حط فيلم “الطابع” لمخرجه رشيد الوالي، رحاله بمدينة طنجة ضمن فعاليات المهرجان الوطني للفيلم، للمشاركة في مسابقته الرسمية بعد مروره من عدد من المسابقات والمهرجانات الدولية.

وعبر رشيد الوالي في تصريح لـ”اليوم 24″ عن سعادته بمشاركة فيلمه “الطابع” في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة بالمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، مشيرا إلى أن جل أفلامه مرت من المهرجان وحصلت على جوائز تحفيزية، كما حصل على جائزة أحسن ممثل في دورة 1994 من المهرجان.

وقال الوالي: “تفاجأت بكيفية تلقي الجمهور لأحداث الفيلم… حيث كانت ردود الأفعال تماما كما كنت أعتقد… فالبعض بكى في لحظات الحزن كما عاشوا مع المشاهد المضحكة والممتعة… حيث لاحظت خروج الجمهور  وهو مستمتع بالفيلم رغم قساوة مشاهده وأحداثه”.

وأضاف: “الفيلم مرر العديد من الرسائل الاجتماعية، كعيش العجزة في الديار الأوربية والتخلي عنهم من قبل أبنائهم، ومصير الأشخاص الذين هاجروا إلى هناك وقضوا جل أوقاتهم في العمل بالمناجم”.

ويتحدث الفيلم منذ بدايته عن رجل مغربي يدعى حميد يستقر في فرنسا وينتظر ساعة وفاته بعدما اكتشف قرب موته، ومن جهة أخرى يسلط فيلم “الطابع” الضوء على صخب الحياة وصعوبتها مع الأبناء في الخارج.

العربي يحاول الهروب من صخب الحياة، وصراعات الأبناء، ما يدفعه لاتخاذ قرار العودة إلى المغرب، حيث سيقرر العودة إلى مسقط رأسه بالمغرب، ليقود رحلة طويلة يتقاسمها معه صديقه الفرنسي اليهودي.

وحاول رشيد الوالي التطرق إلى موضوع التعايش بين الأديان وإعطائه صورة جيدة تتخللها علاقة متينة رغم اختلاف الثقافات واللغات والجنسيات، كما جاء فيلم “الطابع” لتقديم صورة عن معاناة الشبان المغاربة الذين يعملون لدى الأجانب بالمناجم في ظروف صعبة، بحثا عن قوتهم اليومي.

كلمات دلالية الطابع المهرجان الوطني للفيلم بطنجة رشيد الوالي فيلم

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الطابع المهرجان الوطني للفيلم بطنجة رشيد الوالي فيلم الوطنی للفیلم

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. الوالي يكشف بـالأمم المتحدة أبشع جرائم البوليساريو في حق الأطفال بتواطؤ مع الجزائر

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

ندد "زين عابدين الوالي"، رئيس المنتدى الإفريقي للدراسات والأبحاث في حقوق الإنسان، بشدة، تجنيد جماعة "البوليساريو" الانفصالية المسلحة لأطفال مخيمات تندوف (جنوب غرب الجزائر)، وذلك ضمن كلمة له خلال أشغال الدورة العادية للجنة الـ24 التابعة للأمم المتحدة، المنعقدة بنيويورك ما بين 11 و21 يونيو الجاري.

وارتباطا بما جرى ذكره، أكد "الوالي"، أن تجنيد الأطفال في مخيمات تندوف يعد أحد مظاهر الانتهاكات الممنهجة والمتكررة لحقوق الإنسان التي يتم ارتكابها فوق التراب الجزائري من طرف قياديي الحركة الانفصالية، مشيرا إلى أن إقدام "البوليساريو" على إقحام الأطفال في النزاعات المسلحة، يعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي ولمبادئ باريس، قبل أن يؤكد أن عددا من المنظمات غير الحكومية ووسائل الإعلام دقت ناقوس الخطر إزاء هذه الممارسات التي تنتهك أبسط الحقوق الأساسية للأطفال.

في ذات السياق، شدد رئيس المنتدى الإفريقي على أن هؤلاء الأطفال، يخضعون منذ طفولتهم المبكرة، للتعبئة في المراكز العسكرية، أين يتم تلقينهم أيديولوجية الكراهية والعنف والتحريض، لافتا انتباه الجميع أن الوقت قد حان من أجل أن يتحرك المنتظم الدولي لوضع حد لهذه الممارسات الإجرامية ومحاسبة المتورطين في هذه الأعمال المقيتة.

كما أكد المسؤول المغربي أن الجزائر باتت اليوم الطرف الرئيسي المسؤول عن هذه الانتهاكات المرتكبة على أراضيها من قبل جماعة انفصالية تقوم بإيوائها وتمويلها وتسليحها، مشيرا إلى أن مخيمات تندوف تشكل بؤرة لتجنيد الأطفال، قبل أن يؤكد أن انتهاكات من هذا القبيل تعد أمرا غير مقبول.

من جانب آخر، دعا السيد الوالي إلى تمكين المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من تسجيل وإحصاء ساكنة مخيمات تندوف.

مقالات مشابهة

  • في غياب تام للمراقبة والزجر …جزارون يرفعون سعر اللحوم بطنجة وتطوان إلى 300 درهم للكيلوغرام
  • إدانة دولية واسعة بالأمم المتحدة لتجنيد الأطفال بمخيمات تندوف
  • لوكاشينكو: بيلاروس تنوي التصدي لثلاثة مصادر للشر عبر منظمة شنغهاي
  • 21 مليون جنيه في 3 أيام.. «ولاد رزق 3 القاضية» يتصدر إيرادات أفلام العيد
  • عمال شركة نسيج في ملكية برلماني ملياردير بطنجة يشكون تهديدات بالقتل والحرق
  • مد باب المشاركة في مسابقة التأليف بالمهرجان القومي للمسرح بدورته الـ17
  • الحربي: هناك خلل في لاعبين المنتخب الوطني .. فيديو
  • بالفيديو.. الوالي يكشف بـالأمم المتحدة أبشع جرائم البوليساريو في حق الأطفال بتواطؤ مع الجزائر
  • قبل عرضه غدا.. watch it تروج للفيلم السعودي «90 يوم» (فيديو)
  • الوالي أمزازي يتفقد أسواق الأضاحي بأكادير