استعرض منتدي «لكي» المصرف المتحد، قصص نجاح أصحاب عدد من مشروعات الحرف اليدوية المشاركة على هامش فاعليات معرض «تراثنا» للحرف اليدوية النسخة الخامسة، والذي يقام تحت رعاية رئيس الجمهورية وبتنظيم من جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر.

وتعقيبا على زيارة منتدي «لكي» المصرف المتحد، قال أشرف القاضي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب، إنّ المنتدى يدعم ويشجع أصحاب المشروعات والحرف اليدوية من خلال تنظيم زيارة لشراء المنتجات اليدوية المتميزة بمعرض تراثنا.

خطط توطين صناعة الحرف اليدوية 

وأعرب أنّ المصرف المتحد أطلق مجموعة من المنتجات والمبادرات الاقتصادية والاجتماعية لتمكين ودعم أصحاب مشروعات الحرف اليدوية، بهدف مشاركة الدولة في خطط توطين صناعة الحرف اليدوية خاصة مع تنامي الاتجاهات العالمية نحو مزيد من الاهتمام بالصناعات المحلية في ظل الازمات الدولية.

قطاع مشروعات الحرف اليدوية

وأضاف القاضي أنّ قطاع مشروعات الحرف اليدوية واعدا، سواء على صعيد الإنتاج المحلي أو على صعيد الصادرات عالميا، والتي تتركز على دول الخليج خاصة المنتجات النحاسية والسجاد والأخشاب والفضة.

حجم صادرات مشروعات الحرف اليدوية

وتقدر حجم صادرات مشروعات الحرف اليدوية بنحو 250 مليون دولار سنويا، وفقا لتقرير غرفة الحرف اليدوية باتحاد الصناعات، فيما يمثل مبيعات هذا القطاع محليا حوالي من 5 إلى 8 ملايين جنيه، ويصل عدد العاملين في مجال مشروعات الحرف اليدوية نحو 3 ملايين مواطن، بينما يمثل حجم الاستثمارات نحو 20 مليار جنيه مصري.

دعم أصحاب مشروعات الحرف اليدوية

وأكد القاضي أنّ الدولة بمؤسساتها وقطاع البنوك بقيادة البنك المركزي المصري، يعملون جاهدين على دعم أصحاب مشروعات الحرف اليدوية والمشروعات المتناهية الصغر، من خلال توفير العديد من المبادرات التنموية لهذه المشروعات وتأهيليهم لتحقيق معدلات نمو وتحسين في جودة المنتج بما يتناسب مع المتطلبات العالمية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض تراثنا البنوك المصرية جهاز تنمية المشروعات حجم الصادرات الحرف اليدوية توطين الصناعة المصرف المتحد المصرف المتحد

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: تدبير 7 مليارات جنيه لوزارة الكهرباء لضمان استمرارية التيار وتنفيذ مشروعات الطاقة

أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، عدم انقطاع الكهرباء مرة آخرى وتم تأمين الشحنات اللازمة لضمان عدم انقطاع التيار مرة أخرى، مضيفا أنه تم الموافقة على تدبير 7 مليارات جنيه لوزارة الكهرباء لتأمين تنفيذ مشروعات للطاقة، وأن الحكومة حددت من 4 إلى 5 مناطق لتنميتها على ساحل البحر الأحمر وليس منطقة «رأس بناس» فقط، على غرار صفقة رأس الحكمة.

وأوضح أن هناك استثمارات مصرية في السعودية تقدر بـ5700 شركة مصرية، فأصبح هناك استثمارات متبادلة وتواجد مصرى في السعودية مثلما يوجد استثمارات سعودية في مصر.

وأكد أن القطاع الخاص السعودى سيدخل في استثمارات في مصر، وهناك اهتمام شديد بزيادة الاستثمارات الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن الجانب الألمانى خلال زيارة الرئيس الألمانى لمصر، تحدثوا مع المسئولين المصريين عن مشروعات كبيرة بالدولة المصرية، وتوسعات جديدة لمشروعاتهم، وأن اللجنة العليا المصرية الكويتية ناقشت تفعيل استثمارات كويتية فى مصر الفترة المقبلة.

وتقدم الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، بخالص العزاء لأسر ضحايا حادث قطارى الزقازيق، موضحا انه تابع ردود الأفعال والتشكك فى مشروعات الدولة فى هذا القطاع، قائلا: «هذا المرفق وصل لحالة من التدهور صعبة للغاية لانه لم يكن يصل له الموارد التى تكفى حتى للصيانة».

وتابع فى مؤتمر صحفى، أن خط الحادث طوله اكثر من 214 كيلو وأبراج التحكم تم تحويلها لابراج كهربائية ويتبقى منهم 4 فقط سيتم تحويلهم قريبا ومنهم البرج الذى شهد الحادث.

اقرأ أيضاًمجلس الوزراء يعتمد قرارات وتوصيات لجنة فض منازعات الاستثمار لحل 31 قضية

مجلس الوزراء يستعرض الخطة التشريعية للحكومة لدور الانعقاد 2024/2025 لتحقيق مستهدفات برنامج العمل

نائب رئيس مجلس الوزراء يكشف عن محاور التنمية البشرية

مقالات مشابهة

  • كنيسة الرأس السوداء بالإسكندرية تحتفل بتخرج دفعة جديدة لـ«الحرف اليدوية»
  • رئيس الوزراء: الدولة تهتم بقطاع المنتجات الدوائية لتوفير احتياجات السوق المحلية
  • رئيس جهاز العبور الجديدة يتفقد مشروعات المرافق والطرق بمنطقة الـ2600 فدان
  • “وِرث ” جهود منسجمة مع إعلان “عام الحرف اليدوية 2025 “
  • رئيس وزراء اليابان يعلن التوصل لاتفاق مع الصين لاستئناف واردات المنتجات البحرية
  • رئيس الوزراء عن ظهور حالات مرضية فى أسوان: نتابع الموضوع لمعرفة الأسباب
  • رئيس الوزراء: القطاع الخاص السعودي يستعد لضخ استثمارات كبيرة في مصر لتعزيز التعاون الاقتصادي
  • رئيس الوزراء: تدبير 7 مليارات جنيه لوزارة الكهرباء لضمان استمرارية التيار وتنفيذ مشروعات الطاقة
  • عاجل.. رئيس الوزراء يحسم الجدل ويعلن قرار مصيري بشأن انقطاع الكهرباء
  • بسبب حادث تصادم قطاري الزقازيق.. رئيس الوزراء يرد على تشكك السوشيال ميديا في مشروعات النقل