أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم السبت، تنفيذ ملاكاتها في مُحافظة المثنى عمليَّتي ضبط أجهزةٍ طبيَّةٍ غير مُستخدمة منذُ شرائها قبل عدَّة سنواتٍ بمبلغٍ ناهز (1,000,000,000) مليار دينارٍ، مُبيّنةً أنَّه تمَّ خلالهما ضبط (5) مُتَّهمين. وذكر بيان للدائرة ورد لـ السومرية نيوز، أنَّ "ملاكات مكتب تحقيق المثنى ضبطت جهاز (ناظور سوناري) تمَّ شراؤه من قبل دائرة صحَّة المثنى في العام 2019 لمصلحة مستشفى الحسين التعليمي - شعبة أمراض الكبد والجهاز الهضمي، مُوضحةً أنَّه لم يتم تشغيل الجهاز والاستفادة منه منذ شرائه لغاية الآن،لافتةً إلى صدور أمر استقدامٍ بحقّ مسؤول شعبة أمراض الكبد في المستشفى ومسؤول متابعة أجهزة صيانة الجهاز الهضمي وأعضاء لجنة الاستلام، بعد تأكيدهم أنَّ الجهاز الذي تمَّ شراؤه بمبلغ (489,476,148) مليون دينار يعمل وتجري عليه الصيانة الدوريَّة من قبل الشركة المُجهّزة، خلافاً للواقع".



وأضافت، أنَّ "العقد نصَّ على التجهيز والتنصيب والتدريب خلال مُدَّة (15) يوماً من تاريخ توقيع العقد، لكن بالرغم من ذلك تُرِكَ الجهاز دون الاستفادة منه؛ ممَّا أدَّى إلى هدرٍ في المال العام، وعدم استفادة المرضى المراجعين من خدماته، على الرغم من الحاجة الماسة إليه، لافتةً إلى قرار قاضي التحقيق باستقدام المُتَّهمين وفق المادة (340) من قانون العقوبات، وضبط معاملة الشراء ومستندات الإدخال المخزنيّ وأوامر تأليف لجان تقدير الحاجة والمشتريات واعتدال الأسعار والاستلام والصيانة، وربط تقرير شعبة التدقيق الخارجي في مكتب تحقيق المثنى الذي بيَّن مُقصريَّة المُتَّهمين المذكورين".

وتابعت، أنَّ "دائرة الصحَّة في المثنى قامت بشراء أجهزة أشعة إلى (5) مراكز صحيَّة في العام 2013 لم يتم استعمالها لغاية الآن، مُشدّدةً على قيام دائرة صحَّة المحافظة بشراء الأجهزة وتوزيعها دون وجود كادرٍ مُختصٍّ، كما لم يتم تخصيص غرفٍ مانعةٍ لتسرُّب الإشعاع لها؛ ممَّا نجم عنه هدر مبلغ (502,355,400) مليون دينار تُمثّل قيمة شراء تلك الأجهزة".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

أسعار الفائدة على شهادات ادخار بنك مصر بالجنيه

يواصل بنك مصر طرح شهادات ادخار بالجنيه بعائد ثابت ومتغير لشريحة عملائه من الراغبين في تحقيق أعلى معدلات الادخار بما يتناسب مع خططهم على المدى القصير والمتوسط وأيضاً الطويل.

تستعرض "الأسبوع" في السطور التالية تفاصيل أسعار الفائدة على شهادات ادخار بنك مصر

- سعر الفائدة على شهادة ادخار طلعت حرب بأجل سنة: 23.5% عائد شهري ثابت، 27% عائد سنوي، يبدأ شرائها من 1000 جنيه.

- سعر الفائدة على شهادة ادخار ابن مصر الثلاثية المتناقصة ذات العائد الشهري: 26% في السنة الأولى، 22.5% في السنة الثانية، 19% للسنة الثالثة، يبدأ شرائها من أول 1000 جنيه.

- سعر الفائدة على شهادة ادخار ابن مصر الثلاثية المتناقصة ذات العائد الربع سنوي: 27% في السنة الأولي و23% للسنة الثانية، و19% في السنة الثالثة، يبدأ شرائها من 1000 جنيه.

- سعر الفائدة على شهادة ادخار ابن مصر الثلاثية المتناقصة ذات العائد السنوي: 30% في السنة الأولي و25% للسنة الثانية، و20% في السنة الثالثة، يبدأ شرائها من 1000 جنيه.

- سعر الفائدة على شهادة ادخار القمة الثلاثية: تعطي عائد شهري ثابت بفائدة 21.5%، يبدأ شرائها بـ 1000 جنيه.

- سعر الفائدة على شهادة ادخار بنك مصر الثلاثية: عائد ربع سنوي متغير حالياً بفائدة 27.5%، يبدأ شرائها بحد أدنى 1000 جنيه.

- شهادة ادخار بنك مصر بأجل 5 سنوات: تعطي عائدان، شهري ثابت بفائدة 12.25% ويبدأ شرائها من 1200 جنيه، وآخر سنوي بفائدة 12.5% ويبدأ شرائها عند تحديد هذا العائد بحد أدني 1000 جنيه.

- سعر الفائدة على شهادة ادخار بنك مصر باجل 7 سنوات: 12.75% شهري ثابت، يبدأ شرائها بحد أدني 750 جنيه.

سعر الفائدة على شهادة ادخار بنك مصر "أمان المصريين" بأجل 3 سنوات: 13% بنهاية أجلها ويبدأ شرائها من أول 500 جنيه.

كانت لجنة السياسة النقديـة بـ البنك المركــزي المصـري قررت في اجتماعهـا بشهر مايو الماضي، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب.

ويراقب المدخرون بالقطاع المصرفي المصري قرار لجنة السياسات النقدية في اجتماعها القادم يوم 18 يوليو بعد تراجع التضخم في مصر خلال شهر مايو الماضي إلى 27.1% من 31.8% في أبريل.

اقرأ أيضاًالبنك المركزي: ارتفاع النقود الاحتياطيّة لـ1.827 مليار جنيه نهاية الشهر الماضي

بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع شركة «أمان ليك» لوساطة التأمين

استقرار سعر الجنيه الإسترليني اليوم السبت 15 يونيو 2024

مقالات مشابهة

  • السليمانية.. ارتفاع أسعار الأضاحي لم يمنع الأهالي من شرائها قُبيل العيد بساعات
  • لهذا السبب.. محافظ أسيوط يلتقي مدير التنظيم والإدارة
  • أسعار الفائدة على شهادات ادخار بنك مصر بالجنيه
  • شعبة الصيدليات: مستمرون في تقديم الخدمة للمرضى وحل أزمة النواقص خلال إجازة عيد الأضحى
  • تتضمن تأهيل مستشفيين وشراء سيارات إسعاف.. السوداني يوافق على توصيات صحية بشأن المثنى
  • وزير الصحة يزور المثنى لتقييم الواقع الصحي في المحافظة
  •  مستغانم: قاعدة العمل الجوي بمطار صيادة تدخل حيز الخدمة
  • سياحة كرة القدم.. يورو 2024 يرفد ألمانيا بمليار يورو
  • السكة الحديد تنفي حدوث حريق في قطار 164 وتكشف التفاصيل
  • مشروعات حياة كريمة تدخل الخدمة بزفتى وتضعها على خارطة التنمية