-مشاركة الشباب في رسم ملامح مستقبل شامل وأكثر استدامة لقطاع الطاقة.
-إطلاق مجلس شباب أديبك العالمي لإشراكهم بالتحول المسؤول في قطاع الطاقة.
-برنامج أديبك لقادة المستقبل يمكن الشباب من قيادة التحول نحو الطاقة النظيفة
-برنامج شباب أديبك.. 11 عاماً في تعزيز معرفة الطلاب بأهمية قطاع الطاقة.
-مجلس شباب أديبك العالمي يضم 20 عضواً من أفضل الجامعات والشركات في العالم.


-إصدار بيان "أديبك للشباب" لعام 2023 قبل انعقاد مؤتمر الأطراف COP28.
-إدارة الشباب دفة الحوار كمشرفين رئيسيين في برنامج أديبك لقادة المستقبل.

………………………………………………….
أبوظبي في الأول من أكتوبر / وام / يمثل الشباب ركيزة أساسية في قلب نقاشات وجلسات معرض ومؤتمر أديبك 2023 الذي ينطلق غدا في العاصمة أبوظبي من خلال منحهم الفرصة لقيادة الحوار بين الأجيال للإسهام في تشكيل وقيادة جهود تحول قطاع الطاقة وصناعة مستقبل أكثر استدامة والمضي قدماً طرح الحلول المبتكرة والفاعلة للوصول إلى إرث من الطاقة النظيفة والمستدامة يساهم في تحقيق الحياد المناخي.

ويعمل أديبك من خلال مجلس الشباب العالمي وبرنامج قادة المستقبل الموسّع ومبادرة شباب أديبك على سد الفجوة وتقريب الآراء ووجهات النظر بين الأجيال وتزويد الشباب بما يحتاجونه من وسائل وأدوات لرسم ملامح مستقبل شامل وأكثر استدامة لقطاع الطاقة.

ويهدف أديبك لتوفير منصة تجمع قادة الطاقة من جميع أنحاء العالم وتزويد الجيل الجديد من الشباب والمبتكرين بالمعرفة الضرورية لريادة المرحلة القادمة من حلول الطاقة وتمكينهم من التعاون معاً وإطلاق مواهبهم وإبداعاتهم والتوحّد تحت مظلة واحدة مشتركة.

وتم إطلاق مجلس شباب أديبك العالمي هذا العام للعمل جنباً إلى جنب مع برنامج أديبك لقادة المستقبل الذي انطلق العام الماضي لتمكين قادة قطاع الطاقة من الشباب من دفع عجلة وقيادة التحول نحو الطاقة النظيفة من خلال تزويدهم بالرؤى الملهمة والمهارات الضرورية كما أنه يتكامل وينسجم مع برنامج شباب أديبك الذي تمّ إطلاقه منذ 11 عاماً والذي يستهدف الطلاب الأصغر سناً لتثقيفهم وتعريفهم بالإمكانات الكبيرة والآفاق الواعدة لقطاع الطاقة.

وأطلق "أديبك" أول مجلس للشباب بهدف منح الفرصة للشباب الواعد من جميع أنحاء العالم لإبداء آرائهم ومشاركة مقترحاتهم بشأن التحول الواقعي والمسؤول إلى الطاقة النظيفة وذلك في إطار التزام "أديبك" بإعداد وإلهام الجيل القادم من القادة وإتاحة الفرصة للشباب أن تلعب دوراً فاعلاً ومؤثراً في جهود تحول قطاع الطاقة.

وتم إدراج أعضاء مجلس شباب أديبك العالمي في اللجان الاستراتيجية ومحادثات الطاقة في أديبك 2023 فيما يشارك أعضاء المجلس في مائدة مستديرة للخروج بـ" بيان أديبك للشباب لعام 2023 وذلك قبل انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ COP28 الذي تستضيفه الإمارات بنهاية العام الجاري في مدينة إكسبو دبي.

ويتكوّن مجلس شباب أديبك العالمي من 20 طالباً جامعياً من أكفأ الشباب المحترفين والمتفوقين الذين تقل أعمارهم جميعاً عن ثلاثين عاماً حيث من المتوقع أن يؤدي المجلس دوراً فاعلاً ومؤثراً في مناقشات "أديبك 2023" وبما يتماشى مع الهدف الأهم للفعالية والمتمثل في ضمان مشاركة الشباب في قطاع الطاقة وتسريع تحوله نحو مستقبل مستدام.

ويتيح "أديبك" 2023 لأعضاء مجلس شباب أديبك العالمي فرصة التفاعل والتواصل مع كبار وروّاد القادة وصُناع السياسات المعنيين بتحول الطاقة والدخول في حوار بين الأجيال حول التحول إلى الطاقة النظيفة، بالإضافة إلى حضور اجتماعات ومناقشات حصرية مع عدد من الشخصيات المهمة في القطاع إضافة إلى أخذ أدوار رئيسية وإدارة دفة الحوار كمشرفين رئيسيين في برنامج أديبك لقادة المستقبل.
كما يشارك نخبة من أعضاء مجلس شباب أديبك العالمي في جلسة محادثات أديبك للطاقة وهي عبارة عن سلسلة من المقابلات المهمة مع عدد من الرؤساء التنفيذيين والمسؤولين الحكوميين والخبراء في قطاع الطاقة والشباب.

