إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

أعلن مجلس الدولة في فرنسا الأربعاء أنه يجب حظر الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين على أساس كل حالة على حدة، بينما أيد صحة تعليمات وزير الداخلية الفرنسي بحظر جميع الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين.

وفي مذكرة أُرسلت إلى سلطات الشرطة الإقليمية بتاريخ 12 أكتوبر/تشرين الأول، أمر وزير الداخلية بحظر "الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين، لأنها من المرجح أن تؤدي إلى اضطرابات في النظام العام".

وطعنت منظمة (كوميتيه أكسيو باليستين)على تعليمات الحظر الشامل، قائلة إن ليس له ما يبرره ويتعدى على حرية التعبير والتجمع.

وأيد مجلس الدولة صحة المذكرة لكنه قال إن السلطات المحلية لا يمكنها حظر الاحتجاج بناء على المذكرة فقط أو حقيقة أن الاحتجاج يهدف إلى دعم الفلسطينيين.

وأضاف المجلس أنه نظرا للتوتر وتصاعد معاداة السامية في فرنسا، فإن الاحتجاجات التي "تدعم حماس (...) ذات طبيعة تثير اضطرابات في النظام العام".

وقال محامي المنظمة فنسنت برونجارت "إنه انتصار لأنه أزال الحظر المنهجي، والآن سنحتاج إلى تحدي الحظر على أساس كل حالة على حدة عندما يحدث".

وقبل ساعات قليلة من صدور الحكم، أعلنت سلطات الشرطة في مرسيليا الأربعاء حظرها مظاهرتين مؤيدتين للفلسطينيين بسبب "المخاطر التي تهدد النظام العام في السياق الحالي".

 

فرانس24/ رويترز

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج غزة النزاع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل الحرب بين حماس وإسرائيل فرنسا جيرالد دارمانان مظاهرات حرية التعبير الاحتجاجات المؤیدة للفلسطینیین

إقرأ أيضاً:

سالفة وبيها ربّاط على نفط البصرة

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

تعددت الأنظمة المالية وتشعبت، فمنها الصالح ومنها الطالح، ومنها الفاشل ومنها الناجح، ومنها ما ينطبق عليه المثل العراقي الدارج: (إلْما يعرف تدابيره حنطته تاكل شعيره)، ويضرب للغشيم الذي لا يحسن تدبير أموره، فيأكل ماله بعضه بعضا، ويذهب ما يملكه هباء. وهذا مربط الفرس أو مربط البقرة التي تدور حولها حكايتنا (سالفتنا). .
فلو كانت لديك بقرتين في النظام الفاشي فإن الدولة تستولي عليهما ثم تبيعك الحليب بسعر لا يخطر على بالك. .
ولو كانت لديك بقرتين في النظام الشيوعي فإن الدولة تأخذهما وتعطيك ما يكفي أسرتك من الحليب. .
ولو كانت لديك بقرتين في النظام الاشتراكي فان الدولة تأخذ منك بقرة وتعطيها لجارك. .
ولو كانت لديك بقرتين في النظام البيروقراطي فإن الدولة تذبح بقرة، وتحلب الأخرى. ثم ترمي الحليب في خزان النفايات. .
ولو كانت لديك بقرتين في النظام الرأسمالي التقليدي فان الدولة تبيع احداهما، وتشتري بثمنها ثوراً، فيتكاثر القطيع، وتزداد أرباحك، ثم تضطر لبيع القطيع كله، لكي تغطي نفقات تقاعدك. .
ولو كانت لديك بقرتين في النظام الرأسمالي الحديث فإن الدولة تبيعك ثلاث بقرات عبر الاعتماد المستندي، ثم تقوم بمبادلة الديون لإستعادة بقراتك بإعفاء ضريبي لخمس بقرات. وتقوم بنقل الحليب لسبع بقرات إلى شركتك السرية، وتقول في التقرير السنوي أنك تملك 8 بقرات مع إمكانية إضافة بقرة أخرى. .
ولو كانت لديك بقرتين في النظام السويسري لكنك لا تملك أي منها، فان الدولة تمنحك اجور التخزين والرعاية، وتأخذ الأجور من المالك الحقيقي. .
ولو كانت لديك بقرتين في النظام الفرنسي فإنك تخرج للتظاهر والاحتجاج لتطالب الدولة بمنحك ثلاث بقرات من الأصناف الاسترالية الكبيرة. .
ولو كانت لديك بقرتين في النظام الهندي الذي اقره الزعيم ناريندرا مودي، فيتعين عليك ان تلتزم بطقوس عبادة البقرتين على الطريقة الهندوسية حتى يرضى عنك حزب بهاراتيا جاناتا. .
ولو كانت لديك بقرتين في النظام اليوناني فينبغي أن تأكلهما، وتستلف بقرتين من فرنسا وألمانيا وتأكلهما. فيطالبونك بتسديد الدين، عندئذ تقترض بقرتين من صندوق النقد الدولي وتأكلهما. ثم يطالبونك بالحليب والبقر، ويبدأ التحكيم الخارجي بإشراف قضاة دوليين. .
ولو كانت لديك أكثر من بقرتين في البصرة فيتعين عليك ان تعتني بتلك الأبقار، ثم تتبرع بالحليب كله إلى المملكة الأردنية، وتتحمل نفقات نقله من غرب القرنة إلى العقبة. ثم تشتري منهم المشتقات المستخرجة من ذلك الحليب، لتعود بها إلى البصرة شريطة أن تتحمل اجور النقل من هناك. .

د. كمال فتاح حيدر

مقالات مشابهة

  • الداخلية تمهل مالكي السلاح حتى نهاية العام: أمامكم 3 خيارات أو السجن المؤبد
  • رئيس الدولة يبحث العلاقات مع وزير الداخلية في أذربيجان
  • «الشارقة الخيرية» يناقش ملفات العمل العام داخلياً وخارجياً
  • رئيس الدولة يستقبل وزير الداخلية في أذربيجان
  • سالفة وبيها ربّاط على نفط البصرة
  • مجلس الأمن يؤيد مقترح الهدنة في غزة
  • مجلس الأمن الدولي يؤيد مشروع قرار أميركيا بشأن الهدنة في غزة
  • مجلس الأمن الدولي يؤيد مقترح الهدنة في غزة
  • محافظ السويس يكرم أوائل الشهادة الإعدادية العامة والأزهرية
  • كركي: لضرورة وقوف الدولة إلى جانب الضمان