دبي في 26 أكتوبر/ وام / تُوجت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية بجائزة إقليمية لأفضل مبادرة توظف التكنولوجيا الحديثة وتقنيات الذكاء الاصطناعي في تعليم وتدريب وتطوير الموارد البشرية الحكومية، عن مبادرة "جاهز" لمستقبل المواهب الحكومية، ومنصتها الرقمية، وذلك ضمن حفل جوائز بيئة العمل المستقبلية “Future Workplace Awards”.

وأشادت سعادة ليلى عبيد السويدي مدير عام الهيئة بالإنابة بجهود فريق عمل الهيئة لدوره اللافت في الوصول بمبادرة "جاهز" إلى مستويات عالمية خلال فترة قصيرة نسبياً، مشيرةً إلى أن "جاهز" تعد من المشاريع التحولية التي تسهم في تطوير الموظفين والاستثمار بقدراتهم، وتعزيز جاهزية المواهب الحكومية بمهارات المستقبل وترفع مشاركة كوادرها في تنفيذ توجهات القيادة ورؤية نحن الإمارات 2031.

وأكدت سعادتها أن منصة "جاهز" حققت نجاحاً لافتاً خلال أقل من سنة، حيث تم طرح 18 مهارة مستقبلية عبر منصتها الرقمية، قدمت 580 ألف شارة إنجاز استكمال متطلبات المهارات، و700 ألف ساعة تدريبية لموظفي الحكومة الاتحادية، بمعدل 42 مليون دقيقة.

وتسلم تكريم "الهيئة" مريم الزرعوني مدير إدارة تخطيط الموارد البشرية الحكومية، ونورة جاسم خبير مساعد موارد بشرية، وذلك خلال حفل خاص نظم على هامش الدورةالـ21 من قمة ومعرض الموارد البشرية، التي تستضيفها إمارة دبي خلال الفترة من 23 حتى 27 أكتوبر الحالي وتعد من الأحداث الرائدة في مجال الموارد البشرية على مستوى المنطقة، حيث تجمع تحت مظلتها أبرز قادة ومختصي الموارد البشرية؛ لتسليط الضوء على أبرز التحديات والحلول والممارسات المبتكرة في مجال إدارة رأس المال البشري وتمكينه.

وتمثل "جاهز" نموذجاً جديداً للعمل الحكومي يركز على رفع مستويات الجاهزية للمستقبل، من خلال تمكين الكوادر الحكومية بالمهارات المستقبلية الأفضل عالمياً، وتغطي المبادرة كافة موظفي الحكومة الاتحادية، وتركز على تمكين فريق العمل الحكومي من مواكبة متطلبات عالم متسارع المتغيرات، وفهم المواضيع الجديدة والمجالات الناشئة التي سيكون لها الأثر الكبير في رسم معالم المستقبل وصناعته.

وتوفر منصة "جاهز " الرقمية لكافة موظفي الحكومة الاتحادية، 4 مجموعات مهارات مستقبلية تضم 20 مهارة للمستقبل يتم استكمالها خلال عام.

وتشمل مجموعة المهارات الرئيسية: المهارات الرقمية، ومهارات 10X لتعزيز الإنتاجية وتسريع الإنجاز، إضافة إلى مهارات البيانات والذكاء الاصطناعي، ومهارات الاقتصاد الجديد.

وتشمل المنصة محفظة رقمية لمهارات المستقبل لكل موظف حكومي، تمثل ملفاً شخصياً شاملاً، يربط إنجاز الموظف في اكتساب المهارات بالأداء الوظيفي، ويحصل المشاركون في المنصة على شارات إنجاز عند استكمال متطلبات المهارات المستقبلية.

عبد الناصر منعم/ سالمة الشامسي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: الموارد البشریة

إقرأ أيضاً:

القدرات البشرية

تعدّ القدرة التي يمتاز بها الفرد، مصدر قوة عظيمة حيث أن هذه القدرة تجعله فردًا متنافساً في مجتمعه و يمكنه ايضًا من الوصول إلى أعلى الأهداف الشخصية و المجتمعية حيث أن نجاح هذا الفرد ،يعدّ نجاحًا لمجتمع كامل، كما أن المجتمعات تنجح بنجاح أفرادها وتميُّزهم.

وتعتمد القدرة البشرية على عدة عوامل و هي المنظومة الأساسية للفرد و المجتمع و احد أهم هذه العوامل هي الإنتاجيه المستمرة و هذه الإنتاجية هي حصيلة حركة النمو والتطور من خلال تحقيق النمو بالتعلم الذاتي و اكتساب المهارات و المهارات اللازمة لتحقيق التكيُّف الذي يعدّ عاملاً اساسياً في تطوير القدرة الذاتية.

كما أن تطوير المهارات ليصبح الفرد قادرًا على التمييز بين التنافس والتحيز ، فإن التنافس يعطي دافعية أكبر للفرد ليحقق النمو بشكل منقطع النظير عكس التحيز الذي يجعله واقفاً في نقطة محددة، لذا فإن القدرة على التحكم بالتنافسية بشكل مرن، تضمن للفرد قوة قدراته البشرية العالية .

و تعدّ مواكبة التطور التكنولوجي ،أحد العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى تحسين جودة القدرات البشرية، واستخدام التقنيات المتقدمة والمختلفة، تسهِّل عملية التعلُّم الذاتي بالمشاركة الفعالة في مجتمع المعرفة و تنمية القدرات البشرية بشكل كبير وصولاً إلى الابتكار و الريادة العالمية في جميع المجالات.

و ترتبط التمنية الذاتيه بشكل عام بتنمية القدرات فمتى ما حرص الفرد على تنميته الذاتيه من خلال التعلُّم و التطور والنمو والمشاركة والاتصال الفعّال والتنافس الصحي و الحركة الايجابية نحو الصعود السريع
لمستوى الأداء ، وجد ذاته فردًا ناجحًا و متميزا ذا قوة و قدرة عالية في محيطه.

fatimah_nahar@

مقالات مشابهة

  • صندوق عُمان للموارد البشرية (2)
  • التكنولوجيا والتعليم بحلوان تنظم ورشة عمل لتنمية مهارات الخريجين وجاهزيتهم لسوق العمل
  • القدرات البشرية
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تحقق إنجازات نوعية في رفع كفاءة إدارة الأصول والمرافق
  • الموارد البشرية بالشراكة مع “هيئة كفاءة الإنفاق” تحقق إنجازات نوعية في رفع كفاءة إدارة الأصول والمرافق
  • “موارد الشارقة” تعلن عطلة يوم عرفة وعيد الأضحى للدوائر الحكومية
  • تحديد عطلة عرفة وعيد الأضحى للدوائر الحكومية في الشارقة
  • وزارة الموارد البشرية تنفذ مبادرة «نسك» لاستقبال ضيوف الرحمن
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تنفذ مبادرة “نسك” بمحطة قطار الحرمين بالعاصمة المقدسة
  • الموارد البشرية لحكومة دبي تعلن عن عطلة عيد الأضحى للدوائر الحكومية