أفادت مراسلتنا، اليوم الخميس، بأن القوات الإسرائيلية نفذت فجرا حملة اقتحامات واعتقالات واسعة في عدد من مناطق الضفة الغربية.

إقرأ المزيد لحظة بلحظة.. الحرب في غزة بيومها الـ27 وموسكو تحذر من سيناريو "مبادرة ريغان"

 فقد اقتحمت القوات الإسرائيلية، هذه الليلة، مخيم عقبة جبر جنوب أريحا واعتقلت 3 فلسطينيين، كما اقتحمت مخيم عين السلطان شمالا.

 

ونفذت القوات الإسرائيلية، اقتحاما لمدينة نابلس من عدة محاور، وشنت حملة اعتقالات طاولت 6 أسرى محررين.

واقتحمت القوات الإسرائيلية، الليلة ايضا، حي الطيرة بمدينة رام الله، وتمركزت مقابل بناية طنوس، واندلعت مواجهات مع شبان فلسطينيين، أطلقت خلالها الرصاص الحي، وقنابل الصوت والغاز السام.

وقالت مصادر محلية لوكالة الأنباء الفلسطينية إن القوات الإسرائيلية توجهت من حي الطيرة إلى حي بطن الهوا بالمدينة، وأطلقت الرصاص الحي صوب بنايات المواطنين، قبل أن تنسحب.

من جهة أخرى، أصيب شابان، فجر اليوم الخميس، بشظايا الرصاص الحي، خلاله استهداف القوات الإسرائيلية سيارة كانا يستقلانها في بلدة ترمسعيا، شمال شرقي رام الله.

وقالت مصادر محلية، إن القوات الإسرائيلية اقتحمت البلدة، وأطلقت النار باتجاه مركبة أثناء مرورها من المكان، ما أدى لإصابة شابين بشظايا الرصاص الحي، وتم نقلهما للمستشفى، ووصفت إصابتهما بالطفيفة.

في غضون ذلك، اعتقلت القوات الإسرائيلية، فجر اليوم الخميس، 6 مواطنين من بلدة نعلين غرب رام الله، بينهم طفلان.

وقالت مصادر محلية، إن القوات الإسرائيلية اقتحمت حي وادي العين في البلدة، وداهمت عددا من منازل المواطنين وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، واعتقلت رئيس البلدية يوسف الخواجا و5 آخرين.

وفي مخيم الجلزون شمال رام الله، اعتقلت القوات الإسرائيلية فجرا شابين، وقد اندلعت مواجهات بالمخيم أطلقت خلالها القوات الإسرائيلية الرصاص الحي صوب منازل المواطنين.

إلى ذلك، اعتقلت القوات الإسرائيلية اليوم، فلسطينيا  من مدينة قلقيلية.

كما أفادت مراسلتنا بأن القوات الإسرائيلية شنت حملة اعتقالات في سلواد شرق رام الله.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية، بأن القوات الإسرائيلية شددت اليوم الخميس من إجراءاتها العسكرية على حاجزي الحمرا وتياسير اللذين يربطان مدن الضفة الغربية بالأغوار الشمالية، وأعاقت حركة تنقل المواطنين، وتسببت بزحمة خانقة.

المصدر: RT+ وفا

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي السلطة الفلسطينية الضفة الغربية رام الله طوفان الأقصى القوات الإسرائیلیة الیوم الخمیس الرصاص الحی رام الله

إقرأ أيضاً:

عزوف كبير عن شراء الأضاحي في الضفة الغربية

رام الله - خـاص صفا

للمرة الأولى تشهد محافظات الضفة الغربية المحتلة ضعفًا كبيرًا في إقبال المواطنين على شراء الأضاحي من الخراف والماعز والعجول.

ومقارنة بالأعوام الخمسة الماضية، تسجل الضفة معدلات شبه صفرية من الأضاحي، نظرا لارتفاع أسعارها وعدم قدرة المواطنين على الشراء.

وعن ذلك، يقول نقيب أصحاب الملاحم في الضفة عمر النبالي إن البطالة التي عصفت بالمواطنين، والاقتصاد المتدهور، وصرف أنصاف رواتب للموظفين، وارتفاع أسعار الأضاحي ساهمت مجتمعة في عدم قدرة المواطنين على الشراء والقيام بنسك الأضحية.

ويضيف النبالي، في حديث خاص لوكالة "صفا"، أن تلاشي المنشآت المتوسطة التي كانت تساهم في هذه المناسك، أدى إلى عدم قدرة المواطنين من الطبقة المتوسطة على شراء الأضحية.

