الأسبوع:
2024-05-31@15:23:43 GMT

ضبط ٢٥ طن سكر قبل بيعه بالسوق السوداء فى المنيا

تاريخ النشر: 2nd, November 2023 GMT

ضبط ٢٥ طن سكر قبل بيعه بالسوق السوداء فى المنيا

ضبطت مباحث التموين بالمنيا، 25 طن سكر بدون فواتير قبل بيعها بالسوق السوداء، خلال حملة تموينية مفاجئة برئاسة محمود تونى مدير تموين مركز ملوى، وبالاشتراك مع قوة من مباحث تموين المركز، وذلك تنفيذاً لتوجيهات اللواء الوزير أسامة القاضى محافظ المنيا وتكليفات اللواء أحمد السايس رئيس مركز ومدينة ملوى، بمواصلة الحملات التموينية المفاجئة على الأسواق والتموين والمخابز البلدية يومياً.

وأسفرت جهود تلك الحملات عن ضبط(٢٥ طن) من السكر بدون فواتير بغرض بيعة بالسوق السوداء، وتم تحرير المحضر اللازم وتم تسليمها لمركز شرطة ملوي للعرض علي النيابة العامة ولإتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

وفى ذات السياق، حررت الوحدات المحلية بمراكز ( بني مزار ـ ديرمواس ـ مطاى) 44 محضرا تموينيا خلال حملات تفتيشية على الأسواق والمخابز البلدية بالتنسيق مع إدارة التموين ومباحث التموين وجهاز حماية المستهلك لمتابعة توافر السلع والمواد الغذائية وضبط الأسعار والتصدي لكافة أشكال الغش التجاري، منها 25 محضرا بديرمواس و6 محاضر بمطاي و 13 محضرا ببني مزار حيث جاءت المخالفات ما بين ( نقص وزن - غير مطابق للمواصفات - عدم إعطاء بون صرف ـ عدم نظافة ـ عدم وجود شهادة صحية - عدم الإعلان عن الأسعارـ تصرف وتجميع حصة دقيق مدعم بغرض الإيجار فى السوق السوداء ـ بيع بأزيد من السعر المقرر ـ عدم وجود فواتيرـ ذبح خارج المجازر).

كما تواصل الوحدات المحلية بالتنسيق مع مديرية التموين والغرفة التجارية المصرية والشركة المصرية لتجارة الجملة جهودها تنفيذا لتوجيهات المحافظ بالتوسع في إعداد المنافذ الثابتة والمتحركة والشوادر والمعارض لبيع السلع الغذائية الأساسية بأسعار مناسبة للمواطنين ضمن مبادرة " خفض الأسعار"، حيث تم فتح 94 منفذا ثابتا ومتحركا بمختلف قرى ومراكز المحافظة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المنيا محافظ المنيا تموين المنيا سكر أزمة السكر

إقرأ أيضاً:

توافر أرصدة استراتيجية من السلع الأساسية قبل العيد.. «التموين»: القمح يكفي لأكثر من 5 أشهر واللحوم متاحة بكل أنواعها.. وخبراء: توافر المعروض من السلع يحقق استقرار الأسعار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحرص الحكومة المصرية على زيادة المعروض من السلع الأساسية في الأسواق؛ بهدف توفير كميات مناسبة لحجم الاحتياجات اليومية للمواطنين، وكذلك للحفاظ على استقرار الأسعار في السوق المصرية.

ومن هنا جاء اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية؛ لمتابعة موقف توافُر السلع في الأسواق والأرصدة الاستراتيجية للبلاد من السلع، مع اقتراب عيد الأضحى المُبارك، حيث أكد رئيس الوزراء أهمية زيادة حجم المعروض من السلع الأساسية والتموينية واللحوم بأسعار مناسبة للمواطنين، في فروع المجمعات الاستهلاكية المختلفة، وعلى مستوى جميع المحافظات. 

ويبلغ عدد المنافذ الثابتة والمتحركة التابعة لوزارة التموين ما يزيد عن 40 ألف منفذ، حيث أكد الوزير الحرص على ضخ كميات كبيرة من السلع في هذه المنافذ الموزعة على جميع محافظات الجمهورية، مشيرا إلى أن هناك متابعة دؤوبة لمدى إتاحة السلع الأساسية والاستراتيجية، لافتًا بشكلٍ خاص إلى "السكر"؛ حيث أوضح أنه تم استيراد 750 ألف طن من السكر حتى اليوم، وهناك 4 شركات ستقوم بتوفير نحو 250 ألف طن، وفي ضوء ذلك، سيتم سد الفجوة البالغة مليون طن من السكر، وسيكون لدينا مخزون من تلك السلعة يكفي حتى فبراير 2025، لحين ورود المحصول الجديد من الإنتاج المحلي.

الأرصدة الاستراتيجية من السلع تغطي احتياجات السوق 

ولفت وزير التموين، إلى أن الأرصدة الاستراتيجية من السلع المختلفة تغطي احتياجات السوق المحلية، فالقمح يكفي لمدة ٥.٣ شهر، حتى ٢ نوفمبر 2024، مؤكدًا أن موسم توريد القمح المحلي ما زال مستمرًا، وبالنسبة لـ "الزيت التمويني"، فيغطي الرصيد الاستراتيجي منه ٦.٢ شهر حتى ٢٨ نوفمبر، أما "الدواجن المُجمدة"، فتكفي مدة ١١.٨ شهر حتى ١٨ مايو 2025.

