أعلن المدعي العام في نيس، اليوم الاثنين، فتح تحقيق أولي بتهمة "الدفاع عن الإرهاب" ضد لاعب نيس الفرنسي والمنتخب الجزائري لكرة القدم يوسف عطال، وذلك على خلفية منشور له على مواقع التواصل الاجتماعي أعلن فيه دعمه للفلسطينيين في وجه العدوان الذي تشنه إسرائيل، واعتُبر المنشور "معاديا للسامية وفيه دعوات إلى العنف".

وجاء التصعيد ضد ظهير أيمن نيس، رغم أنه حذف المنشور وتقدم باعتذار عنه.

وفي منشور جديد أمس الأحد، اعتذر عطال قائلا "أعلم أن منشوري صدم العديد من الأشخاص، ولم يكن ذلك في نيتي وأعتذر عن ذلك"، مضيفا أنه يريد "توضيح وجهة نظره من دون أي غموض: أدين بشدة جميع أشكال العنف في أي مكان في العالم، وأنا أدعم جميع الضحايا".

يوسف عطال بقميص نيس الفرنسي (رويترز)

ورغم الاعتذار، فإن المدعي العام في نيس أعلن، عبر بيان صحفي مقتضب، التحقيق مع عطال بتهمة "التحريض على الكراهية أو العنف على أساس دين معين"، وأوكل التحقيق إلى الشرطة القضائية في نيس.

وأوضحت النيابة أنها أبلغت من قبل أوغ موتو محافظ ألب ماريتيم، وكريستيان إستروزي رئيس بلدية نيس "بالوقائع التي يحتمل أن تنسب (إلى السيد عطال) بعد نشر رسالة الأسبوع الماضي على مواقع التواصل الاجتماعي".

وفي بيان صحافي، دان رئيس الاتحاد الفرنسي فيليب ديالو "دعوات العنف التي أطلقها اللاعب" البالغ من العمر 27 عاما، وقال "إنها تتعارض مع أخلاقيات رياضتنا والقيم التي تدافع عنها كرة القدم بلا كلل".

ولجأ الاتحاد الفرنسي إلى مجلس الأخلاقيات التابع له للنظر فيما نشره المدافع الجزائري من "دعوات إلى العنف"، وفق ما أفاد أمس الأحد رئيسه ديالو.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

الرئيس الفرنسى يعلن عن حل البرلمان الفرنسي ويدعو إلى انتخابات تشريعية في 30 يونيو

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء اليوم الأحد حل الجمعية الوطنية في البلاد (البرلمان) وتنظيم انتخابات جديدة، ستجرى الجولة الأولى منها في 30 يونيو الجاري.

 

وأكد ماكرون أن قرار حل البرلمان الفرنسي جاء بعد نتائج الانتخابات الأوروبية، وقال: "نتائج انتخابات الاتحاد الأوروبي ليست جيدة للأحزاب التي تدافع عن أوروبا، ولا تصب في مصلحة حكومتي".

 

وزير المالية الإسرائيلي.. السنوار السبب فى استقالة غانتس

اعتبر وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش أن استقالة بيني غانتس من حكومة الحرب هي ما كان يهدف إليه زعيم حماس بغزة يحيى السنوار وأمين عام حزب الله حسن نصر الله وإيران.

 

وقال رئيس حزب "الصهيونية الدينية" ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش مخاطبا غانتس: "بيني، عندما وضعت تحت النقالة قبل ثمانية أشهر، قمت بعمل شجاع وصحيح، ولهذا السبب، أنت تستحق التقدير".

 

وأضاف: "اليوم خطوتكم تهدف إلى تفكيك هذا التلاحم لأسباب سياسية وهي غير مسؤولة".

 

وكتب سموتريتش في حسابه على منصة "إكس": "ليس هناك عمل أقل فخامة من الاستقالة من حكومة أثناء الحرب. هذا بالضبط ما كان يهدف إليه السنوار ونصر الله وإيران، وللأسف أنتم تلبيون طلبهم".

 

في حين كتب رئيس حزب "إسرائيل بيتنا"، أفيغدور ليبرمان على موقع "إكس": "أن تأتي متأخرًا أفضل من ألا تأتي أبدا، لقد حان الوقت لتشكيل ائتلاف صهيوني".

 

وكان بيني غانتس قد أعلن في وقت سابق من مساء اليوم الأحد، استقالته من الحكومة بعد انقضاء المهلة التي حددها لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لاتخاذ قرارات إستراتيجية تتعلق بالحرب على قطاع غزة.

 

في حين أعلن الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية غادي آيزنكوت استقالته تزامنا مع استقالة بيني غانتس.

 

وقال آيزنكوت في خطاب استقالته: "الاعتبارات الخارجية والسياسية اخترقت عملية صنع القرار".

 

من جهته، رد نتنياهو على استقالة بيني قائلا إن إسرائيل تخوض حربا وجودية على عدة جبهات وهذا ليس الوقت المناسب للانسحاب.

 

 

عاجل.. بيني غانتس يستقيل من مجلس الحرب الإسرائيلي

 

افادت قناة 12 العبرية، بأن عضو مجلس الحرب بيني غانتس أعلن استقالته من مجلس الحرب الإسرائيلي.

 

وأضافت وسائل إعلام عبرية، أن عضو مجلس الحرب السابق "بيني غانتس" قال إن نتنياهو يمنعنا من التقدم نحو نصر حقيقي، ولهذا السبب أترك حكومة الطوارئ اليوم بقلب مثقل.

مقالات مشابهة

  • راديو فرنسا يقيل ممثلا كوميديا وصف نتنياهو بـالنازي
  • عطال: “نهدي هذا الفوز لأنصارنا ونتمنى تحقيق التأهل لكأس العالم”
  • عمدة باريس تنتقد دعوة ماكرون لانتخابات مبكرة
  • بعد تقدم ساحق بالانتخابات.. زعيم أقصى اليمين بفرنسا جوردان بارديلا مرشحا لمنصب رئيس الوزراء
  • فرنسا.. «ماكرون» يحل البرلمان ويدعو لانتخابات تشريعية
  • رئيس فرنسا يعلن حل البرلمان والدعوة لانتخابات جديدة في 30 يونيو
  • الرئيس الفرنسى يعلن عن حل البرلمان الفرنسي ويدعو إلى انتخابات تشريعية في 30 يونيو
  • الرئيس الفرنسي يدلي بصوته في انتخابات البرلمان الأوروبي
  • سفير فرنسا عند بري لتبديد الهواجس
  • “العفو الدولية ” تتهم الانتقالي بارتكاب جرائم عنف ضد النساء في عدن