قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، إن مصر شخصت 87% من مرضى فيروس سي، وعالجت 93% منهم، مشيرًا إلى أن مصر الدولة الأولى في العالم التي تحصل على شهادة المستوى الذهبية من قبل منظمة الصحة العالمية، بسبب القضاء على فيروس سي.

وأوضح محمد العرب، خلال لقائه مع الإعلامي إبراهيم عثمان، مقدم برنامج «مساحة حرة»، المذاع عبر فضائية «الحدث اليوم»، أن مصر استطاعت أن تُخفض نسبة الإصابة بفيروس سي من 10% لأقل من 1%، وهذه النسبة وفقًا للمعايير العالمية تعني أن الدولة قضت على فيروس سي.

الفيروسات الكبدية انتشرت بصورة كبيرة في الثمانينات

وأضاف «العرب»، أن الفيروسات الكبدية في مصر انتشرت بصورة كبيرة في الثمانينات، وهناك ربط علميًا بين انتشار فيروس سي، وبين الحقن المخصصة لعلاج البلهارسيا، خاصة وأن الحقن في هذا الوقت كانت زجاجية، وكان يتم تعقيمها من خلال تسخين المياه.

الكثير من مرضى فيروس سي لا يشعرون بالإصابة

وتابع، أن الكثير من مرضى فيروس سي لا يشعرون بالإصابة، ويصابون بتليف كبدي بعد 20 عامًا بدون أن يعلموا بالإصابة، وقد يصابوا أيضًا بأورام في الكبد بدون أن يعلموا.

أعراض الإصابة بالفيروسات الكبدية

وتحدث أستاذ الكبد والجهاز الهضمي، على أن أعراض الإصابة بالفيروسات الكبدية متشابهة، وتتمثل في الشعور بآلام في الجزء العلوي من البطن، والإعياء الشديد جدًا، والصفراء، وارتفاع درجة الحرارة.

البعض مصاب بأورام في الكبد بدون أن يعلم

وأكد «العرب»، أن حملة «100 مليون صحة» اكتشفت أن البعض مصاب بأورام في الكبد بدون أن يعلم، لافتًا إلى أن أي شخص ينخفض مجهوده بصورة كبيرة، ويشعر بشحوب في الوجه وتورم في الرجل، فعليه أن يراجع الطبيب على الفور.

الصحة اكتشفت إصابة 2.2 مليون شخص بفيروس سي

واختتم الدكتور محمد عز العرب، أن حملة «100 مليون صحة» كشفت على 62 مليون مواطن، واكتشفت إصابة 2.2 مليون شخص بفيروس سي، مشيرًا إلى أن البعض لم يكشف عن فيروس سي في حملة «100 مليون صحة»، ولذلك على أي شخص يعاني من الأعراض السابقة القيام بإجراء بعض الفحوصات الخاصة بفيروس سي.

اقرأ أيضاًنقيب التمريض تهنئ الرئيس السيسي بحصول مصر على الشهادة الذهبية للقضاء على فيروس سي

برلمانية: شهادة خلو مصر من فيروس سي تأكيد على نجاح الدولة في تحقيق رؤية 2030

عوض تاج الدين: الدولة تستهدف القضاء على فيروس سي نهائياً

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الفيروسات الكبدية القضاء على فيروس سي انتشار فيروس سي حملة 100 مليون صحة علاج فيروس سي فيروس فيروس بي فيروس سى فيروس سي فيروس سي في الكبد فيروس سي في مصر على فیروس سی بفیروس سی بدون أن

إقرأ أيضاً:

هل تنخفض أسعار النفط الفترة المقبلة؟.. خبير اقتصادي يوضح

قال الدكتور أحمد معطي، الخبير الاقتصادي، إن النفط لاعب أساسي في المشهد العالمي وهناك تراجعات لأسعار النفط، مشددًا على أن أسعاره ستشهد استقرارًا بين 76 دولار و85 دولار.

حجاج بيت الله الحرام يؤدون صلاتي المغرب والعشاء بمسجد المشعر الحرام في أجواء إيمانية هنادي مهنا توجه رسالة لجمهورها: 'ارحم تُرحم' أسعار النفط خالفت التوقعات

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع قناة "اكسترا نيرز"، أن أسعار النفط خالفت التوقعات من وصوله لأكثر من 100 دولار للبرميل الواحد، في ظل الموقف الأمريكي.

مخزونات الولايات المتحدة من النفط انخفضت إلى 370 مليون برميل


وكشف  أن مخزونات الولايات المتحدة الامريكية  من النفط، انخفضت 700 مليون برميل إلى 370 مليون برميل، في محاولة لكبح جماح أسعار النفط عالميا، حيث اتجهت واشنطن للاستعانة بمخزوناتها من النفط للحد من الأزمة.

التضخم في أمريكآ لا يظل عنيدًا

وأوضح أن التضخم في أمريكآ لا يظل عنيدًا، والمشكلة لم تنتهي بعد، وهناك ضغوط كبيرة في أمريكا، حيث لم يتم تخفيض أسعار الفائدة إلا مرة واحدة هذا العام، بعكس التوقعات التي أشارت إلى احتمالية التخفيض لـ6 مرات، مشددًا على أنه ليس من الجيد تخفيض الفائدة الأمريكية هذا العام، ولو تم التخفيض فسيكون ذلك لاعتبارات سياسية فقط.

الوظائف ارتفعت في الولايات المتحدة الأمريكية

وذكر أن الوظائف ارتفعت في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل يستدعي لإعادة المراجعة مرة أخرى، حيث أن بيانات الوظائف جزئية، فالشعب الأمريكي يعاني، في ظل الوظائف التي هي بمثابة دوام جزئي وليس كلي، مشددًا  على أن لهجة الفيدرالي الأمريكي مازالت تشديدية.

مقالات مشابهة

  • رجل اعمال يعتق رقبة أحمد الزويكي بمبلغ 20 مليون ريال ويثير اعجاب الكثير
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. «المالية»: دبَّرنا التمويل الإضافي للموازنة من موارد الدولة بدون قروض جديدة
  • هل تنخفض أسعار النفط الفترة المقبلة؟.. خبير اقتصادي يوضح
  • رئيس الرابطة الطبية الأوروبية: إنفلونزا الطيور مرشحة لتكون وباء جديد لهذه الأسباب (فيديو)
  • هل تقسيم الأضحية ثلاث أثلاث له أصل في الشرع.. أستاذ شريعة يوضح
  • أستاذ طب وقائي يوضح دور الحملات الطبية المصرية في توعية حجاج بيت الله الحرام
  • أستاذ العلوم السياسية: إسرائيل تنتهج سياسة الأرض المحروقة تجاه الفلسطينيين (فيديو)
  • أستاذ رياضيات فرنسي: امتحان الباكلوريا بالمغرب أصعب من فرنسا (فيديو)
  • أوبرا وينفري مطلوبة على مواقع التواصل.. أصيبت بفيروس فى المعدة
  • اتحاد الكتاب العرب ينعي المؤرخ السوري عبد الكريم رافق