الوطن:
2024-06-11@23:22:13 GMT

101 عاما على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون «الفرعون الذهبي»

تاريخ النشر: 4th, November 2023 GMT

101 عاما على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون «الفرعون الذهبي»

يحتفل المتحف المصري اليوم، بالذكرى الـ101 على اكتشاف مقبرة الفرعون الذهبي الملك توت عنخ آمون، الذي اكتشف مقبرته الباحث الإنجليزي في علم المصريات هيوارد كارتر، فى الرابع من نوفمبر عام 1922، وأحدث هذا الاكتشاف ضجة واسعة النطاق حينها في العالم كله، لما كانت تحويه من آثار وكنوز لم يعثر على مثلها من قبل، جعلته من أشهر الملوك بمقتنياته الجنائزية.

ما سبب شهرة توت عنخ آمون؟

وحسب الصفحة الرسمية للمتحف المصري: يعد توت عنخ آمون أحد أهم وأشهر الملوك الذين حكموا مصر، ونالوا شهرة عالمية كبيرة، ليس لأجل إنجازاته الحربية فقط كما هو الحال مع الكثير من الملوك، وإنما للعديد من الأسباب الأخرى التي من أهمها اكتشاف مقبرته وكنوزه بالكامل، دون أي تتلف أو يتم سرقتها، مثلما حدث مع الكثير من مقابر الملوك المصريين.

واعتلى توت عنخ آمون عرش مصر بين عامي 1334 ق. م وحتى 1325 ق.م، وكان حينها بعمر التاسعة، وحكم حتى وفاته بين الـ18 أو 19 عاما، وحكم مصر في فترة انتقالية في تاريخها، حيث جاء بعد اخناتون الذي حاول توحيد آلهة مصر القديمة، لكن فى عهده تم العودة إلى عبادة آلهة مصر القديمة المتعددة.

والجدير بالذكر، أنه لم يطلق عليه اسم «توت عنخ آمون» عند الولادة لكنه سُمي بهذا الاسم من قبل كهنة آمون، بعد أن أعادهم للواجهة وأعاد عبادة الإله القديم «آمون»، واسمه باللغة المصرية القديمة يعني «الصورة الحية للإله آمون» .

وتميزت مقبرة توت عنخ آمون بالعديد من المقتنيات والاثاث الجنائزي الذهبي مما جعل علماء الاثار يطلقون عليه اسم «الملك الذهبي».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: توت عنخ آمون المتحف المصري المتحف اكتشاف توت عنخ آمون توت عنخ آمون

إقرأ أيضاً:

صلاح دياب: لم أصدق أن تأسيس المصري اليوم مر عليه ٢٠ عامًا


كتب- محمد شاكر:
أكد المهندس رجل الأعمال صلاح دياب، أنه سعيد بتحقيق حلم جده بتأسيس أول جريدة مستقلة منذ عقدين من الزمن، معلقا: هذا الحفيد الذي هو أنا عنده ٨٠ سنة، شيء غريب.

وقال دياب في كلمته خلال تسليم جائزة صلاح دياب للمقال، بالدورة الأولى: لم أصدق أن حلم تأسيس الجريدة مر عليه ٢٠ عاما، لقد مرت الرحلة وكأنها ثانية من الزمن، وإنني سعيد بالزملاء الصحفيين الذين مكنونا وساعدونا على تحقيق حلمنا.

وأضاف دياب: خلال هذه الرحلة فقدت الكثير من الأصدقاء، ومنهم رجل الأعمال أحمد بهجت، ولم يبق لي إلا نجيب ساويرس وأكمل قرطام.

وفازت بالجائزة: كارولين كامل عن مقال "يوم في حياة كارولين كامل في سوق السبت بالقاهرة".

مقالات مشابهة

  • وفاة كاتب البعض يذهب للمأذون مرتين عن عمر يناهز 88 عاما
  • الفرعون صلاح يحتفل بطبيب المنتخب المصري (صورة)
  • صلاح دياب: لم أصدق أن تأسيس المصري اليوم مر عليه ٢٠ عامًا
  • بحضور وزيرة الثقافة.. المصري اليوم يحتفل بمرور 20 عاما على تأسيسه
  • استدرجوه لليلة حمراء.. المشدد 15 عاما للمتهمين بتعذيب عامل حتى الموت
  • الشركة المتحدة تهنئ «المصري اليوم» بمناسبة مرور 20 عاما على تأسيسها
  • «تونا الجبل».. تعرف على حكاية أشهر المعالم الأثرية في المنيا (فيديو)
  • الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري
  • حريق كبير في برج الملوك
  • احتفالية بمناسبة مرور 90 عاماً على معاهدة الصداقة بين مصر وسويسرا بأهرامات الجيزة