يكرم اليوم الأحد الفنان القدير محمد صبحي خلال حفل افتتاح مهرجان القاهرة الدولي للمونودراما في دورته السادسة بالمسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية الساعة الثامنة مساء، والمهرجان يستمر حتي يوم 5 أكتوبر المقبل، تحت شعار "القاهرة عاصمة المونودراما".

محمد صبحي 

ويرأس المهرجان د. أسامة رؤوف، ويضم في لجنته العليا الفنانة الكبيرة صفية العمري، والفنان القدير لطفي لبيب، والفنان إيهاب فهمي والفنانة لقاء الخميسي، ويقام المهرجان تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيڤين  الكيلاني.

محمد صبحي محمد صبحي 

 

والمتأمل في مسيرة الفنان محمد صبحي سيجده قد أفني حياته لإسعاد الناس ، واتخذ لنفسه مقرا دائما في المسرح مروجا لهذا الفن ، وباعثا فيه أساليب جديدة ، فأصبح له منهجه ومدرسته الخاصة في التمثيل والإخراج، فمحمد صبحي فنان راسخ في الوجدان والذاكرة ،ومن أبرز الفنانيين علي خريطة الإبداع المصري والعربي ، وهو فنانا مثقفا ثقافة موسوعية، قرأ في التاريخ والأدب والدين والفقه والسياسة والفن والاقتصاد وعلم النفس والاجتماع ، وغيرها من العلوم والفنون، واختار لنفسه طريقا ثابتا في الحياة الفنية علي امتداد أكثر من خمسة عقود من زماننا هذا، ومارس الفن مخرجا وممثلا وكاتبا ومنتجا، وقام بالتدريس وأصبح له منهج باسمه هو منهج محمد صبحي، وهو أيضا فنان مهتم بقضايا مجتمعه، ويسعى دائما في كل أعماله لبناء الإنسان، وهو إلى ذلك أفنى حياته لإسعاد الناس، فهو، وركن أساسي من أركان ذاكرتنا المسرحية الشخصية، والذاكرة الجماعية لمحبي فن المسرح.

إيرادات فيلم The Equalizer 3 تتخطى 151 مليون دولار منذ طرحه

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محمد صبحي مهرجان القاهرة الدولي للمونودراما في دورته السادسة مهرجان القاهرة الدولي للمونودراما دار الاوبرا أعمال الفنان محمد صبحي محمد صبحی

إقرأ أيضاً:

كلاسيكيات موسيقية عالمية على المسرح الصغير.. الليلة

تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد أمسية موسيقية، في الثامنة والنصف مساء اليوم، الخميس، بالمسرح الصغير للعازفين ريهام فايد (فلوت)، ميرنا سرور (فيولينة) ومنى واصف (هارب)، في إطار توجهات الثقافة المصرية لإلقاء الضوء على أشكال الإبداع العالمي.

يتضمن البرنامج عدد من أشهر الأعمال الكلاسيكية التي وضعها كبار المؤلفين العالميين منها مقدمتان للفلوت والفيولينة والهارب لـ جاك ايبيير ، ليلية لـ فريدريك شوبان ، في المركب لـ كلود ديبوسي ، البجعة لـ كامى سان صانس ، چاز باند  لـ مارسيل تورنييه ، كافيه 1930 لـ استور بياتزولا ، ميلودي لـ بيتر تشايكوفسكي ، باروك فلامنكو لـ ديبورا هنسن كونانت ، سيريناد لـ ألفونس هاسلمان ، تأملات من أوبرا تاييس لـ جول ماسنييه إلى جانب خمس مقطوعات للفيولينة والفلوت والهارب لديميتري شوستاكوفيتش.

أنشطة دار الأوبرا

دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا.

مقالات مشابهة

  • في ذكرى ميلاده.. نجيب سرور يحكي تاريخ الفن والأدب
  • تكريم 11 سينمائيا في الدورة 50 لمهرجان جمعية الفيلم
  • اليوم.. السيمفونى بمؤلفات وقيادة إيطالية على المسرح الكبير
  • تكريم محمد صبحي بحفل توزيع جوائز كأس إنرجي للدراما
  • عائلة فنان ليبي تحوّل منزلها متحفاً يتحدى الفوضى والانقسامات
  • قريباً على الشاشة.. صبحي يبشر جمهوره بعرض "عيلة إتعمل لها بلوك" تليفزيونيا
  • أوبرا القاهرة تروي حكاية كارمن الغجرية على المسرح الكبير
  • الليلة.. ختام الدورة 31 لمهرجان نوادي المسرح بالسامر في العجوزة
  • 115 عملاً خطيّاً تزيّن بيوت الخطاطين في افتتاح “إبداعات كتاتيب”
  • كلاسيكيات موسيقية عالمية على المسرح الصغير.. الليلة