ويبين النبالي أن سعر كيلو الخراف والماعز من اللحم القائم شامل الذبح وصل 40 شيقلًا، بينما وصل سعر كيلو العجول 24 شيقلًا، وهذا نادرا ما يحدث، وبالأخص للعجول.

ويقارن النبالي بين سعر الأضحية في الضفة ومثيلتها في الأردن، موضحا أن سعرها في الضفة يتجاوز الأردن بـ3 أضعاف ويصل ما بين 500 - 600 دينار أردني.

وينوه إلى أن "أسعار الخراف والماعز لم تشهد ارتفاعا كبيرا هذا الموسم، بينما شهدت أسعار العجول ارتفاعا ملحوظا، نظرا لأن مصدرها الاحتلال الإسرائيلي".

ويتطرق النبالي إلى عزوف كثير من مربي الثروة الحيوانية عن تربية المواشي مؤخرا، نظرا لارتفاع أسعار الأعلاف الذي تجاوز الضعف، والطعومات الدورية التي تحتاجها، والنقص الكبير في المراعي الذي ساهم في تناقص أعداد الأمهات من الماعز والخراف من مليون أم إلى 700 ألف أم.

ويحمل النبالي وزارة الزراعة المسؤولية عن إهمال قطاع الثروة الحيوانية وعدم الاكتراث بالمزارعين، والتهميش الواضح لهم، الأمر الذي أدى لانخفاض كبير في الناتج المحلي.

 ويؤكد أن المزراعين يفتقرون لغالبية العناصر الأساسية التي تحتاجها تربية الثروة الحيوانية من مياه وطعومات وأعلاف، داعيا وزارتي الزراعة والاقتصاد إلى تنظيم قطاع المواشي وعمل برنامج يزيد من مربي الثروة الحيوانية، ورفع الضرائب عن كل ما يحتاجه هذا القطاع، لمضاعفة أعدادها في فلسطين.

ويقول إن "مواطنا يتقاضى نصف راتب لن يكون بمقدوره شراء لحم لأسرته بسعر يتعدى 90 شيقلا للكيلو الواحد، وسيبقى محروما منه".

ويكشف النبالي أن نسبة الطلب على الأضاحي هذا الموسم لا تتعدى 10%، وأن هذه النسبة تحصل لأول مرة في فلسطين.

"حتى أن بعض المحافظات قد تشهد نسبة صفرية، ما يعني أن هناك مزارعين لن يستطيعوا تسويق مواشيهم، الأمر الذي يتسبب لهم بخسارة كبيرة وخروجهم من هذا القطاع"، وفق قوله.

ويوجه النبالي رسالة للمواطنين المقتدرين بزيادة عدد الأضاحي، لعدم قدرة غالبية المواطنين على التضحية، والعمل على إيصال لحومها لأكبر عدد من الأسر المتعففة.

ويشعر العديد من أصحاب الملاحم الذين قابلتهم وكالة "صفا" ببلدات محافظة رام الله بحالة من الإحباط، نظرا لقلة الإقبال على شراء الأضاحي، الذي لم يتجاوز في أحسن الأحول 30%، على حد قولهم.

ويؤكد أصحاب الملاحم انخفاض شراء وحجز الأضاحي من الخراف والماعز، وأن التوجه الأكبر للمواطنين هو اشتراكهم في حصص العجول، بسبب سعرها مقارنة بالخراف وكونها تعطي إنتاجا أكبر من اللحوم.

مقالات مشابهة

  • صباح الأضحى في الضفة: اقتحام مستمر وإصابات بمخيم الفارعة واعتقالات طالت سيدة
  • شهيد وجريحان برصاص الاحتلال في الضفة الغربية
  • جيش الاحتلال يقصف مبنى عسكريًا لحزب الله جنوب لبنان
  • عزوف كبير عن شراء الأضاحي في الضفة الغربية
  • إصابات.. قوات الاحتلال تشن حملة اقتحامات في الضفة الغربية
  •  مواجهات في مخيم العروب بالخليل واعتقالات في قلنديا
  • مواجهات في مخيم العروب بالخليل.. واعتقالات في قلنديا شمال القدس المحتلة (شاهد)
  • حرب غزة والعمليات الإسرائيلية في الضفة الغربية تخطفان فرحة الفلسطينيين بالعيد
  • العدو الصهيوني يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة وسط مواجهات
  • قوات الاحتلال تعلن جنين منطقة عسكرية مغلقة وتوسع اقتحاماتها بالضفة