تحتفل محافظة كفر الشيخ، اليوم السبت 4 نوفمبر، بعيدها القومي الـ67، والذي يواكب ذكرى انتصارات معركة البرلس البحرية التي وقعت على شاطئ البحر المتوسط في عام 1954.

تفاصيل معركة البرلس البحرية

ووفقاً للباحث الأثري الدكتور إبراهيم ماضي، فإنّه في صبيحة عام 1954، كانت محافظة كفر الشيخ تعيش حياة هادئة، فبعض أهلها منشغلين بمهنة الزراعة والبعض الآخر منشغل بمهنة الصيد، وإذ فجأة تدور معركة البرلس البحرية.

ووجدت قوات البحرية المصرية المرابطة قرب شواطئ كفر الشيخ نفسها في اختبار بالغ الصعوبة، وذلك بمواجهة مدمرة بريطانية ومعها البارجة الفرنسية «جان بارت» ذات الشهرة الواسعة منذ الحرب العالمية الثانية، وذات التجهيزات المتفوقة بحسابات ذلك الزمن، حيث كانت مجهزة بأكثر من مائة مدفع وأحدث نظام رادار على مستوى العالم.

البحرية المصرية تدفع ثلاثة زوارق «طوربيد»

اقتربت «جان بارت» لإنزال دفعة من الجنود الفرنسيين عند شواطئ «البرلس»، وذلك ضمن وقائع وأحداث العدوان الثلاثى على مصر خلال الفترة من 29 أكتوبر 1956 حتي 7 نوفمبر 1956، وهو ما دفع البحرية المصرية للتحرك، ممثلة في ثلاثة زوارق «طوربيد».

وتمكنت تلك الزوارق الثلاثة على ضعف تجهيزها، من إلحاق خسائر بـ«جان بارت» التى وقعت أمام هجوم فدائى من جانب أحد الزوارق المصرية الثلاثة انتهى بإلحاق أضرار جسيمة بها.

42 شهيدا من القوات البحرية المصرية في معركة البرلس البحرية

أسفرت المعركة عن سقوط 42 شهيدًا من رجال القوات البحرية المصرية في معركة البرلس البحرية، ومن بين شهداء المعركة مقدم بحري جلال الدين الدسوقى، ورائد بحري إسماعيل عبد الرحمن فهمى، وملازم سورى جول جمال، ورائد بحري صبحي إبراهيم نصر، وملازم أول جمال رزق الله، وملازم أول محمد البيومى محمد زكى.

واتخذت محافظة كفر الشيخ الرابع من نوفمبر عيداً قومياً لها احتفاءً وإحياءً لمعركة البرلس البحرية، ولتمجد تضافر قوى أهالى المحافظة مع عناصر البحرية المصرية فى مواجهة القوات المعتدية الفرنسية والإنجليزية.

مركب فرعوني وبعض سنابل الأرز

وأقرت المحافظة في عام 1960 تصميم شعاراً لها يتكون من مركب فرعونى وبعض سنابل الأرز وثلاث حلقات، ويرمز التصميم إلى وفرة محصول الأرز فى محافظة كفر الشيخ الذى يصل إلى حوالى 40% من جملة إنتاج مصر.

وقرّرت محافظة كفر الشيخ اقتصار الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة بمدينة برج البرلس، على وضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري لشهداء معركة البرلس البحرية فقط، اليوم السبت 4 نوفمبر، دون أي مظاهر أخرى للاحتفالات، نظرا للأحداث الجارية واستمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وتماشيا مع توجهات الدولة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كفر الشيخ معركة البرلس البحرية البرلس محافظة كفر الشيخ معرکة البرلس البحریة محافظة کفر الشیخ البحریة المصریة

إقرأ أيضاً:

استهداف مدمرة بريطانية وسفينتين مرتبطة بالعدو في البحر الاحمر

وأوضحت القوات المسلحة في بيان صادر عنها اليوم، أن القوة الصاروخية نفذت عملية عسكرية استهدفت المدمرة الحربية البريطانية "دايموند" في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ البالستية وكانت الإصابة دقيقة.

