رصدت قناة "إكسترا نيوز" من خلال تقرير لها، الإنجازات التي شهدتها مصر في عهد الرئيس السيسي بشأن المجال البيئي، وما شهدته هذا المجال من تنامي واضح، فضلا عن دور الدولة في هذا المجال سواء على الساحة الإقليمية أو العالمية. 

"كل العالم يعاني من الغلاء".. بسمة وهبة تعلن دعمها للرئيس السيسي لفترة قادمة "رسالة أمل لكل المجتهدين".

. مدرس بالأوقاف يعلق على تكريم السيسي له من الرئيس إنجازات بيئية عديدة في عهد السيسي 

وجاء في تقرير قناة "إكسترا نيوز"، أن الرئيس السيسي يصدر توجيهات بصورة مستمرة من أجل تكامل تحسين منظومة البيئة مع الاستراتيجية العامة للدولة للإدارة الرشيدة للنظم البيئية والموارد الطبيعية، فضلا عن الاستخدام للطاقة النظيفة مع الغاز الطبيعي. 

وأوضح التقرير، أنه اتخذت إجراءات في منظومة التعامل مع المخلفات الصلبة، إذ أن هناك اهتمام واضح جدا بمجال التحسين البيئي، والتي تكللت من خلال استضافة مصر لمؤتمر المناخ في نوفمبر الماضي في مدينة شرم الشيخ، مع العمل على رفع نسبة الاستثمارات الموجهة للاقتصاد الأخضر، إذ أن مصر تستهدف الوصول لـ 50% بحلول 2024-2025، كما تم العمل بقوة على الاستفادة من المخلفات الزراعية، والتوسع على إنشاء وحدات الغاز الحيوي والذي يتم إنتاجه من المخلفات الزراعية والحيوية والحيوانية.

ولفت التقرير إلى أن ما تم تنفيذه في هذا الملف وصل إلى 1843 وحدة تنتج 1.9 مليون متر مكعب من الغاز الحيوي بشكل سنوي، مع إنتاج أكثر من 48 ألف طن من السماد الحيوي لتسميد 6 آلاف فدان، وهي ما تعطي 72 فرصة عمل مباشرة، ويستفيد من خلالها 9 آلاف مواطن، وتوفر 93 فرصة عمل غير مباشرة. 

واستكمل التقرير أن المجال البيئي شهد طفرة كبيرة في عهد الرئيس السيسي خاصة في ملف الحد من تلوث الهواء، إذ وصل عدد محطات رصد ملوثات الهواء في مصر إلى 120 محطة موزعة بشكل مختلف في كافة أنحاء جمهورية مصر العربية، وذلك من أجل المساهمة في تحسين جودة الهواء. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السيسي المجال البيئي الرئيس السيسي قناة إكسترا نيوز المخلفات الصلبة مؤتمر المناخ الرئیس السیسی فی عهد

إقرأ أيضاً:

توقيع اتفاق دراسة جدوى مع الوكالة الأمريكية للتجارة بمجال السلامة والحفاظ على البيئة بمصفاة المكس

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية وهيرو مصطفى جارج السفيرة الأمريكية بمصر توقيع اتفاق منحة دراسة جدوى بين شركة الإسكندرية للبترول والوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية فى مجال بروتوكولات السلامة والصحة المهنية والحفاظ على البيئة بمصفاة تكرير الشركة بمنطقة المكس بمحافظة الإسكندرية.


وقع الاتفاقية المهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفنى وإينو إيبونج مديرة الوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية.


وأكد الملا على أهمية توقيع الاتفاقية كتأكيد على استمرار الشراكة الاستراتيجية الناجحة والقوية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية فى العديد من المجالات وخاصة مجال الطاقة والممتدة منذ أكثر من قرن ويمثل انجازًا جديدًا فى رحلة الشراكة بين الجانبين ويأتى فى توقيت هام للتأكيد على أهمية تطبيق مبادئ السلامة والصحة المهنية والحفاظ على البيئة كعنصر هام من عناصر عمل القطاع، مشيرًا إلى أن توافق الأهداف المشتركة بين الجانبين للسلامة والاستدامة مهد الطريق لتوقيع الاتفاق والذى سيوفر سلسلة من دراسات الجدوى للعمليات والسلامة للمساهمة فى تطوير معايير مصفاة شركة الإسكندرية للبترول، وأن السلامة والصحة المهنية والحفاظ على البيئة تعد من أهم المكونات الرئيسية لبرنامج تحديث وتطوير كافة أوجه العمل بقطاع البترول والذى تم إطلاقه فى عام 2016 ويظل أحد أهم مبادئ استراتيجية عمل القطاع بالتوازى مع جهود تطوير المصافى المصرية لتحسين كفاءة العمليات ومبادئ السلامة.


