دبي- محمد إبراهيم:
نظّمت المدرسة الأمريكية للإبداع العلمي جلسة حوارية استضافت خلالها الدكتور عارف الشيخ عبد الله الحسن، المؤلف والشاعر الإماراتي، الذي روى أسرار كتابة النشيد الوطني وظروف كتابته، وذلك بمناسبة الاحتفال بيوم العَلَم 2023.
حضر الجلسة إدارة المدرسة ونخبة من الكادر الإداري والأكاديمي، وكوكبة من التربويين والمعلمين وأولياء الأمور ومجموعة كبيرة من طلبة الصف 12 بنين، ومجموعة مختارة من الموهوبين.


وقال الدكتور عارف الشيخ، رداً على مداخلات الطلبة والحضور، إنه ألّف كلمات النشيد الوطني (تحية العلم) قبل 37 عاماً، واستغرق ثلاثة أيام في كتابته، إذ إنه كان تكليفاً وأصبح تشريفاً على مرّ السنوات.
وأفاد بأنها كانت فكرة أحمد حميد الطاير أثناء توليه وزارة التربية والتعليم بالإنابة، عام 1986؛ إذ لاحظ خلال وجوده باكراً في المدارس أن التلاميذ يرفعون العلم في الطابور بصمت، بينما ينبغي أن يظهر الجميع، خصوصاً طلاب المدارس، بموقف حماسي أثناء رفع العلم، وترديد كلمات وطنية.
وأوضح أن اللجنة العليا في الوزارة قررت أن يكتب النشيد شاعر، ووقع الاختيار عليه، كونه يعمل في الوزارة آنذاك، وكانت لديه مساهمات في وضع مجموعة من الأناشيد المدرسية المقررة ضمن مناهج الوزارة، وتم تكليفه بتأليف كلمات النشيد في ثلاثة أيام، وإعطاؤه الموسيقى على شريط كي يكتب عليها الكلمات، ولفت إلى أنه بعد تكرار سماع اللحن أُلهم كتابة أول كلمتين (عيشي بلادي) واستمر في تأليف بقية الكلمات على أول مقطوعة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات عارف الشيخ

إقرأ أيضاً:

توفيا أثناء العمل.. بيان من وزارة الهجرة بشأن عاملين مصريين بالسعودية

كتب- محمد أبو بكر:

اطمأنت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، في إطار استراتيجية وزارة الهجرة للمتابعة المستمرة للمصريين بالخارج، بشأن عودة جثماني شقيقين مصريين "محمد عطا" و"خالد عطا"، اللذين توفيا في المملكة العربية السعودية إثر سقوطهما أثناء عملهما في المنطقة الصناعية بالرياض.

وأكدت "جندي"، بحسب بيان صادر عن وزارة الهجرة، الجمعة، أن الوزارة تقف إلى جانبهم في هذا الوقت العصيب.

وقدمت وزيرة الهجرة، في اتصال هاتفي بذوي الشابين، خالص عزائها، سائلة الله أن يلهمهم الصبر والسلوان، مضيفة أن الراحلين تركا حزنًا عميقًا لدينا ولدى الجالية المصرية بالسعودية.

وأشارت الوزيرة إلى أن الدولة المصرية، ممثلة في وزارة الهجرة، تولي اهتماماً كبيراً لرعاية أبنائها في الخارج، وتسعى دائماً لتقديم جميع أشكال الدعم والمساندة لهم ولأسرهم في مثل هذه المواقف الصعبة.

وأكد السفيرة سها جندي، أن الوزارة تتابع عن كثب حالة المصريين في الخارج وتعمل على توفير الدعم اللازم لهم بالتعاون مع الجهات المعنية، مشيرة إلى أن الوزارة ستظل دائمًا على استعداد لتقديم الدعم والمساعدة في كل ما يتعلق بشؤون المصريين في الخارج.

يذكر أن تفاصيل الواقعة تعود إلى تعرض شقيقين للموت اختناقًا، أثناء عملهما بالمنطقة الصناعية في الرياض، إثر سقوط أحدهما في بيارة ومحاولة الآخر إنقاذه أثناء عملهما، ما أدى إلى وفاتهما في الواقعة نفسها.

مقالات مشابهة

  • الكتابة في زمن الحرب (27)
  • م. حاتم الرومي يكتب: عمق الوعي البيئي والاقتصاد الوطني
  • الشيخ ياسر السيد مدين يكتب: كيف وصلتنا السُّنة؟ (6)
  • توفيا أثناء العمل.. بيان من وزارة الهجرة بشأن عاملين مصريين بالسعودية
  • وزيرة الهجرة تعزي ذوي الشقيقين المتوفيين بالسعودية
  • وزيرة الهجرة تتواصل مع ذوي الشقيقين المتوفيين بالسعودية
  • وفاة شقيقين مصريين بالسعودية إثر سقوطهما أثناء عملهما بالرياض
  • نهيان بن مبارك يشهد تخريج طلبة «المدرسة الأمريكية الدولية»
  • نهيان بن مبارك يشهد حفل تخريج دفعة جديدة من طلبة المدرسة الأميركية الدولية بأبوظبي
  • نهيان بن مبارك يشهد حفل تخريج دفعة جديدة من طلبة المدرسة الأمريكية الدولية بأبوظبي