"تريد إسرائيل إخراج الفلسطينيين من غزة وكذلك الضفة، وهو خط أحمر لكل من مصر والأردن، ويهدد بانهيار اتفاقيات السلام معهما".

هكذا حذر الرئيس السابق لشعبة الأمن السياسي في وزارة الدفاع الإسرائيلية رئيس قسم الأبحاث في معهد "آمان" عاموس جلعاد، خلال مقابلة في إذاعة الاحتلال ونشرتها صحيفة "معاريف" العبرية، اعتبر أن عواقب الهجرة القسرية من غزة إلى مصر، يهدد بانهيار اتفاق السلام.

وأضاف: "من الجيد دائما أن نعرف أن هناك جانبين لكل شيء، فالسلام مع مصر مهم جدا، والاستمرار في السعي نحو هذه الخطة سيدمر هذا السلام".

وأضاف: "يخشى الأردنيون كذلك منذ زمن طويل من هذا المخطط وخائفون منه، وخاصة بعد وقوف وزير المالية بتسلئيل سموتريش متحدثا في باريس، بخريطة دون أن يكون فيها الأردن، يراودهم كابوس الإغراق بالفلسطينيين وعدم حل المشكلة الفلسطينية كما يعتقدون، وبالنسبة لهم هذا الأمر خط أحمر".

وتابع: "نقل الفلسطينيين إلى سيناء سيدمر السلام بيننا وبين مصر، وسينقلب محور السلام لمحور شر تتألق فيه إيران وتستمر في تكثيفه لإبادة إسرائيل".

اقرأ أيضاً

مصر عن وثيقة إسرائيلية لتهجير الفلسطينيين إلى سيناء: اقتراح مثير للسخرية

وكانت وثيقة إساتخباراتية إسرائيلية ظهرت قبل أيام، تضمنت نقل السكان المدنيين في غزة إلى شمال سيناء، بحجة أن مثل هذا سيكون الأفضل لأمن إسرائيل على المدى الطويل.

وكجزء من الخطة، سيتم بناء مدن من الخيام في المنطقة، مع بناء المزيد من المدن الدائمة في وقت لاحق، وتدعو أيضا إلى إقامة ممر إنساني لمساعدة السكان الذين أعيد توطينهم وإقامة محيط أمني لمنعهم من دخول إسرائيل.

وترفض مصر هذه الخطة، كما رفضها الأردن، الذي قال إن أي محاولة لتهجير الفلسطينيين من الضفة الغربية "ستكون بمثابة إعلان حرب".

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ 28 يوما "حربا مدمرة" على غزة، استشهد فيها 9227 فلسطينيا، منهم 3826 طفلا و2405 سيدات، وأصاب 23516.

كما استشهد 145 فلسطينيا واعتقل نحو 2070 في الضفة الغربية، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.

بينما قتلت "حماس" أكثر من 1538 إسرائيليا وأصابت 5431، وفقا لمصادر إسرائيلية رسمية.

كما أسرت ما لا يقل عن 242 إسرائيليا ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

اقرأ أيضاً

من القاهرة.. السيسي وملك الأردن يحذران من انفجار المنطقة ويعلنان رفض تهجير أهالي غزة

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مصر الأردن تهجير فلسطين غزة خط أحمر اتفاقيات سلام

إقرأ أيضاً:

إصابات في الضفة والاحتلال يعتقل عددا من الفلسطينيين

أصيب 6 فلسطينيين بالرصاص، اليوم الأحد، خلال مواجهات بين فلسطينيين من جهة والجيش الإسرائيلي ومستوطنين من جهة أخرى في بلدة عوريف، شمالي الضفة الغربية.

وفي بيان مقتضب لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، جاء أن طواقم الإسعاف التابعة لها "تعاملت مع 6 إصابات خلال اقتحام المستوطنين وقوات الاحتلال بلدة عوريف جنوب مدينة نابلس".

وذكرت أن من بين الإصابات "4 بالرصاص الحي، وإصابة بشظايا الرصاص الحي، وإصابة بحجر في اليد، حيث تم نقل جميع الإصابات للمستشفى".

وقبل ذلك، أفادت الجمعية بأن طواقمها تعاملت مع "إصابة لطفل (15 عاما) بالرصاص الحي في الكتف خلال اقتحام المستوطنين وقوات الاحتلال عوريف، وإصابة لشاب يبلغ من العمر 20 عاما بالرصاص الحي في الحوض، وجار نقله إلى المستشفى".

وفي بيان لاحق، أفادت الجمعية بأن "قوات الاحتلال تحتجز سيارة الإسعاف أثناء نقل المصاب إلى مستشفى رفيديا".

وتابعت أن طواقمها تعاملت أيضا مع "إصابة لشاب يبلغ من العمر 22 عاما بالرصاص الحي في الفخذ، وإصابة لشاب يبلغ من العمر 20 عاما بشظايا رصاص في جميع أنحاء الجسم".

اعتقالات

وكانت أوسع عمليات الاقتحام في مخيم بلاطة والمنطقة الشرقية من مدينة نابلس، حيث اقتحمت آليات عسكرية المخيم، ونشرت قناصة على أسطح عدد من المنازل، وشرعت في إطلاق النار بشكل عشوائي.

وباشرت جرافة عسكرية بإعادة تخريب وتجريف عدد من الشوارع في سوق الخضار، كانت قد جرفتها قبل أيام قليلة.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة عرابة، جنوب جنين، ودهمت عددا من المنازل لتنفيذ حملة اعتقالات.

من جانب آخر، اقتحمت قوات من شرطة الاحتلال الإسرائيلي مخيم شعفاط، شمال شرقي مدينة القدس المحتلة.

واقتحم الجنود أطراف المخيم المحاذية للحاجز العسكري، وأطلقوا قنابل الغاز المدمع صوب منازل المواطنين، مما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق، قبل أن تنسحب قوات الاحتلال لاحقا إلى جهة الحاجز العسكري.

واعتقلت قوات الاحتلال 22 فلسطينيا، بينهم امرأة وطفل وأسرى محررون، الليلة الماضية وصباح اليوم، في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية.

وأفادت هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني، في بيان، بأن الاعتقالات تركزت في محافظات جنين والخليل وطولكرم ورام الله وقلقيلية وأريحا، ليرتفع بذلك عدد المعتقلين منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى أكثر من 9125 في الضفة الغربية والقدس المحتلة.

مقالات مشابهة

  • ضياء رشوان: موقف مصر تجاه القضية الفلسطينية واضح منذ 7 أكتوبر
  • ‏العاهل الأردني: التوترات في الضفة الغربية قد تتسع إلى صراع يهدد المنطقة
  • الرئيس السيسي وملك الأردن يؤكدان رفضهما لمحاولات تهجير الفلسطينيين
  • ارتفاع حصيلة المعتقلين الفلسطينيين إلى 9 آلاف و155
  • بالفيديو.. خبير علاقات دولية: الهجمات الاستيطانية متواصلة ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية
  • خبير: الهجمات الاستيطانية متواصلة ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية
  • تداعيات قرار إلغاء قانون فك الارتباط على الواقع الفلسطيني
  • جنرال إسرائيلي: لدى إسرائيل عقدة "المرأة المعنفة" وأنصحها بالاستسلام حال هجوم الجيش المصري
  • خبير علاقات دولية: المستوطنون يواصلون هجومهم ضد الفلسطينيين
  • إصابات في الضفة والاحتلال يعتقل عددا من الفلسطينيين