدراجات، ومنطقة احتفالات، وبها مسرح مكشوف، في حين تتضمن المنطقة الاستثمارية مطاعم وكافتيريات، ومحال تجارية.  

واستطرد المهندس خالد صديق: المساحة التي تشهد حاليًا تنفيذ "حدائق تلال الفسطاط" كانت تضم مناطق غير مُخططة مثل عزبة أبو قرن، ومساكن أبو السعود، ومساكن عين الصيرة، وغيرها، فضلًا عن أماكن لتجمع المخلفات من أحياء محافظة القاهرة، بالإضافة إلى منطقة المدابغ، وبالتالي فإن الاعمال التي تمت في إطار هذا المشروع تمثل نهضة حضارية شاملة لهذه المنطقة.


معلومات عن حدائق تلال الفسطاط

١. يعتبر مشروع "حديقة تلال الفسطاط"، الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط، حيث ستقام على مساحة ٥٠٠ فدان.

٢. تتميز حديقة تلال الفسطاط، بموقع مركزي بقلب  القاهرة التاريخية، لتحتضن متحف الحضارة وبحيرة عين الصيرة ومجمع الأديان وجامع عمرو بن العاص، ولتتكامل الحديقة مع الطبيعة الحضارية للمكان ولتحدث نقلة بيئية نوعية كأكبر متنفس أخضر في قلب  القاهرة.

٣. تتضمن عددًا من الأنشطة التي تعتمد على إحياء التراث المصري عبر مختلف العصور الفرعونية والقطبية والإسلامية والحديثة.

٤. تتوسط الحديقة هضبة كبيرة تتيح التواصل البصري الفريد مع أهرامات الجيزة وقلعة صلاح الدين ومآذن القاهرة.

٥. تتضمن مجموعة من الأنشطة الثقافية والتجارية والخدمات الفندقية والمسارح المكشوفة.

٦. تمثل الحديقة إطلالة على تاريخ مصر الخالد لتصبح مقصدًا سياحيًا إقليميًا وعالميًا يعكس عراقة الحضارة المصرية.

٧. وتتضمن منطقة آثار وحفريات قديمة، ومنطقة حدائق تراثية.

٨. وجه الرئيس السيسي بالاستمرار في تطوير الطرق والمحاور والمداخل الرئيسية المحيطة بموقع المشروع لاستيعاب حركة المواطنين والسياحة المتوقعة لموقع الحديقة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه بالبدء الفوري في تنفيذ مشروع "حديقة تلال الفسطاط" مع ضغط المخطط الزمني التنفيذي، وذلك بالنظر إلى قيمته المضافة متعددة الجوانب على جهود تطوير  القاهرة الكبرى، ولتمثل الحديقة إطلالة على تاريخ مصر الخالد لتصبح مقصدًا سياحيًا إقليميًا وعالميًا يعكس عراقة الحضارة المصرية

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: المقاومة قادرة على تنفيذ عمليات في مناطق وجود جيش الاحتلال
  • وزير المالية يفجر مفاجأة بشأن دعم المواد البترولية
  • «القاهرة الإخبارية»: جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن سقوط صاروخين في منطقة ميرون
  • محام مصري يفجر مفاجأة عن تدريس مجلد كبير عن المثلية الجنسية للتلامذة المصريين
  • عاجل.. خبير تحكيمي يكشف مفاجأة بشأن ضربة جزاء الأهلي أمام فاركو
  • الخشت يستقبل وفدا من جامعة فودان الصينية بجامعة القاهرة الدولية
  • رئيس جامعة القاهرة يستقبل وفدًا رفيع المستوى من جامعة فودان الصينية
  • كل ما تريد معرفته عن حدائق تلال الفسطاط
  • انطلاق المؤتمر التاسع عشر في الطب النفسي بجامعة عين شمس
  • باحث بحوض النيل يكشف آخر تطورات سد النهضة وموعد غرق المساحات الخضراء في بحيرته