وأشارت إلى أن القوات البحرية والقوة الصاروخية وسلام الجو المسير، نفذت عمليتين مشتركتين ضد سفينتين تابعتين لشركات انتهكت قرار حظر الوصول إلى موانئ فلسطين المحتلة هما سفينةNorderney) ) وقد أصيبت إصابة مباشرة ما أدى إلى نشوب الحريق فيها، وسفينةMSC Tavvishi ) ) وذلك في البحر العربي وقد أصيبت إصابة مباشرة.

وذكر البيان أن العمليتين نفذتا بعدد من الصواريخ البحرية والباليستية والطائرات المسيرة.

وأكدت القوات المسلحة أنها مستمرة في تأدية واجبها الديني والأخلاقي والإنساني تجاه الشعب الفلسطيني.. مشيرة إلى أن عملياتها لن تتوقف حتى أيقاف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

فيما يلي نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى: {یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ إِن تَنصُرُوا۟ ٱللَّهَ یَنصُرۡكُمۡ وَیُثَبِّتۡ أَقۡدَامَكُمۡ } صدقَ اللهُ العظيم

انتصاراً لمظلوميةِ الشعبِ الفلسطينيِّ ورداً على مجزرةِ مخيمِ النصيراتِ في قطاعِ غزةَ يومَ أمس.

نفذتِ القوةُ الصاروخيةُ عمليةً عسكريةً استهدفتْ المدمرةَ الحربيةَ البريطانيةَ (دايموند) في البحرِ الأحمرِ وذلكَ بعددٍ منَ الصواريخِ البالستية وكانتِ الإصابةُ دقيقةً بفضلِ الله.

ونفذتِ القواتُ البحريةُ والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ عمليتينِ عسكريتينِ مشتركتينِ ضدَّ سفينتينِ تابعتينِ لشركاتٍ انتهكتْ قرارَ حظرِ الوصولِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلةِ وهما:

سفينةُ Norderney) ) وقدْ أصيبتْ إصابةً مباشرةً بفضلِ اللهِ ما أدى إلى نشوبِ الحريقِ فيها، وسفينةُMSC Tavvishi ) ) وذلكَ في البحرِ العربيِّ وقدْ أصيبتْ إصابةً مباشرةً.

وقدْ نُفذَتِ العمليتانِ بعددٍ من الصواريخِ البحريةِ والباليستيةِ والطائراتِ المسيرة.

إنَّ القواتِ المسلحةَ اليمنيةَ مستمرةٌ في تأديةِ واجبِها الدينيِّ والأخلاقيِّ والإنسانيِّ تجاهَ الشعبِ الفلسطينيِّ وإنَّ عملياتِها بعونِ اللهِ لن تتوقفَ حتى يتوقفَ العدوانُ ويُرفعَ الحصارُ عنِ الشعبِ الفلسطينيِّ في قطاعِ غزة.

والله حسبنا ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير

عاش اليمن حرا عزيزا مستقلا

والنصر لليمن ولكل احرار الامة

صنعاء 3 ذي الحجة 1445للهجرة

الموافق للـ 9 يونيو 2024م

صادر عن القوات المسلحة اليمنية

مقالات مشابهة

  • أحمد الشحي.. من شغفٍ بالرحلات البحرية إلى استثمار سياحي في مسندم
  • تعرف على مصير المدمرة الامريكية ميسون
  • ناظر عموم الكواهلة يكشف تفاصيل بشأن لقاء البرهان
  • سفن حربية روسية تزور ميناء الإسكندرية
  • اندلاع معركة عنيفة بين الحوثيين وقوات الجيش في محافظة جنوبية
  • ولي العهد في ذكرى الثورة العربية الكبرى ويوم الجيش: نستذكر تضحيات رجال قدموا أرواحهم للوطن
  • بصاروخين باليستيين.. جماعة الحوثي تستهدف سفينة حاويات في خليج عدن
  • صنعاء تستهدف مدمرة بريطانية وسفينتين في البحر الأحمر والعربي
  • هجوم صاروخي يستهدف سفينة تجارية جنوب غربي عدن
  • استهداف مدمرة بريطانية وسفينتين مرتبطة بالعدو في البحر الاحمر