ويشارك أيضاً أعضاء المجلس في اجتماعات المائدة المستديرة التي تجمع قادة وروّاد "أديبك" وهي عبارة عن اجتماع يقتصر على المدعوين فقط حيث يجتمع الوزراء والمسؤولون التنفيذيون وصُناع السياسات ليقدموا أفكاراً جديداً ورؤى طموحة تساهم في تسريع عملية التحوّل نحو قطاع طاقة متطوّر ومستدام.

وستنعقد اجتماعات المائدة المستديرة لمجلس لشباب أديبك العالمي لمناقشة موضوع "تحفيز المستقبل: تبنّي رؤية الجيل القادم من المواهب الشابة في قطاع الطاقة وتمكين دورهم في خطط تحول الطاقة" حيث يتحاور أعضاء مجلس الشباب العالمي مع القادة حول أفضل السبل لإشراك الشباب في عملية تحوّل الطاقة.

ويضم مجلس شباب أديبك العالمي أعضاء من دول الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وتنزانيا ونيجيريا، ممن يدرسون في جامعات مرموقة مثل جامعة كولومبيا وجامعة أكسفورد وجامعة نيويورك-أبوظبي وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا وجامعة دار السلام وجامعة زايد.

جدير بالذكر أن "أديبك 2023" يُقام هذا العام تحت شعار "إزالة الكربون أسرع معاً" بهدف جمع الشركاء الاستراتيجيين والأطراف المعنية الرئيسية من مختلف مراحل منظومة وسلسلة توريد الطاقة لتعزيز وتيرة العمل الجماعي المسؤول والارتقاء بمستقبل الطاقة المستدامة. وتقديراً للدور المحوري والفاعل الذي يؤديه الشباب في عملية تحول الطاقة وباعتبارهم روّاد المرحلة القادمة في ابتكار وطرح حلول رائدة تساعد في تسريع عملية تحول الطاقة والاستفادة من تأثيرها حرص منظمو أديبك على إدراجهم ضمن برنامج المؤتمر وفي المحادثات رفيعة المستوى مع قادة القطاع.

رضا عبدالنور/ أحمد النعيمي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: الطاقة النظیفة فی قطاع الطاقة قادة المستقبل بین الأجیال تحول الطاقة أعضاء مجلس الشباب فی أدیبک 2023

إقرأ أيضاً:

توجيه حكومي يخص شباب ذي قار

السومرية نيوز – محليات
اصدر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم السبت، توجيها يخص شباب محافظة ذي قار. وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان ورد لـ السومرية نيوز، ان "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني استقبل، اليوم، عدداً من الشباب الخرّيجين من محافظة ذي قار، في إطار تواصله مع الشباب ومتابعة مطالبهم والاستماع لرؤيتهم". واكد السوداني، في مستهلّ اللقاء، "امتلاك ذي قار مقومات النهوض الاقتصادي، والموارد البشرية والفرص الاستثمارية، ما يتعدى حدودها"، مؤكداً أن "الحكومة تكفل حقّ التظاهر السلمي وحماية المتظاهرين على مسار إيصال المطالب والتعريف بالحقوق، بما لا يؤثر سلباً على عمل المشاريع والخدمات المدنية". وجدد الإشارة إلى "اتباع الحكومة منهجاً جديداً في برنامجها يستهدف تفعيل القطاع الخاص، لخلق المزيد من فرص العمل الأساسية في استمرار التطور والنهوض الاقتصادي وجهود جذب الاستثمارات، فضلاً عن العمل نحو تحقيق المساواة مع القطاع العام في الحقوق والضمان الاجتماعي وتوزيع الأراضي السكنية وغيرها". وطلب السوداني "من الشباب الخريجين عرض رؤيتهم ومطالبهم، واقتراح الحلول، خاصة ما يتعلق بالملاحظات بشأن مكاتب تشغيل الشباب؛ من أجل الإسهام في دعم استقرار المحافظة وإحداث تنمية مستدامة ومنتجة، واستقطاب طلبات التشغيل والتعاون في تلبيتها بين مؤسسات القطاعين العام والخاص والمشاريع الاستثمارية". ووجه "بتقديم برنامج خاص من مبادرة (ريادة) لرعاية ودعم الشباب، يُخصّص لمحافظة ذي قار، بما يتناسب مع النسب السكّانية؛ من أجل منح القروض للمشاريع الناشئة والصغيرة والمتوسطة، فضلاً عن توجيه المصارف الحكومية بمنح القروض التشغيلية، ومنح الأولوية للشباب والخريجين وأصحاب الكفاءات وحملة الشهادات".

مقالات مشابهة

  • توجيه حكومي يخص شباب ذي قار
  • الجزيرة يستثمر في «شباب المستقبل»
  • احتفالًا باليوم العالمي.. انطلاق ماراثون للدراجات الهوائية بالمنيا ورأس البر
  • "رياضة مطروح" تنظم ماراثون رياضى احتفالا باليوم العالمي للدراجات
  • «القومي للمرأة» يطلق المرحلة الثانية من «منهجية حوار الأجيال» للقضاء على جريمة الختان
  • القومي للمرأة يطلق المرحلة الثالثه من برنامج "منهجية حوار الاجيال"
  • القومي للمرأة يطلق المرحلة الثالثة من برنامج "حوار الأجيال"
  • شخبوط بن نهيان: رؤية محمد بن زايد الاستثمار في الشباب
  • مراكز شباب كفر الشيخ تستعد لمبادرة «لبسك لغيرك عيد»
  • انطلاق ماراثون الدراجات بالمنيا احتفالا باليوم العالمي