الراي:
2024-06-16@09:18:28 GMT

«ناسا» تكتشف أبعد ثقب أسود تم رصده على الإطلاق

تاريخ النشر: 7th, November 2023 GMT

اكتشف علماء الفلك أبعد ثقب أسود تم رصده على الإطلاق بالأشعة السينية، باستخدام تلسكوبات وكالة الفضاء الأميركية «ناسا»، حسبما ذكرت الوكالة يوم أمس الاثنين.
والثقب الأسود في مرحلة مبكرة من النمو لم يسبق رؤيتها من قبل، حيث تشبه كتلته كتلة المجرة المضيفة.
من خلال الجمع بين البيانات من مرصد شاندرا للأشعة السينية التابع وتلسكوب جيمس ويب الفضائي التابعين لـ«ناسا»، تمكن فريق من الباحثين من العثور على التوقيع الدال على ثقب أسود متنام بعد 470 مليون سنة فقط من الانفجار العظيم.


وأشارت «ناسا» إلى أن هذه النتيجة قد تفسر كيف تشكلت بعض الثقوب السوداء الهائلة الأولى في الكون.
ووجد الفريق الثقب الأسود في مجرة تدعى «يو إتش زد1» في اتجاه العنقود المجري «أبيل 2744»، الذي يقع على بعد 3.5 مليار سنة ضوئية من الأرض.
إلا أن بيانات تلسكوب جيمس ويب كشفت أن المجرة أبعد بكثير من العنقود، حيث تقع على بعد 13.2 مليار سنة ضوئية من الأرض، عندما كان الكون عند 3 في المئة فقط من عمره الحالي، وفقا لوكالة ناسا.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

أداة بالذكاء الاصطناعي تكتشف تساقط الشعر

 

 

 

أدرج تطبيق صيني أداة جديدة قائمة على الذكاء الاصطناعي، تتيح للمستخدمين اختبار تساقط الشعر بأنفسهم.

وتعمل هذه الميزة، التي أضافتها “آلي باي” الصينية، الرائدة في مجال الدفع الإلكتروين، عن طريق تحميل 4 صور تغطي مختلف أجزءا الشعر، للحصول على مقترحات بشأن ما إذا كان عليهم مراجعة طبيب.

وتعمل المنصة بنموذج AntBrayer للذكاء الاصطناعي، المطور من شركة Ant، والذي لديه القدرة على تحليل النصوص والصور، وتم تدريبه على بيانات آلاف الحالات الواقعية.

وحققت الميزة الجديدة لفحص الصلع، انتشاراً سريعاً بين مستخدمي الإنترنت في الصين، حيث يعاني نحو واحد من كل 6 أشخاص، أو أكثر من 250 مليون شخص، من مشكلات تتعلق بتساقط الشعر، وفقاً لمسح أجرته لجنة الصحة الوطنية الصينية في عام 2020.

وطُورت الأداة الجديدة بمشاركة أطباء من عيادة متخصصة في تساقط الشعر في مستشفى في هانغتشو.

وقال مدير مشروع الأداة الجديدة كاي كيفا، إن التطبيق المصغر يمكنه تقديم تحذيرات في الوقت المناسب بشأن بدء تساقط الشعر بطريقة علمية، فيمكنه مساعدة الناس على التوقف عن الاعتماد على الوصفات العلاجية الشعبية غير المسؤولة.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

اكتشاف نوع جديد من الزواحف الطائرة عمره 100 مليون عام

 

كشفت عظام يعود تاريخها إلى حوالي 100 مليون عام تم العثور عليها في شمال شرق أستراليا عن نوع جديد من التيروصورات (الزواحف المجنحة)، وفقاً لبحث نشر حديثاً.

واكتشف أمين متحف كرونوسورس كورنر، كيفين بيترسن، عظاماً في غرب كوينزلاند في عام 2021.

