يسلط منتدى الاستثمار العالمي، أحد أكبر الملتقيات الاستثمارية في العالم، الذي ينظمه مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) وتستضيفه أبوظبي في الفترة من 16 إلى 20 أكتوبر 2023، الضوء على المشهد الاستثماري العالمي وضرورة تطوير استراتيجيات وصياغة سياسات استثمارية مبتكرة تسهم في تسهيل تدفق وتوجيه رؤوس الأموال نحو المشاريع البيئية والاجتماعية التنموية المستدامة، مع ا لتركيز على تمكين المرأة.

ويخصص منتدى الاستثمار العالمي، الذي يقام تحت شعار “الاستثمار في التنمية المستدامة”، جلساته خلال اليومين الثاني والثالث لمناقشة دور الاستثمار في تحقيق المساواة بين الجنسين، وهو الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة، والتي تعد حقاً أساسياً من حقوق الإنسان، ومحركاً رئيسياً لتحقيق النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة، حيث يسهم تمكين المرأة وحصولها على فرص متساوية في التعليم والعمل والمشاركة السياسية، في تحقيق الأهداف التنموية الرامية لإحداث نقلة نوعية في مختلف المجالات.

وتشهد الدورة الثامنة من المنتدى التي تقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك) عدداً من الجلسات الحوارية وورش العمل التفاعلية والفعاليات المصاحبة، لبحث تحديات الاستثمار والتنمية العالمية وتسهيل التواصل بين القادة من مختلف أنحاء العالم؛ وتحفيز التعاون والعمل المشترك بين القطاعين الحكومي والخاص لتوجيه عمليات التجارة الدولية والاستثمارات نحو القطاعات المستدامة.

وقالت موزة عبيد الناصري، المدير التنفيذي لقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة بدائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي: “تؤكد العديد من المبادرات التي قمنا بإطلاقها إيماننا والتزامنا الراسخ بتمكين المرأة، حيث تركز هذه المبادرات على زيادة مشاركة النساء في مختلف القطاعات الاقتصادية والاستفادة من الفرص الواسعة التي توفرها بيئة الأعمال المتطورة وخطط التنمية الطموحة في أبوظبي ”.

وأضافت : “ نعمل بالتعاون الوثيق مع الجهات الاتحادية والمحلية على التطوير المستمر لمنظومة الأعمال لضمان تحقيق تمكين المرأة وبقية أهداف التنمية المستدامة ، مشيرة إلى أهمية المبادرات التي أطلقتها دولة الإمارات بهدف تشجيع الاستثمار لتحقيق المساواة بين الجنسين، بما في ذلك استراتيجية التوازن بين الجنسين لدولة الإمارات 2026 التي تضم مجموعة من الإجراءات والبرامج التي تدعم الاستثمار في المشاريع الداعمة للمساواة بين الجنسين”.

وقالت موزة الناصري: “نشهد نمواً ملحوظاً لعدد الرخص الاقتصادية لرائدات الأعمال في السنوات الأخيرة، وسنواصل جهودنا لزيادة الوعي وتطوير سياسات وأطر لتشجيع مشاركة النساء في مختلف القطاعات ”.

وتضم فعاليات المنتدى تنظيم جلسة حوارية بعنوان “وكالات ترويج الاستثمار وأثرها لتحقيق المساواة بين الجنسين” بالتعاون مع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ (ESCAP) المنصة الحكومية الدولية الأكثر شمولاً في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، لاستعراض أبرز مبادرات وكالات ترويج الاستثمار لإحداث تأثير والمساهمة في تحقيق المساواة بين الجنسين في مجال تشجيع الاستثمار وتيسيره.

وتعمل وكالات ترويج الاستثمار بشكل متزايد على دمج المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في مختلف أعمالها، من خلال تسهيل الأثر الكبير لعمليات الشركات الأجنبية على المساواة بين الجنسين في اقتصاد الدولة المضيفة، وتعزيز الروابط الشاملة بين الجنسين ما بين الشركات المتعددة الجنسيات والشركات المحلية، بالإضافة إلى تمكين المرأة وتعزيز المساواة بين الجنسين العاملين فيها.

ويسهم دمج اعتبارات المساواة بين الجنسين في أعمال تشجيع الاستثمار وتيسيره في استقطاب الشركات المتعددة الجنسيات التي لها تأثير إيجابي على المرأة، ولا سيما في توفير فرص العمل المستدامة لها. ويمكن لوكالات ترويج الاستثمار أن تعمل مع الوكالات الحكومية لمعالجة التحديات التي تواجه رائدات الأعمال، ودعمهن لبناء شبكات أعمالهن.

وتوفر جلسة “المساواة بين الجنسين في قيادة الشركات” التي يتم تنظيمها بالشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، لقادة الأسواق فرصة لمناقشة التحديات والفرص لتحقيق المساواة بين الجنسين، وتبحث دور أسواق الأوراق المالية وغيرها من أصحاب المصلحة الرئيسيين في تعزيز المساواة بين الجنسين ضمن دائرة أعمالهم، كما تتطرق إلى التقدم المحرز في تحقيق التوازن بين الجنسين في مجالس إدارة الشركات والمناصب الأخرى لقيادتها.وام

 

 

