صدى البلد:
2024-06-16@14:19:30 GMT

نصفه مظلم .. ظهور القمر منقوص الليلة

تاريخ النشر: 6th, October 2023 GMT

تشهد سماء مصر الليلة، ظهور قمر التربيع الثاني "التربيع الأخير" لشهر ربيع الأول لعام 1445هـ حيث يعد هذا القمر التربيع الأخير، وسيكون تربيع القمر فرصة يترقبها جميع هواة الفلك والمهتمون بهذا المجال لمشاهدتها ورصدها وتصويرها، وكشف المعهد القومي للبحوث الفلكية عن هذه الظاهرة.

والقمر قدرناه منازل 

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية أن قمر التربيع الثاني والأخير لشهر ربيع الأول يشرق فى تمام الساعة 3:49 اليوم الجمعة الموافق 6 أكتوبر، وسيصل القمر إلى لحظة التربيع الثاني والأخير لشهر جمادى الآخر له في تمام الساعة الثالثة و49 دقيقة مساء، وبذلك سيكون أكمل ثلاثة أرباع مداره حول الأرض هذا الشهر.

القمر يظهر بنصف إضاءته 

وقال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق، إن فترة التربيع الأخير للقمر تعد الوقت المثالي لرصد تضاريس سطحه بواسطة المنظار أو التلسكوب، حيث يظهر نصف القمر مضاء ونصفه الآخر مظلما، لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جدا خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب المضيء والجانب المظلم نظرا لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظرا ثلاثي الأبعاد.

القمر والنجم العملاق بولوكس يتجاوران طوال الليل| السبت

وأوضح "تادرس"، أنه للتمكن من مشاهدة أى ظاهرة فلكية مثل اقتران القمر مع الكوكب أو ميلاد أهلة الشهور العربية ، فإن الأمر يتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

ونوه، بأن الظاهرة الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.

والمعروف أن القمر يدور حول الكرة الأرضية مرة كل أربعة أسابيع وتكون النتيجة دورة أطواره من الاقتران والتربيع الأول مرورا بالأحدب المتزايد ثم البدر المكتمل وبعد ذلك الأحدب المتناقص ثم التربيع الأخير ويعود إلى الاقتران مرة كل 29.5 يوم، وهذه الحركة تعني أيضا بأن القمر يتحرك سريعا عبر السماء، فمن ليلة إلى الليلة التالية يقطع القمر 13 درجة، وهذا يجعل القمر يشرق ويغرب متأخرا بحوالي الساعة كل يوم.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

مصر.. الإعلان عن موعد صلاة عيد الأضحى

حدد المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، مواقيت صلاة عيد الأضحى بعد غد الأحد، في محافظات ومدن البلاد.

إقرأ المزيد مصر.. تحرك جديد لمنع صلاة النساء بجوار الرجال في العيد

وستكون الصلاة في مدينة القاهرة والجيزة في الساعة السادسة و18 دقيقة والإسكندرية في الساعة السادسة و20 دقيقة بالتوقيت المحلي.

وكشف المعهد، فى بيان اليوم الجمعة، أن سكان مدينتي طابا والعريش أول من يؤدى صلاة العيد في الساعة السادسة و5 دقائق، فيما ستكون السلوم آخر مدينة يؤدى سكانها صلاة العيد في الساعة السادسة و39 دقيقة.

وكانت مصادر داخل وزارة الأوقاف المصرية، قد كشفت ضوابط إقامة صلاة عيد الأضحى 2024، والتي من المتوقع فلكيا أن تكون صباح الأحد الموافق 16 يونيو 2024. 

وقالت المصادر في تصريحات لموقع "القاهرة 24"  إن صلاة العيد ستتم إقامتها في جميع المساجد التي تقام بها صلاة الجمعة وفي الساحات التي حددتها كل مديرية. 

وأكدت أنه تم التشديد على جميع المديريات باتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير مصليات العيد للسيدات سواء في المساجد التي تقام بها صلاة العيد أم في الساحات المقررة لصلاة العيد. 

وأضافت المصادر، أنه تم توجيه المديريات باتخاذ اللازم لتحديد المكان الخاص بالسيدات بما يحول دون تداخل الصفوف بينهن وبين الرجال، والاستعانة بالواعظات المعينات والمعتمدات بالوزارة للتعاون مع المديريات في تنسيق ذلك.

المصدر: وسائل إعلام مصرية

مقالات مشابهة

  • موعد صلاة عيد الأضحى في جميع مدن ومحافظات مصر
  • اوعي تفوتك.. موعد صلاة عيد الاضحى 2024 في مصر وفق بيان المعهد القومي للبحوث الفلكية
  • مواعيد صلاة عيد الأضحى المبارك
  • أستاذ بـ«القومي للبحوث»: تناول لحوم الضأن يعزز المناعة ويؤخر الشيخوخة
  • “قمر الحج” في التربيع الأول .. اليوم
  • مصر.. الإعلان عن موعد صلاة عيد الأضحى
  • قبل الوقوف بعرفات.. "قمر الحج" في التربيع الأول الليلة
  • «فلكية جدة»: تزامناً مع يوم التروية.. «قمر الحج» في التربيع الأول
  • فلكية جدة: "قمر الحج" في التربيع الأول
  • القمر في طور التربيع الأول.. ظاهرة فلكية تُزين سماء مصر الليلة