أكد مجدي البدوي، نائب رئيس اتحاد عمال مصر و عضو المجلس القومي للأجور، أن وصول الحد الأدنى للأجور إلى 4 ألاف جنيه في عهد الرئيس السيسي هو شيء إيجابي في اعتقاده، موضحا أن الأجور ظلت لسنوات عديدة لم تتحرك سوى مرة واحدة فقط عام 2012 و الذي ازداد و أصبح 1200 جنيه.

وأضاف "البدوي"، خلال مداخلته ببرنامج "من مصر" المذاع على شاشة سي بي سي من تقديم عمرو خليل، أن القطاع الخاص لم يعد قادر على أن يتماشى مع الحكومة خاصة بعد زيادة الأجور مرتين خلال هذا العام، مضيفا أن الحد الأدنى للأجور كان سيصل إلى 3500 بدلا من 3000 جنيه و ذلك من خلال اجتماع سيقومون به بنهاية هذا العام، إلا أنه فوجئ بزيادة الحد الأدنى للأجور إلى 4000 جنيه و هذا ما تسبب له بمشكلة.

جهود وزارة العمل للعمالة غير المنتظمة

ومن جانبه أكدت الشيماء عبدالله، مدير عام إدارة رعاية العمالة غير المنتظمة بوزارة العمل، أن جميع توجيهات رئاسة الجمهورية تصب في فئة العمالة غير المنتظمة بتوسيع القاعدة، الرعاية الصحية و الاجتماعية المقدمة لهم بجانب تحسين جودة الخدمات و دعمهم بجميع الظروف.

ونوهت، إلى أن وزارة العمل قامت بإصدار 48 ألف شهادة أمان بتكلفة 24 مليون جنيه، بخلاف وثائق التأمين ضد الحوادث و التي استفادت منها 105 أسرة، و التعويض للفرد الذي يتوفى بحادث يصل إلى 200 ألف جنيه تقوم بصرفه أسرة العامل، لافتة إلى أن عدد المسجلين من العمالة غير المنتظمة إلى مليون 115 ألف حسب ما سُجل على قاعدة البيانات.

وتابعت، أن حجم الرعاية الاجتماعية المقدمة خلال 10 سنوات الماضية بلغت 633 مليون، بالإضافة إلى الرعاية الصحية المتكاملة، و المنح المقدمة له في حالة وفاة أحد أقاربه من الدرجة الأولى. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحد الأدنى للأجور الرئيس السيسي الاجور القطاع الخاص الحكومة زيادة الأجور العمالة غير المنتظمة الحد الأدنى للأجور

إقرأ أيضاً:

“القوى العاملة” تطلق المشروع الوطني لحماية حقوق العمال في الكويت “معا 4”

أطلقت الهيئة العامة للقوى العاملة اليوم الأحد المشروع الوطني لحماية حقوق العمال في الكويت (معا 4) بالتعاون مع الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان ويهدف إلى تعزيز حماية حقوق العمال في البلاد.

وقال المدير العام للهيئة بالتكليف مرزوق العتيبي في تصريح صحفي إن المشروع يهدف كذلك إلى توعية العمالة بالحقوق المكفولة لهم بموجب قوانين العمل وتقديم الدعم القانوني اللازم لهم وتحفيز المجتمع للمساندة في قضاياهم.

وأضاف العتيبي أن المشروع يسهم في رفع تصنيف البلاد في المؤشرات والتقارير الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان ومكافحة الاتجار بالبشر مبينا أن المشروع جاء بناء على مذكرة التفاهم التي تم إبرامها مع الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان بغية تعزيز مفاهيم حقوق الإنسان بصفة عامة وحقوق العمالة بصفة خاصة.

وأوضح أن المشروع يأتي أيضا وفقا للاتفاقيات الدولية المصادق عليها من حكومة دولة الكويت والتنسيق بشأن البحوث والدراسات النظرية التي ترتبط بالتجاوزات وآلية التعامل معها والتعاون بين مؤسسات الدولة وجمعيات النفع العام ونشر ثقافة حقوق الانسان بين أفراد المجتمع بجميع الوسائل المتاحة قانونيا وإقامة دورات وبرامج تدريبية في مجال قانون العمل الكويتي بشأن العمل في القطاع الأهلي وقانون العمالة المنزلية.

ولفت إلى دور اللجنة الدائمة المختصة بالربط والتنسيق بين (القوى العاملة) ومؤسسات المجتمع المدني وجمعيات النفع العام في متابعة المشروع الوطني (معا 4) الذي يتضمن العديد من الأنشطة والخدمات المقدمة بلغات مختلفة لحماية حقوق العمالة.

المصدر كونا الوسومالقوى العاملة حماية حقوق العمال

مقالات مشابهة

  • متى إجازة عيد الأضحى 2024 للقطاع الخاص والحكومي والبنوك في السعودية؟
  • فرص ومجالات الاستثمار الزراعى للقطاع الخاص المصري فى إفريقيا
  • “القوى العاملة” تطلق المشروع الوطني لحماية حقوق العمال في الكويت “معا 4”
  • ستراتيجية البنك المركزي العراقي: دفعة قوية للقطاع الخاص وسوق العمل
  • مرتبات يونيو 2024.. هل سيتم تبكيرها قبل عيد الأضحى؟
  • اتحاد «المنزلية» يوقّع ونظيره الإثيوبي مذكرة الاستقدام الفرعية
  • النقابات العمالية في نيجيريا تبدأ إضرابا إلى أجل غير مسمى
  • الاستراتيجية الصناعية والقطاع الخاص
  • تحرُّك برلماني بشأن حرمان عمال شركة مفكو حلوان للأثاث من الحد الأدنى للأجور
  • وزيرة العمل: الحكومة تعتزم إصدار نظام للعمل المرن في الأردن