ينتظر الأقباط الأربعاء المقبل، لأداء صلاة التجنيز على مثلث الرحمات الأنبا أثناسيوس، مطران مارسيليا وطولون بجنوبى فرنسا، الذى رحل الأحد الماضى، بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز الـ90 عامًا. 

ومن المقرر أن يصل جثمان من فرنسا بعد أيام، ويعتبر الأنبا أثناسيوس من أبرز الشخصيات المؤثرة للأقباط بالمهجر حيث قضى أكثر من نصف حياته فى خدمة الكنيسة، حرص قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية.

 خلال العظة الروحية بالاجتماع العام أن يرثى رحيل هذا الأب الراجل، قائلًا: «إن مثلث الرحمات خدم فى الكنيسة خدمة مباركة، وكان مساعدًا للأنبا مرقس فى فرنسا ثم خورى إبيسكوبس أسقفًا مساعدًا، ثم أسقفًا عامًّا، حتى صار مطرانًا لإيبارشية مرسيليا وطولون التى ترعى الفرنسيين الأقباط، وأنها خاصة بالفرنسيين الذين تعرفوا على الكنيسة القبطية وصاروا فى طقسها وعقيدتها»، مضيفًا «أصبح فى هذه الإيبارشية عدد من الآباء الكهنة الفرنسيين، وكاهن قبطى واحد، وبها خدمة مثمرة». 

وأشار فى كلمته عن الأنبا أثناسيوس، قائلًا: «كان إنسانا هادئًا وديعًا محبًّا للسلام، ويخدم فى صمت، ويحمل عملًا كبيرًا، وخدم الكنيسة على مدار عشرات السنوات». 

 

لمحات من سيرة المطران الراحل

وُلد الأنبا أثناسيوس فى هولندا فى شهر مايو ١٩٣٣، فاضت محبة الرهبنة فى قلبه فالتحق بدير القديس الأنبا بيشوى بوادى النطرون فى ٥ مايو ١٩٧٤، شهدت مسيرته الرعوية مرحل متنوعة من أبرزها رسامته برتبة «خورى إبيسكوبس» (أسقف مساعد) فى ٢ يونيو ١٩٧٤، ثم سيم أسقفًا عامًّا فى ١٩ يونيو ١٩٩٤. 

وفى ١٣ يوليو ٢٠١٣، تم تجليسه أسقفًا للأقباط الفرنسيين، ثم رُسِم مطرانًا على مارسيليا وطولون فى تاريخ ٢٨ فبراير ٢٠١٦. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ر الأقباط مثلث الرحمات الأنبا أثناسيوس فرنسا الأنبا أثناسیوس أسقف ا

إقرأ أيضاً:

مسيرة طلابية بفرنسا تطالب بوقف إطلاق النار في غزة

نيس - صفا

نظم مئات الطلاب في مدينة نيس الفرنسية، يوم الخميس، مسيرة تطالب بوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وتجمع نحو 200 طالب أمام ثانوية "غيوم أبولينير" في نيس، ثم بدؤوا بالمسير نحو مركز المدينة وسط شعارات تطالب بالحرية لفلسطين وتصف إسرائيل بـ"القاتلة".

وحمل المشاركون في المسيرة الأعلام الفلسطينية وسط دعم من سائقي السيارات.

وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة أكثر من 117 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل "إسرائيل" هذه الحرب متجاهلة قرارا من مجلس الأمن يطالبها بوقف القتال فورًا، وأوامر من محكمة العدل تطالبها بوقف هجومها على رفح، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.

مقالات مشابهة

  • بحضور قيادات «المتحدة».. الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بدخول العائلة المقدسة أرض مصر
  • أسقف حلوان: نُعلم الأطفال بأننا «معًا نستطيع» تحقيق الأهداف
  • لجنة خدمة الأسرة بالأبروشية تنظم "برنامج أساسيات المشورة" للخدام والقادة
  • خدمة الأسرة بـ«الأسقفية» تنظم برنامج أساسيات المشورة للخدام والقادة
  • تدشين كنيسة "الأنبا صموئيل" بطما
  • "بحضور الأنبا بشارة".. كنيسة القديسة تريزا بأسيوط تستقبل رفات القديس فرنسيس الآسيزي
  • جرجس إبراهيم يكتب: الأسقف الوطني
  • المغرب أفضل الوجهات السياحية للمتقاعدين الفرنسيين
  • راعي كنيسة العذراء بحارة زويلة يكشف مفاجآت مهمة خلال رحلة العائلة المقدسة لمصر(فيديو)
  • مسيرة طلابية بفرنسا تطالب بوقف إطلاق النار في غزة