انطلقت القافلة العلاجية البيطرية اليوم بمحافظة أسوان، التي تهدف إلى حماية الثروة الحيوانية من الأمراض والأوبئة وذلك تنفيذاً لتوجيهات اللواء أشرف عطية محافظ أسوان.

وتأتي القافلة بتنسيق من معهد بحوث التناسليات الحيوانية برئاسة الدكتور مصطفى سعيد مدير المعهد لإيفاد قافلة علاجية بيطرية إرشادية مجانية على مدار 5 أيام في الفترة من اليوم السبت 4 إلى 8 نوفمبر الجاري، لخدمة صغار المربيين بالقرى الأكثر احتياجًا، ولا سيما المدرجة ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

توعية المواطنين بأهمية التحصين والتجاوب السريع

وأكد مدير معهد بحوث التناسليات على أهمية العمل على توعية المواطنين بأهمية التحصين والتجاوب السريع مع هذه الحملات لتلافي أي أضرار على ما يمتلكونه من ثروة حيوانية.

ومن جانبه أوضح الدكتور مدحت رمزي مدير عام الطب البيطري بأسوان، أن تنظيم هذه القافلة يأتي ضمن برنامج الحملة القومية للقوافل البيطرية العلاجية والإرشادية لدى صغار الفلاحين، والممولة من صندوق دعم المشروعات التطبيقية والحملات الإرشادية للسنة السادسة، ويشارك في القافلة معاهد بحوث الصحة الحيوانية، والإنتاج الحيواني وبحوث الأمصال واللقاحات البيطرية والهيئة العامة للخدمات البيطرية.

القافلة تضمن تشخصي الأمراض وتوفير العلاج 

ولفت إلى أن أعمال القافلة تتضمن تشخيص الأمراض التناسلية وعلاجها فى الحيوانات المختلفة، وكذا تشخيص الحمل المبكر والمشاكل التناسلية بالموجات فوق الصوتية، والتلقيح الصناعي للأبقار والجاموس.

وأكد أن القافلة تستهدف تشخيص وعلاج أمراض العجول، وتجريع الحيوانات ضد الطفليات الداخلية والخارجية، ورش جميع الحيوانات للقضاء على الطفليات، وعمل ندوات إرشادية لصغار المربيين، والاهتمام بالمخلفات الزراعية، وكيفية الاستفادة منها لتغذية الحيوانات المختلفة، فضلاً عن عمل خرائط وبائية للأمراض التناسلية وأمراض العجول والتهاب الضرع في رؤوس الماشية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الثروة الحيوانية محافظة أسوان مديرية الطب البيطري الطفيليات

إقرأ أيضاً:

"معايير السلامة البيولوجية فى المعامل" ورشة عمل لبيطري الشرقية

قال اللواء دكتور إبراهيم محمد متولى، مدير مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية، إن المديرية نظمت ورشة عمل حول  معايير السلامة البيولوجية فى المعامل و خطورة الإصابة بالأمراض المشتركة «السل، البروسيلا، السعار».

 جاء ذلك بحضور كل من:-

 الدكتور هشام مسعود وكيل الوزارة للصحة بالشرقية، والدكتورة شهيرة الحنفى مدير معهد بحوث صحة الحيوان بالشرقية، والدكتورة امل سعيد مدير المعمل المرجعي، وعدد من أعضاء النقابة العامة والنقابة الفرعية، والدكتور محمد عبد الحميد يوسف مدير عام الإدارة العامة للصحة العامة والمجازر، والدكتورة منال السيد مدير إدارة الامراض المشتركة، وأطباء إدارة ومعامل الامراض المشتركة بالمديرية، وأقسام الصحة العامة بالإدارات الخارجية وعدد كبير من الأطباء بالمديرية.

أوضح مدير مديرية الطب البيطري، أن الورشة تأتى لنقل الخبرات بين الإدارات الفنية المختلفة، فى إطار سعى المديرية وبذل كل الجهود للحفاظ على الثروة الحيوانية والصحة العامة للمواطنين.

وألقى الدكتور عبدالله مرواد، أستاذ الأمراض المشتركة بكلية الطب البيطرى جامعة الزقازيق، محاضرة عن الأمراض المشتركة ومسبباتها وأشهر الأمراض المشتركة وخطورتها، وعن معايير السلامة التى تُتخذ لحماية الباحثين بالمعامل والبيئة، وكيفية التخلص من النفايات.

وتحدث الدكتور محمد على صالح، رئيس بحوث بمعمل بحوث الصحة الحيوانية بالشرقية، عن معايير السلامة المهنية فى المختبرات من حيث الأمان الحيوي وتجميع وحفظ وإرسال العينات داخل المختبرات وآلية تسجيل البيانات.

وفى نهاية الورشة قام مدير المديرية بتقديم الشكر لجميع الحاضرين على كل الجهود المبذولة للنهوض بالثروة الحيوانية.

وأكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، ضرورة الاهتمام بالثروة الحيوانية والداجنة وزيادة إنتاجيتها، مع رفع الوعي الطبي البيطري بين أصحاب المزارع والماشية، من خلال الاستمرار في تكثيف عقد الندوات، وتنظيم حملات التوعية الإرشادية، للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

مقالات مشابهة

  • نفوق غامض لأعداد كبيرة من الإبل في ليبيا والشرطة الزراعية تستنفر (صور)
  • منذ بداية العام… الزراعة تمنح 27 موافقة لتصدير مستحضرات بيطرية إلى عدة دول
  • قافلة طبية علاجية بيطرية بقرية الحلمية في الشرقية
  • حصاد أنشطة مركز بحوث الصحراء في شهر مايو.. قوافل بيطرية ومدارس حقلية
  • انطلاق قافلة بيطرية مجانية بقرية العتوة البحرية بقطور
  • معهد التناسليات الحيوانية ينظم قافلة بيطرية مجانية للمنوفية
  • «حياة كريمة».. انطلاق قافلة بيطرية مجانية لقرى المنوفية
  • التناسليات الحيوانية ينظم قافلة بيطرية مجانية بالمنوفية
  • "معايير السلامة البيولوجية فى المعامل" ورشة عمل لبيطري الشرقية
  • «البحوث الزراعية» ينظم قافلة بيطرية مجانية في قرى المنوفية