وحيد الكبوري – مراكش الآن

في اطار تفاعل الودادية الحسنية للقضاة مع احداث الزلزال الذي ضرب بعض اقاليم المملكة وتماشيا مع التوجيهات الملكية السامية، وتفعيلا لمبدأ التضامن الوطني المنصوص عليه دستوريا وكذا القانون الاساسي للودادية، قام وفد يمثل المكتب المركزي للودادية الحسنية للقضاة برئاسة الاستاذ محمد رضوان رئيس الودادية الحسنية للقضاة رفقة كل من الكاتب العام يحي الزلوطي وجواد الرجواني رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية وعبد الرحيم الجمل رئيس لجنة النشر والتواصل، بتسليم مجموعة من المساعدات العينية التي تستجيب لاحتياجات ضحايا الزلزال، لممثلي مؤسسة محمد الخامس للتضامن والتي ستتكفل بتوزيعها وفق حاجيات السكان والمناطق المتضررة.

وتأتي هذه الحملة في اطار التفاتة رمزية عبرت فيها الودادية الحسنية للقضاة على تفاعلها مع ملحمة التضامن الوطني التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

التفاصيل بالفيديو التالي:

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

توزيع 1.2 مليار درهم على 63 ألف أسرة متضررة من زلزال الحوز

أخبارنا المغربية ـ الرباط

ترأس رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء بالرباط، الاجتماع العاشر للجنة البين وزارية المكلفة ببرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، تم خلاله الوقوف على مدى تقدم تنزيل هذا البرنامج، تنفيذا للتعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس، نصره الله.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن رئيس الحكومة دعا خلال الاجتماع، مختلف القطاعات الحكومية إلى مواصلة التعبئة والتحلي بالسرعة والجدية اللازمتين تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، من أجل تحقيق تطلعات الساكنة المحلية المتضررة، مع الحرص على احترام معايير الهندسة المعمارية، واستخدام مواد بناء ذات جودة التزاما بمعايير السلامة، مشيرا إلى أهمية تسريع تأهيل مختلف المرافق الحيوية للساكنة، خصوصا المدارس والمرافق الصحية.

وحسب المصدر ذاته، تطرقت اللجنة إلى استفادة 56.607 أسر إلى غاية متم شهر ماي الماضي، من مبلغ 20.000 درهم كدفعة أولى لإعادة بناء وتأهيل منازلها المتضررة بشكل كلي أو جزئي من الزلزال، وذلك بقيمة مالية تقدر بـ 1.1 مليار درهم، وبنسبة إنجاز تبلغ 95 في المائة.

وأضاف أنه جرى التأكيد على توصل 6.927 أسرة بالدفعة الثانية من الدعم لإعادة بناء وتأهيل المنازل المتضررة بقيمة تفوق 122 مليون درهم، واستفادة 872 أسرة من الدفعة الثالثة بقيمة مالية تتجاوز 11 مليون درهم.

وسجلت اللجنة كذلك، حصول 63.363 أسرة على مبلغ 2.500 درهم المخصصة كدعم شهري إلى متم ماي 2024، بقيمة مالية تناهز 1.2 مليار درهم.

وفي سياق المواكبة الدقيقة التي تقدمها السلطات المحلية واللجان المعنية للساكنة المتضررة، أفادت اللجنة بإصدار 51.031 ترخيصا لإعادة البناء لفائدة الأسر المتضررة من أصل 53.084 طلبا تم إيداعه، لتبلغ بذلك نسبة الإنجاز في هذا الإطار 86 في المائة.

وأضاف البلاغ أن اللجنة سلطت الضوء خلال الاجتماع على التدخلات الميدانية المتعلقة بإزالة الأنقاض، والتي همت إجمالا 43.084 مسكنا، ساهمت فيها من جهة وزارة الداخلية عبر أعوان الإنعاش الوطني، ووزارة التجهيز والماء من جهة أخرى مشيرا إلى أن عملية إزالة الأنقاض تتواصل على مستوى 248 مؤسسة تعليمية لفسح المجال أمام أشغال إعادة البناء.

