أعلن الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، اجتياز المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية (كيوكاب) تجديد الاعتماد السنوي للأيزو ( 17025/2017) من هيئة الإعتماد الوطنية «إيجاك»، وكان قد تم اعتماد المعمل وطرق التحليل الجديدة من خلال السادة الخبراء التابعين للإيجاك، حيث قاموا بالفحص والتدقيق في نظام الجودة، وطرق التحليل، وكفاءة العاملين بالمعمل، واجتاز المعمل تجديد الإعتماد بكفاءة وتميز.

وفي ذات السياق قالت دكتور هند عبد اللاه، أن المعمل حاصل على الإعتماد الدولي في الأيزو (17025/2017)، كما أن المعمل حاصل على الإعتماد في مواصفة الأيزو ISO/IEC 17043: 2010، لمقدمى اختبارات الكفاءة فى مجال بعض تحاليل الملوثات الكيميائية الميكروبيولوجية فى الأغذية والمياه ومسحات السطوح من المجلس الوطني للإعتماد «إيجاك» منذ عام 2013 توازياً مع الاعتماد من هيئة الإعتماد الدولية FINAS بفنلندا منذ عام 1996.

أقسام معمل تحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة

وفي نفس الإطار أشارت عبد اللاه أن المعمل يضم العديد من الأقسام المختلفة والتي تدخل جميعها في نظام التدقيق والفحص لجهات الإعتماد ومن أهمها متبقيات المبيدات، العناصر الثقيلة، الميكروبيولوجي، السموم الفطرية ومضافات وجودة الأغذية، الملوثات العضوية الثابتة، العقاقير البيطرية، والتسويق والتدريب، خدمة العملاء، الإستقبال والطحن، الشئون المالية والإدارية، تكنولوجيا المعلومات.

وتجدر الإشارة إلى أن المعمل يسهم في تحقيق منظومة الإنتاج بغرض التصدير والترويج لهذا الإنتاج في الأسواق الخارجية، لزيادة النصيب السوقي للصادرات الزراعية المصرية في تلك الأسواق، وتحقيق أهداف التنمية من خلال ما يؤديه من خدمات تحليلية وتدريبية واستشارية وعقود وبروتوكولات تعاون وورش عمل ومشاركة في المؤتمرات للعاملين في مجال الإنتاج والتصدير والتصنيع الغذائي مما يدعم الاقتصاد القومي.

جاء كل ذلك في إطار توجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وجهود وزارة الزراعة، ومركز البحوث الزراعية، لدعم الصادرات المصرية، وكذلك حماية المستهلك المصري من خلال مشاركة المعمل في منظومة الرقابة على الأغذية بتحليل الملوثات.

معمل تحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة

وتجدر الإشارة إلى أن المعمل يسهم في تحقيق منظومة الإنتاج بغرض التصدير والترويج لهذا الإنتاج في الأسواق الخارجية، لزيادة النصيب السوقي للصادرات الزراعية المصرية في تلك الأسواق، وتحقيق أهداف التنمية من خلال ما يؤديه من خدمات تحليلية وتدريبية واستشارية وعقود وبروتوكولات تعاون وورش عمل ومشاركة في المؤتمرات للعاملين في مجال الإنتاج والتصدير والتصنيع الغذائي مما يدعم الاقتصاد القومي.

ويعتبر المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية (كيوكاب) ذو مكانة دولية وعالمية كبيرة، ويعتبر أحد أكبر المعامل في العالم في مجاله، وفقاً لتصنيف الإتحاد الأوروبي له ضمن الفئة المتميزة الأولى وذلك منذ عام 2008 وحتى الآن، كما يعتبر أول معمل في الشرق الأوسط يقدم هذه الخدمات بشكل متكامل.

اقرأ أيضاًالنائب العام يستقبل وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

الزراعة تنشر الخريطة الصنفية لمحصول القمح موسم 2023-2024

«الزراعة» تواصل دعم جهود الدولة لتخفيض الأسعار

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السيد القصير الصادرات المصرية مركز البحوث الزراعية متبقيات المبيدات إيجاك من خلال

إقرأ أيضاً:

مصر تكشف نسبة ارتفاع أسعار الأغذية على أساس سنوي

أظهرت بيانات "الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء" في مصر، الإثنين، أن التضخم السنوي في أسعار المستهلكين بالمدن تباطأ إلى 28.1 بالمئة في مايو مقابل 32.5 بالمئة في أبريل.

وواصلت معدلات التضخم التباطؤ للشهر الثالث على التوالي في مايو بعد قفزة مفاجئة في فبراير.

وعلى أساس شهري، تراجعت الأسعار 0.7 بالمئة في مايو، في حين انخفضت أسعار المواد الغذائية 3.0 بالمئة.

وارتفعت أسعار الأغذية 31 بالمئة في مايو على أساس سنوي.

وسجل التضخم ارتفاعا على مدار عام حتى الآن، متأثرا إلى حد كبير بالنمو السريع في المعروض النقدي.

وكان استطلاع شمل 19 محللا توقع أن يتراجع التضخم السنوي إلى 30.4‭‭ ‬‬بالمئة في المتوسط، وفق وكالة "رويترز".

وتمر مصر بـ"أزمة اقتصادية شديدة" من جراء نقص النقد الأجنبي، وتواجه تبعات جيوسياسية لنزاعين مفتوحين على حدودها وهي الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، والنزاع في السودان إلى الجنوب.

مقالات مشابهة

  • القصير يوجه بتشديد الرقابة على الأسواق ومنافذ وشوادر بيع اللحوم والأضاحي الحية
  • وزير الزراعة يوجه القطاعات الخدمية والإنتاجية بالعمل على مدار الساعة طوال أيام عيد الأضحى
  • "المركزي لمتبقيات المبيدات" يطلق برنامجا تدريبيا بمجال نظام إدارة الجودة بمعامل الاختبار طبقًا لمواصفة الأيزو
  • "متبقيات المبيدات" يطلق برنامجا تدريبيا في مجال نظام إدارة الجودة بمعامل الاختبار
  • معمل متبقيات المبيدات يطلق برنامجا تدريبيا في مجال نظام إدارة الجودة
  • أمير منطقة القصيم يتسلم التقرير السنوي لصندوق التنمية الزراعية
  • «المركزي لمتبقيات المبيدات» يطلق برنامجا تدريبيا عن نظام إدارة الجودة
  • المركزي لمتبقيات المبيدات يطلق برنامجًا تدريبيًا في نظام إدارة الجودة بمعامل الاختبار طبقاً لمواصفة الأيزو
  • على أساس سنوي.. ما نسبة ارتفاع أسعار الأغذية في مصر؟
  • مصر تكشف نسبة ارتفاع أسعار الأغذية على أساس سنوي