الجديد برس:
2024-06-16@13:55:52 GMT

تبعات انتكاسة المفاوضات وصواريخ صنعاء الجديدة

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

تبعات انتكاسة المفاوضات وصواريخ صنعاء الجديدة

الجديد برس:

ذكرت مصادر إعلامية أن قوات صنعاء تحفظت على الإفصاح عن مديات بعض الصواريخ التي استعرضتها، الخميس الماضي، ضمن عرض عسكري غير مسبوق، بمناسبة العيد التاسع لثورة الحادي والعشرين من سبتمبر، ظهر خلاله كَمٌّ كبير من السلاح الاستراتيجي بما فيه سلاح الجو المسيّر والصواريخ الباليستية بعيدة المدى،

وحسب تصريحات المتحدث الرسمي لقوات صنعاء، العميد يحيى سريع، فإن لتلك الصواريخ نسخاً متطورة وصلت إلى مناطق بعيدة في الساحل الشرقي السعودي ودمرت منشآت نفطية، فيما أرجع مراقبون ذلك التحفظ إلى حرص سلطات صنعاء على عدم إفزاع الرياض وإثارة مخاوفها، خصوصاً بعد التقدم الذي حصل في التفاوضات الأخيرة مع وفد صنعاء في العاصمة السعودية الرياض، والتي وصفت بالإيجابية.

وفي سياق الحديث عن الأسلحة التي كشفت عنها صنعاء في استعراضها العسكري، نشر خبراء عسكريون أمريكيون وروس على حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي صور تلك الأسلحة وتحدثوا عن قدراتها وفاعليتها، منهم زميل أبحاث الدفاع والتحليل العسكري في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية الخبير الأمريكي فابيان هينز، الذي نشر صور الصواريخ على حسابه في منصة إكس، كما تحدث الخبير العسكري جوشوا كونتز، في المنصة نفسها عن الأسلحة الجديدة التي استعرضتها قوات صنعاء.

الخبراء العسكريون اتفقوا على فاعلية وقدرة صواريخ صنعاء، وتحديداً صاروخيّ “طوفان” و”قدس4″، اللذين قالوا إن لديهما القدرة على إصابة أي هدف في دول التحالف أو إسرائيل بدقة من أي نقطة في اليمن، حيث يبلغ مداهما 2000 كيلو متر، كما أثار صاروخ “طوفان” اهتمام كبير الباحثين في المركز الروسي لتحليل الاستراتيجيات والتكنولوجيات، يوري ليامين، حيث أكد أن الصاروخ سيكون الأطول مدى لدى قوات صنعاء.

ويرى مراقبون أن الاستعراض العسكري لقوات صنعاء يحمل رسائل واضحة لدول التحالف، خصوصاً السعودية والإمارات، وربما يكون الرسالة الأخيرة إذا ما أثبت الجانب السعودي قبوله لشروط صنعاء بتنفيذها على الواقع،

ويؤيد هذا الرأي الدعوة التي وجهها رئيس المجلس السياسي الأعلى، مهدي المشاط، لدول التحالف، في كلمة متلفزة ألقاها، الإثنين، بمناسبة العيد الحادي والستين لثورة 26 سبتمبر، حيث دعا إلى سرعة إنهاء الحصار، والانخراط بسرعة في إجراءات بناء الثقة في الجانبين الإنساني والاقتصادي،

حيث قال: “على خصومنا التخلي عن الاستراتيجيات والممارسات العدائية والانتقال إلى أجواء السلام والحوار بما يفضي إلى الحلول العادلة”، مؤكداً ضرورة أن تكفل الحلول العادلة احترام حقوق اليمنيين كاملة غير منقوصة وصولاً إلى الخلاص من كل عوامل الكراهية بين أبناء البلد الواحد والأمة الواحدة.

وقال المشاط: “أبرأ إلى الله من أي انتكاسة في الحوارات ومن كل ما قد يترتب على التسويف والمماطلة في الاستجابة لهذه الدعوة الصادقة”، في إشارة إلى أن صنعاء ستضطر لخيار استئناف الحرب، خصوصاً بعد ما أظهرته من القوة والجاهزية.

*YNP / إبراهيم القانص

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

مسيران ومناورات عسكرية لخريجي دورات طوفان الأقصى من قوات التعبئة في مديريتي بني حشيش وهمدان بمحافظة صنعاء

يمانيون/ صنعاء نفذت قوات التعبئة العامة في مديريتي بني حشيش، وهمدان محافظة صنعاء، اليوم الخميس، مسيران عسكريان  ومناورات  لخريجي دورات طوفان الأقصى لقوات التعبئة من أبناء المديريتين.

