أكتوبر 8, 2023آخر تحديث: أكتوبر 8, 2023

المستقلة /- اتهم جمهوريون الرئيس الأمريكي جو بايدن بتمويل حركة حماس عبر أموال إيرانية تم الإفراج عنها الشهر الماضي، التي كانت ضمن بنود صفقة تبادل السجناء التي تمت الشهر الماضي بين طهران وواشنطن بوساطة قطرية.

وهاجم صحفيون وسياسيون جمهوريين بايدن، واتهموه بأنه مول حركة حماس وهجومها الأخير على “إسرائيل”، عبر هذه الأموال، واعتبروا أن هذا التمويل المزعوم تم بأموال دافعي الضرائب الأمريكية.

واعتبر الجمهوريون الذين انتقدوا بايدن أنه يقوض جهود الرئيس السابق دونالد ترامب في محاربة إيران.

وكان من أبرز منتقدي بايدن، الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، حيث اتهمه بتمويل “هجوم حركة حماس” الأخير، وقال إنه “من المؤسف أن أموال دافعي الضرائب الأمريكيين ساعدت في تمويل هذه الهجمات، التي تقول العديد من التقارير إنها جاءت من إدارة بايدن”.

وأضاف ترامب في منشور له على منصته الاجتماعية “تروث”: “لقد جلبنا قدرًا كبيرًا من السلام إلى الشرق الأوسط من خلال اتفاقيات أبراهام، فقط لنرى بايدن يقوضه بوتيرة أسرع بكثير مما كان يعتقد أي شخص أنه ممكن حدوثه، نحن نعيد الكَرَّة مرة أخرى”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

“حماس”: إسرائيل تحاول التهرب من مقترح اتفاق وقف النار عبر تحريض إعلامها على رد الحركة

#سواليف

أكد عضو المكتب السياسي لحركة ” #حماس ” #عزت_الرشق أن #تحريض #الإعلام_الإسرائيلي على رد “حماس” يشير إلى محاولات التهرب من استحقاقات #الاتفاق المقترح.

وقال الرشق في منشور في قناته على “تلغرام”: “رد حركة حماس والفصائل الفلسطينية على المقترح يتسم بالمسؤولية والجدية والإيجابية، وينسجم مع مطالب شعبنا ومقاومتنا ويفتح الطريق واسعا للتوصل لاتفاق”.

وشدد على أن “تحريض #الإعلام_الإسرائيلي على رد حماس، مؤشر على محاولات التهرب من استحقاقات هذا الاتفاق”.

مقالات ذات صلة هل ستجبر استقالة غانتس وآيزنكوت بنيامين نتنياهو على وقف إطلاق النار؟ 2024/06/12

وأفاد موقع “واللا” العبري نقلا عن مسؤول إسرائيلي مساء اليوم الثلاثاء، بأن حركة ” حماس” رفضت الخطوط العريضة لصفقة إطلاق سراح الأسرى التي قدمها الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وكان قد أفاد مصدر مطلع على مباحثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة بأن رد حركة “حماس” الذي سلمته الثلاثاء على مقترح الهدنة الإسرائيلي في القطاع يتضمن “تعديلات”.

وفي واشنطن، أكد البيت الأبيض أن الولايات المتحدة “تدرس” الرد الرسمي لحركة “حماس” على مقترح الهدنة الأخير في قطاع غزة. وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي إن واشنطن تلقت “الرد الذي سلمته حماس لقطر ومصر ونحن ندرسه راهنا”.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إنه كرر في اتصال مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت دعم واشنطن لوقف إطلاق النار الشامل وصفقة تبادل الأسرى، مشددا على أن “اتفقنا على أن مسؤولية قبول الصفقة تقع على عاتق حماس”.

ومساء الثلاثاء، أعلنت وزارة الخارجية القطرية، أن الدوحة والقاهرة تسلمتا ردا من حركة “حماس” والفصائل الفلسطينية بشأن المقترح الإسرائيلي لوقف إطلاق النار في غزة.

وأكدت حركتا “حماس” و”الجهاد الإسلامي” في بيان مشترك أن ردهما على مقترح الهدنة الإسرائيلي في قطاع غزة يدعو لـ “وقف العدوان المتواصل على غزة بشكل تام”.

مقالات مشابهة

  • “حماس”: إسرائيل تحاول التهرب من مقترح اتفاق وقف النار عبر تحريض إعلامها على رد الحركة
  • "بلومبرغ": ترامب يستعيد دعم المليارديرات
  • مديرية الدريهمي بالحديدة تشهد مسيرا لدفعة من خريجي دورات “طوفان الأقصى”
  • مسير شعبي وعسكري لخريجي الدورات المفتوحة “طوفان الأقصى” من طلاب وموظفي جامعة صنعاء
  • ترامب عن اتهامه بوصف قتلى الجنود الأمريكيين بـ"مغفلين": تزييف من حثالة واشنطن
  • جامعة صنعاء تشهد مسيرًا شعبيًا وعسكريًا لخريجي دورات ” طوفان الأقصى”
  • ترامب يتوعد خصومه السياسيين.. هل يسعى للانتقام؟
  • ماذا لو فاز؟.. ترامب يضع أهدافا مستقبلية أهمها “ملاحقة بايدن”
  • قائد فرقة غزة في جيش الاحتلال يستقيل من منصبه: “فشلت في مهمة حياتي”
  • طوفان الأقصى في شهره الثامن