وفيما يخص "اللحوم الحية السوداني" فهي تلبي احتياجات ٨.٨ شهر حتى ١٨ فبراير 2025، في حين تكفي "اللحوم المجمدة" حتى ٢٥ يوليو المُقبل، بينما تغطي "المكرونة" و"الأرز" احتياجات شهرين، ويتم ضخ كميات يومية من خلال "الشركة القابضة للصناعات الغذائية" بالمجمعات الاستهلاكية، بحسب تصريحات الوزير. 
 

توفير لحوم عيد الأضحى 

وفي سياق متابعة توافُر السلع في إطار استعدادات عيد الأضحى المُبارك، أوضح الوزير أنه تم استيراد 20 ألف رأس ماشية طازجة من خلال "الشركة المصرية السودانية"، وجار طرحها بعدد 1500 منفذ توزيع مُتنوع ما بين المجمعات الاستهلاكية والشوادر والسيارات المتنقلة، بالإضافة إلى طرح 5000 رأس ضأن مُبردة، لافتًا أيضًا إلى التعاقدات بشأن توفير اللحوم المجمدة، ورؤوس الأغنام البلدي.

وأشار الوزير، في السياق ذاته، إلى إنشاء الشوادر لبيع الخراف الحيّة بالمحافظات. كما نوّه إلى انتشار المجمعات الاستهلاكية لتوفير اللحوم للمواطنين، وكذا الدواجن المُجمدة، منوهًا إلى أنه من المُقرر ضخ كميات كبيرة من السلع الأساسية، في منافذ الشركة القابضة للصناعات الغذائية، بواقع 180 ألف طن سكر معبأ، و60 ألف طن زيت طعام، و15 ألف طن أرز، و20 ألف طن مكرونة، بالإضافة إلى الكميات المُقررة للبطاقات التموينية.

ولفت إلى إنشاء غرفة عمليات مركزية بالوزارة والشركة القابضة للصناعات الغذائية ومديريات التموين لمتابعة الحالة التموينية وتوافُر السلع واسطوانات الغاز والمحروقات بمحطات الوقود.

توافر المعروض من السلع يحقق الاستقرار للأسعار

وفي هذا الشأن، قال الدكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، إن جهود الحكومة لزيادة المعروض من السلع يوفر الاستقرار النسبي للأسعار في الأسواق، حيث تتنوع منافذ السلع الأساسية الأمر الذي يعد خطوة مهمة من الدولة من أجل خلق منافسة فى السوق ومواجهة جشع التجار، وإعطاء مساحة لعرض منتجات شركات القطاع الخاص الأمر الذي ينعكس على الرواج لهذه المنتجات بأسعار عادلة وأقل من السوق.

وأضاف "الإدريسي" في تصريحاته لـ"البوابة" توفير السلع الأساسية بأسعار عادلة، بعيدا عن مغالاة التجار يعد تحرك قوي من الدولة لمواجهة العشوائية والمغالاة في الأسعار في السوق المحلية.  

ودعا الخبير الاقتصادي إلى ضرورة تفعيل الرقابة على الأسواق، من خلال وزارة التموين والداخلية وحماية المستهلك، وتطبيق إجراءات حقيقية لحماية المواطنين من المغالاة، من خلال تحديد أدوار لكل الجهات المعنية وتكثيف الرقابة على الأسواق من خلال تضافر هذه الجهات، كذلك التفاعل السريع مع الشكاوى الخاصة بالتلاعب فى الأسعار". 

من جهته، قال د. مصطفى أبو زيد، مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية، إن توفير كل السلع والمنتجات بكثرة فى الأسواق وزيادة المعروض، من خلال زيادة عدد المنافذ تهدف إلى عمل توازن فى السوق، من خلال تعدد المنافذ ما بين منافذ للقوات المسلحة والداخلية والتموين والزراعة وإتاحة السلع بكميات كبيرة.

وأضاف "أبوزيد" فى تصريحاته لـ"البوابة" أن "الدولة تراعي هذا الاتجاه إتاحة السلع والمنتجات، الأمر الذى يؤدى إلى زيادة المعروض وثبات نسبي فى الأسعار، يؤدي إلى التراجع على المدى البعيد. 

وأوضح الخبير الاقتصادي أن تضافر الجهود من جميع الأطراف المعنية من جانب الدولة والمواطن من أجل تحقيق المعادلة الصعبة وهى السيطرة على الأسعار من خلال تزويد المعروض وتحقيق توازن فى السعر وعلى الجانب الآخر سد الثغرات عبر الرقابة الفعالة على الأسواق. 

مقالات مشابهة

  • ضبط طن سماد ازوتى مدعم قبل بيعه بالسوق السوداء في المنيا
  • تحرير 119 محضرًا خلال حملات تموينية وتفتيشية بمراكز المنيا
  • موعد صرف تموين شهر يونيو 2024 حسب قرار وزارة التموين
  • حزم الحماية الاجتماعية.. جهود لتخفيف الأعباء وعلاج جذري للمشاكل الاقتصادية
  • ضبط نصف طن بنزين وسولار معد لبيعه في السوق السوداء بالفيوم
  • ضبط 500 لتر بنزين وسولار أثناء بيعهم في السوق السوداء بالفيوم
  • ضبط لحوم ودواجن فاسدة وتحرير 271 محضرا تموينيا بالمنوفية
  • توافر أرصدة استراتيجية من السلع الأساسية قبل العيد.. «التموين»: القمح يكفي لأكثر من 5 أشهر واللحوم متاحة بكل أنواعها.. وخبراء: توافر المعروض من السلع يحقق استقرار الأسعار
  • ضبط دقيق مدعم خاص بالمستودعات التموينية قبل بيعه بالفيوم
  • الرقابة التموينية تضبط سلع غذائية منتهية الصلاحية بالفيوم