البوابة - بينما تغرينا الشواطئ المشمسة، وتدعونا للاستمتاع بجمالها وهدوئها. إلا أن هناك أمراض بكتيرية معدية مرتبطة بالشواطئ وحمامات السباحة وهي تخفي عالماً من المخاطر المحتملة و أمراض بكتيرية معدية خفية تحت هذا المظهر الخارجي المثالي. 

هذه الأمراض، التي يمكن أن تتراوح في شدتها من مضايقات بسيطة إلى مخاطر صحية خطيرة، قد تحجب مغامراتنا الساحلية.

سيركز هذا التحقيق على الأمراض المختلفة التي يمكن أن تنجم عن التعرض للشمس والرمال والمياه، وتسليط الضوء على المخاطر والضمانات اللازمة لإبقاء زياراتنا للشاطئ ممتعة وآمنة.

طبيب البوابة: 4 أمراض بكتيرية معدية احذروها على الشواطئ 

اضطرابات صحية بكتيرية خطيرة


1. التهاب المعدة والأمعاء
التهاب المعدة والأمعاء، المعروف باسم أنفلونزا المعدة، هو عدوى معدية معوية منتشرة. يسبب التهاب المعدة والأمعاء، مما يؤدي إلى أعراض مثل الإسهال والقيء وآلام البطن وأحيانا الحمى. تنجم هذه الحالة عادة عن عدوى فيروسية أو بكتيرية، تنتشر غالبًا عن طريق الطعام أو الماء الملوث أو الاتصال الوثيق مع الأفراد المصابين أو السباحة في المياه الملوثة بمياه الصرف الصحي. عادةً ما يكون التهاب المعدة والأمعاء محدودًا ذاتيًا ويختفي خلال بضعة أيام مع الترطيب المناسب والراحة. ومع ذلك، في الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي إلى الجفاف، الأمر الذي يتطلب عناية طبية. وتشمل الوقاية ممارسة النظافة الجيدة، والتعامل الآمن مع الأغذية، والتطعيم ضد مسببات الأمراض المحددة، حيثما كان ذلك متاحا.
2. مرض التهاب اللفافة الناخر
التهاب اللفافة الناخر هو عدوى بكتيرية نادرة ولكنها تهدد الحياة وتدمر الأنسجة الرخوة في الجسم بسرعة. يمكن أن يدخل الجسم من خلال الجروح أو حتى الإصابات الطفيفة. تشمل الأعراض الألم الشديد والتورم والحمى وتغيرات الجلد سريعة الانتشار. تتطور العدوى بسرعة ويمكن أن تؤدي إلى موت الأنسجة والإنتان وفشل الأعضاء إذا لم يتم علاجها على الفور. يشمل العلاج الاستئصال الجراحي العدواني للأنسجة المصابة، والمضادات الحيوية واسعة الطيف، والرعاية الداعمة. على الرغم من التقدم في الرعاية الطبية، فإن التهاب اللفافة الناخر يحمل معدل وفيات مرتفع، مما يؤكد أهمية التشخيص والتدخل المبكر.
3. مرض الفيلقية الرئوية
وتسببه بكتيريا الفيلقية الرئوية. المياه العذبة الدافئة هي أرض خصبة لها. وهو شكل حاد ومميت من الالتهاب الرئوي. وينتشر عن طريق استنشاق قطرات الماء المجهرية التي تحتوي على البكتيريا، والتي غالبًا ما تكون من أنظمة تكييف الهواء الملوثة أو الاستحمام أو أحواض المياه الساخنة. تشمل الأعراض ارتفاع درجة الحرارة والسعال وآلام العضلات وضيق التنفس، وعادة ما تظهر بعد 2-10 أيام من التعرض. العلاج الفوري بالمضادات الحيوية أمر حيوي. وبينما يتعافى معظم الأشخاص، يمكن أن تؤدي الحالات الشديدة إلى فشل الجهاز التنفسي وحتى الوفاة، خاصة في أولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو مشاكل صحية أساسية. وتشمل التدابير الوقائية الصيانة الدورية لشبكات المياه، وخاصة في المباني والمرافق الكبيرة.
4. الأميبا الآكلة للدماغ
وهو مصطلح عام يطلق على الأميبا النادرة والمميتة التي تسمى Naegleria fowleri  يمكن أن تسبب هذه الأميبا عدوى دماغية حادة ومميتة عادة تسمى التهاب السحايا والدماغ الأميبي الأولي. تزدهر Naegleria fowleri في بيئات المياه العذبة الدافئة مثل البحيرات والأنهار والينابيع الساخنة وحمامات السباحة سيئة الصيانة. تحدث العدوى عندما يدخل الماء الملوث إلى الأنف، مما يسمح للأميبا بالانتقال إلى الدماغ، حيث يسبب التهاب وتدمير أنسجة الدماغ. وتشمل أعراضه الصداع الشديد والحمى والغثيان والقيء والنوبات. تتطور العدوى بسرعة، وبدون تدخل طبي سريع، تكون قاتلة دائمًا تقريبًا.


 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ أمراض معدية بكتيرية بكتيريا طبيب البوابة التهاب المعدة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

غرق طفل تعزي في عدن وسط دعوات لتشديد الرقابة على الشواطئ

غرق طفل تعزي في عدن وسط دعوات لتشديد الرقابة على الشواطئ

مقالات مشابهة

  • كيف يمكن أن تؤدي عدوى “كوفيد-19” إلى الإصابة بمرض السكري أو تفاقمه؟
  • هل التهابات الكبد تنتقل عبر لدغة البعوض.. طبيب يكشف الحقيقة
  • طبيب جهاز هضمي: الطعام الجاف لا يسبب التهاب المعدة
  • غرق طفل تعزي في عدن وسط دعوات لتشديد الرقابة على الشواطئ
  • طبيب أورام يكشف السبب المؤكد للإصابة بالسرطان
  • ماذا تعرف عن "عدوى الراكون" بعد ظهورها في لوس أنجليس؟
  • من بينها الكركم.. 6 أطعمة تُساعد في علاج آلام المفاصل
  • أخطر مضاعفات التهاب اللوزتين المزمن
  • زحمة سير خانقة على هذه الطرق.. احذروها
  • وزير المياه : التغيرات المناخية تزيد من التحديات التي تواجهها الحكومة