أطلق وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، تصريحات مستفزة، عقب القصف الذي تعرض له المستشفى المعمداني في قطاع غزة، مشيرا إلى أن الحل الوحيد الذي يمكن أن يجلب الاستقرار إلى غزة هو مئات الأطنان من المتفجرات، ما لم تطلق حركة "حماس" سراح الرهائن الذين تحتجزهم.

وقال الوزير بن غفير: "طالما أن حماس تتجاهل الضغوط الدولية ولا تفك الرهائن الذين تحتجزهم، فإن الوسيلة الوحيدة المتاحة لنا لضمان أمان إسرائيل هي استخدام مئات الأطنان من المتفجرات من خلال سلاح الجو.

"

يأتي هذا التصريح بعد قصف طائرات الجيش الإسرائيلي لمستشفى "المعمداني" في وسط مدينة غزة، والذي أسفر عن استشهاد وإصابة مئات الأشخاص من المرضى والمدنيين الذين كانوا يحتمون داخل المستشفى وساحاته من القصف الاسرائيلي.

ويتعرض قطاع غزة لقصف إسرائيلي بري وبحري وجوي منذ إطلاق حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر.

وقوبلت عملية "طوفان الأقصى" بعملية "السيوف الحديدية" الإسرائيلية، حيث يشن الجيش الإسرائيلي غارات على قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.  

وبلغت حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي نحو 3000 قتيل وأكثر من 12 ألف جريح في القطاع، و61 قتيلا وأكثر من 1500 جريح في الضفة الغربية.

أما على الجانب الإسرائيلي، فقد قتل ما يزيد عن 1400 شخص بينهم 291 ضابطا وجنديا، فيما أسرت "حماس" أكثر من 200 إسرائيلي.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ

إقرأ أيضاً:

مصدر: رد حماس على مقترح الهدنة يتضمن تعديلات

أفاد مصدر مطلع على مباحثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة بأن رد حركة "حماس" الذي سلمته الثلاثاء على مقترح الهدنة الإسرائيلي في القطاع يتضمن "تعديلات".

الخارجية القطرية: الوسطاء استلموا رد حماس والفصائل الفلسطينية على مقترح الهدنة الإسرائيلي

وأوضح المصدر لوكالة "فرانس برس"، طالبا عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية المباحثات: "تضمن الرد تعديلات على المقترح الإسرائيلي يشمل الجدول الزمني لوقف إطلاق نار دائم والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من قطاع غزة".

وأضاف المصدر أن المباحثات ستتواصل عبر الوسطاء القطريين والمصريين وبتنسيق أمريكي.

وفي واشنطن، أكد البيت الأبيض أن الولايات المتحدة "تدرس" الرد الرسمي لحركة "حماس" على مقترح الهدنة الأخير في قطاع غزة. وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي إن واشنطن تلقت "الرد الذي سلمته حماس لقطر ومصر ونحن ندرسه راهنا".

وأكدت حركتا "حماس" و"الجهاد الإسلامي" في بيان مشترك أن ردهما على مقترح الهدنة الإسرائيلي في قطاع غزة يدعو لـ "وقف العدوان المتواصل على غزة بشكل تام".

وصوت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الاثنين على تبني قرار اقترحته الولايات المتحدة لوقف دائم لإطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى والمحتجزين في غزة، والذي تم تبنيه بأغلبية 14 صوتا وامتناع روسيا عن التصويت، ولأن إسرائيل ليست أحد أعضاء مجلس الأمن الدولي فلم تصوت.

ونص مشروع القرار الأمريكي على أن مجلس الأمن "يرحب بمقترح وقف إطلاق النار الجديد الذي تم الإعلان عنه في 31 مايو، والذي قبلته إسرائيل، ويدعو حماس إلى قبوله أيضا، ويحث الطرفين على التنفيذ الكامل لشروطه دون تأخير ودون شرط".

من جهته، أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن القرار الأمريكي بشأن غزة غامض، ويعتمد على اتفاقات يديرها وسطاء غير واضح ما الذي يتفاوضون عليه وعلى ماذا وافقت إسرائيل.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • القصف الإسرائيلي على النازحين يدفع العائلات للنزوح من المواصي
  • مصدر: رد حماس على مقترح الهدنة يتضمن تعديلات
  • انتشال عدد من الشهداء الفلسطينيين من تحت أنقاض منازل استهدفها العدو الصهيوني بمدينة غزة
  • مقتل مدني في قصف إسرائيلي على جنوب لبنان  
  • انتشال شهداء من تحت أنقاض منازل استهدفها الاحتلال في غزة
  • شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي لمنزل في حي الصبرة
  • تباطؤ في الشمال وفشل في الجنوب.. اعتراف إسرائيلي بالإخفاق العسكري للاحتلال
  • إسرائيلي توقف قلبه قبل ساعات من تحرير ابنه من مخيم النصيرات
  • بن غفير: لن أكون جزءا من أي صفقة لا تناسب أهدافنا في غزة
  • بعد ساعات على "مجزرة النصيرات".. جرحى بلا أسرة بمستشفى الأقصى