واشنطن - الوكالات
دعا الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، الشعب الأمريكي إلى"استيعاب الحقيقة الكاملة المتعلقة للحرب بين إسرائيل وغزة" منوها بأن "الجميع متواطئ إلى حد ما في إراقة الدماء في الحرب".

وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز"، قال أوباما أمام آلاف المساعدين السابقين: "أنظر إلى هذا، وأفكر مسترجعا الماضي.

. ما الذي كان بإمكاني فعله خلال رئاستي".

وفي تصريحاته الأخيرة  التي ألقاها في تجمع لموظفيه السابقين في شيكاغو، أقر أوباما بـ"المشاعر القوية التي أثارتها الحرب"، وألقى باللوم على وسائل التواصل الاجتماعي في "تضخيم الانقسامات واختزال نزاع دولي شائك إلى شعارات".

وحث مساعديه السابقين على "قبول الحقيقة كاملة"، قائلا: "ما فعلته حماس كان مروعا، وليس هناك مبرر لذلك.. والاحتلال وما يحدث للفلسطينيين لا يطاق".

وكانت تقارير أمريكية قد لفتت إلى أن دعم الرئيس الأمريكي جو بايدن، "الثابت لإسرائيل"، يواجه ضغوطا وتحذيرات متزايدة، داخل الحزب الديمقراطي نفسه الذي ينتمي إليه.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

لميس الحديدي: مقترح بايدن لوقف إطلاق النار بغزة "قنبلة" لإسرائيل

قالت الإعلامية لميس الحديدي إن ردود الأفعال لا تزال تتوالى حول مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس بشأن التهدئة في قطاع غزة، مشيرة إلى أن حركة حماس تنظر بإيجابية إلى المقترح الذي يستهدف وقف إطلاق النار، لكنها أكدت أنها لن تدخل في مفاوضات بشروط إسرائيلية بحتة، ولن تقبل بغير تواجد مصري فلسطيني على معبر رفح.

المقترح الأمريكي لا يختلف عن الطرح المصري

وتابعت الحديدي في برنامجها "كلمة أخيرة" الذي يُذاع على قناة ON، قائلة: "بالرغم من أن المقترح الأمريكي لا يختلف عن الطرح المصري الذي أكد عليه مرارًا وتكرارًا، فإن الفارق هنا هو أنه يأتي على لسان الرئيس الأمريكي وللمرة الأولى، ويأتي كقنبلة على الداخل الإسرائيلي الممزق بين التطرف والطرف الآخر الذي يرغب في إنهاء الحرب وتسلم الأسرى".

مقترح الرئيس الأمريكي يتضمن ثلاث عبارات هامة

وأوضحت الحديدي أن الجديد في مقترح الرئيس الأمريكي يتضمن ثلاث عبارات هامة: إيقاف الحرب، وانسحاب إسرائيل، وإعادة إعمار غزة. وأشارت إلى أن ذلك يعتبر بمثابة إعلان أمريكي أن تلك الحرب لم تؤتِ أي نتائج سواء على الصعيد السياسي أو على صعيد العمليات العسكرية التي تدفقت على إسرائيل، وأن النتائج على الأرض لم تحقق سوى دمار غزة ومقتل واستشهاد 36 ألف فلسطيني.

 فشل تل أبيب في تحقيق أهدافها

وعن أهمية التوقيت لمقترح بايدن، عقبت الحديدي قائلة: "هناك أسباب عديدة وراء هذا التوقيت، في طليعتها إدراك واشنطن فشل تل أبيب في تحقيق أهدافها، حتى أقل هدف وهو الإفراج عن الرهائن. وفي الوقت ذاته، تصاعد حدة الانتقادات في الداخل الأمريكي نفسه لإسرائيل مع تراجع رقعة حصانتها مع قرارات العدل والجنائية الدولية، مما يحرج واشنطن. جنبًا إلى جنب مع تلك الأسباب، يأتي اقتراب الانتخابات الأمريكية، مما يدفعها لدعم جولة المفاوضات الأخيرة، والتي ستكون فيها مصر وقطر فاعلتين".

مقالات مشابهة

  • ترامب- بايدن.. الكل مجرم
  • لميس الحديدي: مقترح بايدن لوقف إطلاق النار بغزة "قنبلة" لإسرائيل
  • لميس الحديدي: اقتراح بايدن لوقف حرب غزة جاء بعد إدراك واشنطن فشل إسرائيل
  • وفاة والدة ميشيل أوباما عن عمر 86 عامًا
  • ميشيل أوباما تخسر والدتها: نشعر بالحزن الشديد
  • إنقلاب تصحيح المسار .. بداية سفك الدماء والدمار!
  • ترامب ينضم لقائمة تشمل عشرات الرؤساء السابقين بالعالم الذين أدينوا جنائيا
  • وفاة والدة ميشيل أوباما عن عمر 86 عاماً
  • وفاة والدة ميشيل أوباما عن عمر يناهز 86 عاما
  • أوباما يوضح أهمية المقترح الذي أعلنه بايدن لوقف القتال في غزة