وأكد أن الطاقة تظل أولوية وأن توقيع الاتفاقية يظهر مدى أهميتها لتطبيق دراسات هامة ودعم فنى وتقييم اقتصادى وتكنولوجى ما يمهد الطريق لتنفيذ ناجح للمشروعات، مشيرًا إلى الشراكة الممتدة بين قطاع البترول والوكالة الأمريكية منذ عام 2019 والتى تغطى حتى الآن دراسات هامة، بالإضافة إلى توفير فرص تدريب متميزة للكوادر البشرية العاملة بقطاع البترول والغاز فى مصر على التكنولوجيات الحديثة وأفضل الممارسات فى الولايات المتحدة الأمريكية.


وتستهدف الاتفاقية توفير تمويل من الوكالة الأمريكية لحزمة من الدراسات لتحديد وتناول أولويات احتياجات المصفاة للسلامة، وستعمل على إحراز التقدم والتوسع فى أولويات شركة الإسكندرية فى برامج ومعدات السلامة ودعم إمكانات التدابير الاحترازية واستشعار المخاطر وتطوير البروتوكولات والتدريب، وذلك من خلال تبنى تكنولوجيات متطورة وأفضل الممارسات مما يدعم زيادة وتعزيز مبادئ السلامة والصحة بالمصفاة للعاملين ويحد من الانبعاثات الضارة ويحافظ على البيئة، كما ستمثل دراسات الجدوى نموذجًا للتطبيق فى بقية المصافى الأخرى فى مصر. 


فيما أشارت السفيرة الأمريكية بالقاهرة إلى أن التوقيع يظهر مدى عمق العلاقات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية وأن الشراكة بينهما تسهم فى تحسين الإنتاجية، مشيرةً إلى أن هذا الاتفاق سيوفر تكنولوجيات متطورة تسهم فى دعم سلامة العاملين وتقليل التأثير البيئى بقطاع البترول المصرى.


ومن جانبها أكدت مديرة الوكالة الأمريكية أن حرص مصر على دعم سلامة وصحة العاملين يعد فرصة كبيرة للتعاون بين الوكالة وشركة الإسكندرية للبترول، مشيرةً إلى أن هذه الاتفاقية ستمهد الطريق للشركات الأمريكية لتوفير التكنولوجيات والخدمات التى تحتاجها المصافى المصرية.


حضر التوقيع الجيولوجى علاء البطل رئيس هيئة البترول والمهندس حسانين محمد رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير والمهندس أحمد الخليفة نائب رئيس الهيئة للتخطيط والمشروعات والمهندس جمال فتحى مستشار الوزير للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة والمهندس علاء أمين رئيس شركة الإسكندرية للبترول.
 

مقالات مشابهة

  • السيسي يبحث مع رئيسي وزراء سلوفينيا وإسبانيا جهود وقف إطلاق النار بغزة
  • السيسي لرئيس وزراء إسبانيا: الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعزز جهود إنهاء الأزمة
  • السيسي يلتقي بالرئيس الفلسطيني ويؤكد حرص مصر على حقوق الفلسطينيين
  • السيسي يؤكد لأبو مازن موقف مصر الراسخ لدعم القضية الفلسطينية
  • الرئيس السيسي يؤكد على موقف مصر الراسخ الداعم للقضية الفلسطينية
  • السيسي يؤكد لأبو مازن موقف مصر الداعم للقضية الفلسطينية
  • جوتيريش: نثمّن جهود مصر والأردن لدعم إعادة الاستقرار إلى غزة
  • توقيع اتفاق دراسة جدوى مع الوكالة الأمريكية للتجارة بمجال السلامة والحفاظ على البيئة بمصفاة المكس
  • «إكسترا نيوز» تبرز عدد الوطن اليوم.. «إسرائيل تغدر بالإنسانية في النصيرات»
  • آمنة الضحاك تستعرض فى كوستاريكا تجربة الإمارات بمجال استدامة المحيطات