وكشفت اللجنة تقدم الأشغال في الطريق الوطنية رقم 7، على مستوى المقطع الطرقي الرابط بين "تيزي نتاست" و"تافنكولت" بإقليم تارودانت على طول 8 كيلومترات.

كما سجلت إسناد الصفقات المتعلقة بإنجاز مشاريع تأهيل عدد من المحاور الطرقية ليتم انطلاق أشغال إنجازها، ويتعلق الأمر بالطريق الرابطة بين "ويركان" و"ثلاث نيعقوب" بإقليم الحوز، حيث سيتم إنجازها مقسمة إلى مقطعين على طول 34 كيلومترا، وبقيمة مالية تقدر على التوالي بـ 176 و195 مليون درهم، إضافة مقطع طرقي يربط بين "تيزي نتاست" و"تافنكولت" بإقليم تارودانت على طول 22 كيلومترا، وبقيمة مالية تصل إلى 178 مليون درهم.

وعلى صعيد القطاع الفلاحي، يضيف البلاغ، تم توزيع 353.830 قنطارا من الشعير، والتي استفاد منها إلى حدود متم شهر ماي المنصرم 48.581 فلاحا بالمناطق المتضررة. كما تتواصل عملية توزيع رؤوس الماشية مجانا على المربيين المتضررين، والتي انطلقت خلال شهر يناير الماضي، حيث جرى حاليا توزيع 12.180 رأسا، في أفق بلوغ 70 ألف رأس من القطيع، علاوة على استصلاح 126 كيلومترا من الدوائر السقوية الصغيرة والمتوسطة بنسبة إنجاز تقدر بـ 75 في المائة، وإحراز تقدم بنسبة 88 في المئة على مستوى تأهيل 54 كيلومترا من المسالك القروية.

وفي قطاع الصحة، أفاد البلاغ بأن اللجنة اطلعت على تقدم أشغال تأهيل 42 مركزا صحيا ذا أولوية، تمت مباشرة أشغالها خلال شهر يناير الماضي، حيث من المرتقب أن تنتهي الأشغال المتعلقة بها متم شهر يوليوز القادم.

وعلى صعيد آخر، تدارست اللجنة 225 طلبا للدعم المالي قدمته مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة التي تضررت جراء زلزال الحوز، بميزانية إجمالية تقدر بـ 128 مليون درهم، وفي هذا الإطار استفادت 115 مؤسسة من الشطر الأول الخاص بالدعم، بميزانية تبلغ 44 مليون درهم. كما أعلنت اللجنة انطلاق عملية ترميم عدد من الأسوار الأثرية التاريخية المتضررة.

 

مقالات مشابهة

  • قرض ألماني بقيمة 100 مليون أورو لدعم برنامج تأهيل مناطق زلزال الحوز
  • ألمانيا تمنح قرضا بقيمة 100 مليون أورو لدعم برنامج إعادة البناء ما بعد زلزال الحوز
  • زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب بابوا غينيا الجديدة
  • رصد 39 مليون درهم لإنجاز 123 مشروعا في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بجهة العيون
  • توزيع 1.2 مليار درهم على 63 ألف أسرة متضررة من زلزال الحوز
  • زلزال بقوة 5.3 درجات يضرب بابوا غينيا
  • مؤسسة محمد الخامس للتضامن تطلق عملية مرحبا 2024
  • في زمن قياسي.. تأهيل 42 مركزاً صحياً متضرراً من زلزال الحوز
  • رئيس معهد الفلك يكذب تصريحات العالم الهولندي: نعيش بمنطقة آمنة (فيديو)
  • الحكومة صرفت 2.3 مليار درهم لفائدة ضحايا زلزال الحوز على شكل دفعات بهدف إعادة بناء المنازل أو دعم شهري