وانطلق المسير الذي نضم في بني حشيش من بيت الحنمي وحتى شعب النجود برجام، ليتم بدء المناورة باستخدام الأسلحة المتوسطة والخفيفة، وتنفيذ البرنامج التدريبي، بعد أن تم رصد وتحديد المواقع الافتراضية للعدو لتنتهي بعملية الاقتحام والسيطرة.
وخلال المناورة، هنأ عضو مجلس الشورى فضل مانع ومدير المديرية راجح الحنمي، خريجي هذه الدورة ، بما اكتسبوه من مهارات قتالية حديثة ليلحقوا بزملائهم في قوات التعبئة العامة في المحافظة.
وأشادا بتفاعل أبناء المديرية ومستوى الإقبال على الدورات التدريبية والتأهيلية عسكرياً وثقافياً، استعداداً للمشاركة في معركة “الفتح الموعود والجهاد المقدس”.
وفي المسير والمناورة، أكد الخريجون استعدادهم للمشاركة في مواجهة العدوان الأمريكي البريطاني الصهيوني على بلادنا دفاعا عن الأرض اليمنية ونصرة للشعب الفلسطيني.
وجددوا تأييدهم لخيارات وقرارات القيادة الثورية لدعم وإسناد المقاومة الفلسطينية

في ذات السياق نفذت وحدات من خريجي دورات التعبئة العسكرية المفتوحة بمديرية همدان، مناورة عسكرية ضمن المرحلة الرابعة من حملة طوفان الأقصى استنفارا لنصرة الأقصى والمقاومة الفلسطينية تحت شعار “معكم حتى النصر” .وعكست المناورة التي حاكت أحداث ومواقع عسكرية صهيونية، مهارات الخريجين في استخدام الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، والاستطلاع والدفاع والهجوم والتخفي، وكذا القدرات على إصابة الأهداف الافتراضية للعدو بدقة.
وخلال المناورة، أكد محافظ محافظة صنعاء عبدالباسط الهادي أن المناورة تهدف الى رفع كفاءة الخريجين في وحدات التعبئة الشعبية استعدادا لتنفيذ أي عمليات ضمن المرحلة الرابعة من التصعيد التي أعلن عنها قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي.
وقال: “هذه المناورة ليست عبارة عن استعراض فقط، وإنما جهوزية عالية لنصرة الأقصى، والانتصار لمظلومية الشعب الفلسطيني، الذي يتعرض لحرب إبادة شاملة وجرائم ومجازر وحشية، بالتزامن مع الانتصار الأمني الذي حققته الأجهزة الأمنية بمساندة أبناء الشعب اليمن”.
وأكد المحافظ الهادي، أهمية تكثيف الجهود والاستعداد لأي مواجهات قادمة مع أعداء الأمة.
بدوره أشار وكيل أول المحافظة حميد عاصم، إلى أنه وفي إطار التصعيد العسكري الأمريكي والصهيوني والبريطاني، يجب على مختلف فئات المجتمع بالمحافظة الالتحاق بالدورات العسكرية المفتوحة، واكتساب المهارات العسكرية والمعارف القتالية، واستخدام الأسلحة الحديثة والتعرف على أساليب الحروب.
وثمن عاصم، دور قيادات المديرية في التوسع لإقامة الدورات العسكرية، ورفع الجاهزية استعدادا لخوض غمار معركة ” تحرير الأقصى” ، ومساندة الشعب الفلسطيني، وإسنادا للقوات المسلحة والأجهزة الأمنية في مواجهة التحديات التي تواجه الوطن.
وخلال المناورة، لفت مديرا المديرية جبران غوبر وصندوق النظافة والتحسين بالمحافظة فهد عطية، إلى أن إقامة المناورة، تمثل رسالة واضحة للعدو الأمريكي والصهيوني، والمنافقين باستعداد أبناء المديرية والمحافظة كافة لدعم القوات المسلحة في مواجهة أعداء الوطن.
وباركا عمليات القوات المسلحة اليمنية ممثلة بالطيران المسيّر والقوة الصاروخية والقوات البحرية النوعية إسنادا للشعب الفلسطيني، الذي يواجه حرب إبادة ومجازر، في ظل صمت دولي وتجاهل إقليمي.
وشددا على ضرورة رفع الجاهزية القتالية، والاستمرار في إقامة الدورات العسكرية المفتوحة، ترجمة واستعداد لتنفيذ توجيهات قائد الثورة والمجلس السياسي الأعلى والقوات المسلحة عندما تستدعي الضرورة.

# مديرية بني حشيش# مديرية همدان#الدورات العسكرية المفتوحة#طوفان الأقصى#مسير#مناورة عسكريةمحافظة صنعاء

مقالات مشابهة

  • قوات صنعاء تُغرق سفينتين وتوجه رسالة قوية في عيد الأضحى
  • القسام تستهدف ثلاث دبابات “ميركافاه” صهيونية في رفح
  • خيار الاحتواء بين المفاوضات والحرب المحدودة في الإقليم
  • 36 مليار ريال من العملة القديمة .. كيف سيحصل عليها البنك المركزي في صنعاء؟
  • الإعلام الأمريكي يعبّر عن قلقه من أول هجوم يمني ناجح بزورق مسيّر على سفينة شحن في البحر الأحمر
  • وكالة استخبارات “البنتاغون”: الشحن في البحر الأحمر انخفض 90% منذ بدء هجمات صنعاء
  • صحيفة أمريكية: العمليات البحرية اليمنية تزيد الضغط على صناعات واشنطن الدفاعية
  • خطط استباقية لبلدية الشارقة لاستقبال العيد
  • ستولتنبرغ: أوكرانيا ستحدد بنفسها شروط السلام مع روسيا
  • مسيران ومناورات عسكرية لخريجي دورات طوفان الأقصى من قوات التعبئة في مديريتي بني حشيش وهمدان بمحافظة صنعاء