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

مجلس سيدات أعمال أبوظبي يستعرض جهود رائدات الأعمال في باريس

استعرض مجلس سيدات أعمال أبوظبي، التابع لغرفة تجارة وصناعة أبوظبي، ضمن مشاركته الأخيرة في معرض “فيفا تيك VivaTech” لعام 2024، التي احتضنتها باريس – فرنسا مؤخراً، الفرص المتنوعة التي يقدمها المجلس لدعم رائدات وسيدات الأعمال في أبوظبي وتعزيز حضورهن على الساحة التجارية والصناعية المحلية والعالمية.
وساهم المجلس ضمن مشاركته في المعرض عبر جناح دولة الإمارات العربية المتحدة الذي أشرفت على إدارته وزارة الاقتصاد، في تسليط الضوء على جهود رائدات الأعمال الإماراتيات في القطاع الخاص ومجتمع الأعمال الإماراتي، بما في ذلك خولة حماد المؤسسة والرئيسة التنفيذية لمنصة “تكلم” الإلكترونية المتخصصة في مجال تكنولوجيا الرعاية النفسية، والدكتورة ريم الجنيبي، مؤسسة منصة “ستيلر استوديو” (Stellr)، الشركة الناشئة المتخصصة في مجال التكنولوجيا والتي تقدم من خلالها تطبيقات مبتكرة تعزز من نمو الأعمال وتسهم في توسيع قاعدة العملاء وتحقيق أفضل النتائج والعوائد للمشاريع، علماً أن المعرض استطاع أن يستقطب خلال فترة انعقاده أكثر من 13500 شركة ناشئة من أكثر من 25 قطاعاً حيوياً.
وفي هذا الصدد، قالت سعادة أسماء الفهيم، رئيس مجلس سيدات أعمال أبوظبي: “تعكس مشاركة المجلس في معرض “فيفا تيك 2024″ التزامنا بدعم وتمكين رائدات وسيدات الأعمال الإماراتيات. ونفخر باستعراض جهود رائدتا الأعمال الإماراتيتان الدكتورة ريم الجنيبي وخولة حماد في هذا الحدث الدولي، لنتيح لهن الفرصة للتواصل الفعال مع المشاركين والمستثمرين لبحث سبل التعاون المشترك وبما يعزز من حضورهن وازدهار مشاريعهن المبتكرة. وساهم المعرض في توفير منصة لبحث سبل التعاون المشترك مع مختلف الجهات الإقليمية والعالمية بما يسهم في تعزيز الفرص الاستثمارية المتاحة للمرأة في مجال تقنيات الذكاء الاصطناعي ويمكنهن من المساهمة الفاعلة في جهود التنمية الاقتصادية المستدامة على المستوى المحلي والدولي. وقدم المعرض لمحة حول أبرز التوجهات العالمية في قطاع التكنولوجيات الحديثة.”
من جانبها، أعربت رائدة الأعمال الإماراتية، خولة حماد، مؤسسة تطبيق “تكلم” عن سعادتها بالمشاركة في معرض “فيفا تيك 2024″، قائلة: “إن المعرض أتاح لنا الفرصة لعرض حلولنا المبتكرة لدعم الصحة النفسية ومواجهة مشاعر القلق وحالات الاكتئاب من خلال تعزيز التواصل الفعال بين الخبراء والراغبين في الاستفادة من التكنولوجيات المتطورة والحلول الذكية لتحسين نمط حياة الأفراد”، مشيرة إلى أن شركة “تكلم” تندرج ضمن الشركات الإماراتية الناشئة، وتشكل منصة تكنولوجية متطورة تعزز الرفاهية النفسية، وتقدم برمجيات ذكية وميزات متعددة لتحسين الحالة المزاجية، كما توفر الشركة خدمات استشارية للأفراد وبرامج صحية للشركات.
في حين، لفتت رائدة الأعمال الإماراتية، الدكتورة ريم الجنيبي إلى سعيها من خلال شركتها الناشئة والتي تعرف بـ “ستيلر Stellr” إلى تمكين المجتمعات ودفعها نحو النمو من خلال الاستخدام الفعال للتكنولوجيات المتطورة، مشيرة إلى أن الشركة تكرس جهودها لإنشاء منصة موحدة تعزز التواصل بين أفراد المجتمعات بالاعتماد على التكنولوجيات المتقدمة وعبر تزويدهم بالأدوات المناسبة لتمكينهم من التعاون والازدهار سوياً.
وجمع المعرض في نسخته الأخيرة التي ركزت على التكنولوجيات المستدامة والفرص الاستثمارية المتاحة في مجال الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة، نخبة من المبتكرين ورجال الأعمال والمستثمرين وقادة الفكر من جميع أنحاء العالم. كما شهد انعقاد مجموعة من الحلقات النقاشية والجلسات الحوارية التي أتاحت الفرصة إلى تسليط الضوء على التوجهات التكنولوجية والتقنية بالعالم.


مقالات مشابهة

  • بمشاركة 500 قيادة تنفيذية لكبريات المؤسسات غدا.. انطلاق قمة مصر للأفضل تحت رعاية رئيس الوزراء لتكريم الشركات والشخصيات الأكثر تأثيرا في الاقتصاد
  • مركز السلم المجتمعي ينظم ورشة عمل بعنوان: “دور المرأة في تحقيق السلم والأمن المجتمعي”
  • “القيادات الإعلامية العربية الشابة” يواصل فعالياته التثقيفية والتفاعلية في أبوظبي
  • وزارة العمل تنظم ندوة توعوية المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة بالوادي الجديد
  • رئيس خطة البرلمان يستعرض التقرير العام بشأن الموازنة العامة للدولة
  • «سيدات أعمال أبوظبي» يستعرض جهود رائدات الأعمال الإماراتيات بمعرض «فيفا تيك»
  • “استشاري الشارقة” يناقش التغير المناخي وسبل مواجهته
  • “الموارد البشرية والتوطين”: تطبيق حظر العمل وقت الظهيرة من 15 يونيو إلى 15 سبتمبر 2024
  • صنعاء قادرة على منع تصدير النفط السعودي رداً على “الحرب الاقتصادية”.. فهل حان وقت الحساب؟
  • مجلس سيدات أعمال أبوظبي يستعرض جهود رائدات الأعمال في باريس