في ظل تواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وسقوط آلاف الشهداء والمصابين، حاول مجموعة من الشباب كشف الانتهاكات الصارخة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي من خلال الفن، الذي طالما كان رسالة لإيصال أصوات الشعوب المقهورة على مدار العصور الماضية، فعلى طريقة الحلم العربي، اجتمع نجوم الراب والأندرجراوند في أوبريت جديدًا بعيدا عن اللون الذي يقدمه كل مطرب، تحت عنوان «راجعين» لدعم القضية الفلسطينية.

وضم الأوبريت فنانين من 10 دول وهي «مصر والأردن وتونس والمغرب وليبيا والسعودية واليمن والكويت والسودان وفلسطين»، فشارك من مصر كل من عفروتو ومروان بابلو ومروان موسى ودينا الوديدي ودنيا وائل وأمير عيد.

وقال الأردني عصام النجار، المشارك في الأوبريت لـ«الوطن»: «إن الأغنية عندما عرضت عليه لم يتردد لحظة واحدة لأن القضية الفلسطينية هي قضية كل عربي في كل مكان، وشعوره هو نفس شعور باقي الفنانين العرب»، مؤكدًا أن أقل شيء يمكن أن يقدمه للشعب الفلسطيني هو إيصال صوته لكل العالم.

وأشار إلى أن الأوبريت شارك فيه أيضًا من فلسطين كل من دانا صلاح وسيف شروف وعصام النجار ووسام قطب وعمر رمال وزين، وفؤاد جريتلي من ليبيا ودافنشي من السودان وفورتيكس من الكويت، وبلطي ونوردو من تونس، والمغربي سمول إكس، والثنائي اليانج وراندر من اليمن والسعودية والإماراتية غالية شاكر، بمشاركة أخرس وسيف بطاينة من الأردن.

ولم تكن هذه المشاركة الوحيدة للفنانين لدعم القضية الفلسطينية، فسبق وتجمع عدد كبير من النجوم قبل أكثر من 20 عامًا، وقدموا «الحلم العربي»، الذي شارك فيه أصالة، أحلام، نبيل شعيل، محمد الحلو، أنوشكا، غادة رجب، وليد توفيق، إيهاب توفيق، حميد الشاعري.

كما شارك عدد آخر من الفنان في أوبريت «القدس هترجع لنا»، من بينهم هدى سلطان، نادية لطفي، إلهام شاهين، شيرين عبد الوهاب، مدحت صالح، دنيا سمير غانم، محمد حماقي، لبلبة سامي العدل، فارو الفيشاوي، دلال عبد العزيز، يسرا، ليلى علوي، هاني رمزي، طلعت زين، أحمد زاهر.

ويأتي ذلك بخلاف عدد كبير من الأعمال التي تم تقديمها لمطربين بشكل منفرد، لعل آخرها محمد عدوية، هاني شاكر، بسمة بوسيل، ديانا كرزون وغيرها من الأعمال التي يتم تجهيزها الآن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة فلسطين أوبريت راجعين

إقرأ أيضاً:

«دفاع النواب»: الرئيس السيسي أنقذ القضية الفلسطينية في أحلك الظروف

ثمن اللواء إبراهيم المصري وكيل لجنة الدفاع والأمن والقومي بمجلس النواب، موافقة مجلس الأمن مساء اليوم الاثنين، على مشروع قرار تقدمت به الولايات المتحدة الأمريكية يدعم مقترحا طرحه الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، بأغلبية 14 صوتا، مؤكدا أن القرار سيكون له دلاله إيجابية علي مسار الهدنة الذي تقوده مصر وأمريكا وقطر، وأن القرار سيكون نقطة انطلاق لبدء سريان هدنة تنهي الصراع في غزة.

لقاء الرئيس السيسي مع بلينكن 

وأضاف وكيل دفاع النواب في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم، أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن إلى القاهرة اليوم ولقائه الرئيس عبد الفتاح السيسي، تؤكد الدور المحوري المهم الذي تلعبه القاهرة في إنهاء الصراع بالشرق الأوسط، ويبرهن على التأثير الكبير للزعيم المصري الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي حمى القضية الفلسطينية وأنقذها في أحلك الظروف برفضه تهجير الفلسطينيين وتفريغ القضية.

وتابع وكيل دفاع النواب أن ما جرى الاتفاق عليه في اجتماع وزير الخارجية الأمريكي، سيجني ثماره في الساعات المقبلة؛ لأنه يتزامن مع القرار الذي مررته أمريكا بضرورة وقف إطلاق النار والبدء في هدنة عاجلة.

مناقشة الجهود المصرية لإنفاذ المساعدات الإنسانية لأهالي غزة

ولفت إلى أن الرئيس السيسي شدد على تكثيف هذه الجهود خلال المرحلة الحالية، كما شهد اللقاء مناقشة الجهود المصرية لإنفاذ المساعدات الإنسانية لأهالي غزة.

وتابع أن الرئيس السيسي شدد على أهمية تضافر الجهود الدولية لإزالة العراقيل أمام إنفاذ المساعدات الإنسانية، وضرورة إنهاء الحرب على القطاع ومنع توسع الصراع، والمضي قدمًا في تنفيذ حل الدولتين.

مقالات مشابهة

  • التعاون الاسلامي تعرب عن استنكارها لمواقف الأرجنتين العدائية تجاه القضية الفلسطينية
  • عضو بمجلس الشيوخ: المؤتمر الدولي لغزة يعكس دور مصر في دعم القضية الفلسطينية
  • ما بعد طوفان الأقصى.. مواجهة عدوان الاحتلال بسلام الشجعان أو الرّهان الخاسر
  • «دفاع النواب»: الرئيس السيسي أنقذ القضية الفلسطينية في أحلك الظروف
  • حماس ليست المسألة
  • حرب الأيام الستة 1967 ومفهوم الأمن القومي العربي.. قراءة في كتاب
  • محمد علي حسن: موقف مصر الأكثر شرفا تجاه القضية الفلسطينية
  • تاريخ حافل ومواقف حاسمة للدور المصري تجاه الأشقاء في فلسطين
  • محمد محمود: الفن لازم يساعد في دعم القضية الفلسطينية
  • فى ذكرى رحيله.. عبدالله محمود شارك عمالقة الفن خلال رحلة فنية قصيرة