شفق نيوز/ أشاد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، يوم الأربعاء، بموقف إيران بشأن إمداد الكهرباء للعراق، وقال إن العراق سيكون دولة مهمة في سوق الغاز العالمية.

حديث السوداني جاء خلال استضافته في منتدى أسبوع الطاقة الروسي بحضور الرئيس فلاديمير بوتين،

وقال السوداني، "أود أن أُشيد بموقف إيران في المحافظة على امدادت الغاز والكهرباء للعراق طيلة الفترة الماضية رغم عدم تحويل المستحقات المالية التي تجاوزت 11 مليار يورو في بداية عمل الحكومة الاتحادية الحالية لذلك كنا امام اشكالية حقيقية في ان نحافظ على توفير خدمة الكهرباء للمواطنين خاصة في فصل الصيف في العراق لذلك بدأنا بتفعيل مشاريع استثمارية لإستثمار الغاز المصاحب".

واشار الى ان "العراق يمتلك احياطيا كبيرا من الغاز تجعله في مصاف الدول العالمية المنتجة للغاز الطبيعي لذلك كانت رؤية هذه الحكومة المضي في تفعيل الاتفاقيات المبرمة مع بعض الشركات من شركة "توتال"، وتفعيل الجولة الخامسة مع الشركات الاماراتية والصينية ومن المؤمل ان توفر لنا خلال سقف زمني من 3 - 5 سنوات بما يكفينا من الغاز ولا نتاج الى الاستيراد".

وتابع السوداني، "ابتدأنا الجولة السادسة لأول مرة في العراق عن استكشاف حقول الغاز والرقع الاستكشافية للغاز الطبيعي واكمال الاجراءات بشأن هذه الحقول الواعدة بحدود أكثر من 10 رقع وحقول مهمة ومن المؤمل أن تضيف لنا من انتاج الغاز وهذا سيمكننا من تغطية حاجة محطات الكهرباء إضافة إلى أن العراق سيكون دولة مهمة في سوق الغاز".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي ايران غاز العراق محمد شياع السوداني

إقرأ أيضاً:

أزمة الكهرباء في عدن تنغص حياة المواطنين وساعات الانقطاع تتجاوز 20 ساعة في اليوم

الجديد برس|

تجددت أزمة انقطاع التيار الكهربائي في مدينة عدن، جنوبي اليمن، خلال الساعات الماضية. وأفاد موقع “كريتر سكاي” الصادر من عدن، أن محطات الكهرباء في المدينة بدأت بالخروج عن الخدمة بسبب نفاد الوقود.

وقبل أيام، اشتكى مواطنون من تزايد ساعات انقطاع التيار الكهربائي في محافظات عدن ولحج وأبين، حيث تجاوزت مدة الانقطاع 20 ساعة في اليوم، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.

ويعود انقطاع الكهرباء إلى توقف معظم محطات التوليد عن العمل بشكل شبه كلي بسبب عدم توفير الوقود اللازم لتشغيل المحطات. وأفادت مؤسسات الكهرباء العمومية أن حكومة بن مبارك ترفض توفير الوقود، مما يزيد من معاناة المواطنين.

مقالات مشابهة

  • عودة أزمة الكهرباء في عدن
  • أزمة الكهرباء في عدن تنغص حياة المواطنين وساعات الانقطاع تتجاوز 20 ساعة في اليوم
  • أزمة العراق تتكرر في إيران.. درجات الحرارة تهوي بالمنظومة الكهربائية
  • السوداني:دعم القطاع الزراعي والنهوض به من أسبقيات الحكومة
  • إجراءات عاجلة من الكهرباء لضمان استمرار التيار خلال عيد الأضحى المبارك
  • الاتحاد الأوروبي يدعو حكومة السوداني إلى خلق فرص عمل للشباب العراقي
  • السوداني:لا يمكن الاستمرار بحرق الغاز العراقي وعلاقاتنا الاقتصادية مع تركيا في تطور
  • دعم غزّة يتصدر مباحثات الدبيبة وأردوغان، والأخير يشيد بموقف ليبيا بمحكمة العدل الدولية
  • مذيع بقناة إماراتية يدعو سكان عدن إلى هذا الأمر بعد الوفيات بسبب الحر
  • كريم صبري حكما لديربي الوداد والرجاء البيضاويين