وتبين أنها تنتمي إلى جنس ونوع جديد من الزواحف الطائرة، يسمى هاليسكيا بيترسيني، وفقاً لدراسة نشرت في مجلة “ساينتيفيك ريبورتس” التابعة لشركة “سبرينجر نيتشر” الأربعاء.

ويشير اسم الجنس “هاليسكيا”، المشتق من اليونانية القديمة، إلى مخلوق طائر يلقي بظله على البحر، بينما يكرم اسم النوع بيترسن.

وقالت قائدة فريق البحث، أديل بنتلاند، من مدرسة كيرتن لعلوم الأرض والكواكب: “بجناحيه اللذين يبلغ طولهما حوالي 4.6 متر، كان هاليسكيا مفترساً مخيفاً منذ حوالي 100 مليون سنة، عندما كان جزءاً كبيراً من غرب كوينزلاند الأوسط مغموراً ببحر داخلي شاسع”.

وأوضحت بنتلاند أن حوالي 22% من العينة من أواخر العصر الطباشيري المبكر تم استعادتها، مما يجعلها أكثر الزواحف الطائرة اكتمالاً التي تم اكتشافها في أستراليا حتى الآن.

وقالت بنتلاند: “تشمل العينة فكين سفليين كاملين، وطرف الفك العلوي و43 سناً وفقرات وضلوعا وعظاما من كلا الجناحين، وجزءاً من ساق. كما توجد عظام الحلق الرقيقة والدقيقة جداً، مما يشير إلى لسان عضلي، ساعد أثناء التغذية على الأسماك ورأسيات الأرجل”.

واعتبر بيترسن أن الاكتشاف يشكل دفعة للعلم والسياحة الإقليمي.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

“ولاد رزق 3” يتصدر شباك التذاكر في أول يوم عرض

 

حقق فيلم “ولاد رزق 3 القاضية”، نجاحاً لافتاً في أول يوم عرض، حيث تصدرت إيراداته شباك التذاكر في السينما.

وكشف الموزع السينمائي محمود الدفراوي، أن الفيلم حقق الأربعاء الماضي، إيرادات بلغت 4 ملايين و401 ألف جنيه.

وأُقيم العرض الخاص للفيلم الثلاثاء الماضي، بحضور صُناع الفيلم وأبطاله، وعلى رأسهم الفنانين أحمد عز وآسر ياسين وعمرو يوسف، وبحضور المُنتج والمُخرج طارق العريان.

وفيلم “ولاد رزق – القاضية”، هو من بطولة أحمد عز، وعمرو يوسف، وآسر ياسين، ومحمد ممدوح، وكريم قاسم، وعلي صبحي، وسيد رجب، ومحمد لطفي، ونسرين أمين، وأسماء جلال، ومن تأليف صلاح الجهينى وإخراج طارق العريان، كما يحل النجم كريم عبد العزيز، كضيف شرف على الفيلم.

من جانبه، وصف الفنان المصري أحمد عز، الفيلم بـ”العالمي”، لافتاً إلى أن تصوير مشاهد الحركة والأكشن فيه كانت هي الأصعب، لأنهم يسعون للاختلاف، وكانت لديهم رغبة في تقديم عمل مختلف في كل شيء، يفوق الجزئين السابقين.

وكان الجزء الأول من الفيلم عُرض عام 2015، والجزء الثاني عام 2019، والثالث في 2024، وشارك به عدد من النجوم أبرزهم خالد الصاوي، وغادة عادل، وريم مصطفى، وتدور أحداثه في إطار من الأكشن والتشويق وحرب الشوارع.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

رائحة النعناع تساعد في تخفيف أعراض الزهايمر

 

اكتشف علماء في جامعة إدنبرة أن رائحة المنثول التي يشتهر بها النعناع، يمكن أن تخفّف بعضاً من أسوأ أعراض مرض الزهايمر.

ويعمل الباحثون الآن على ما يسمى بالأدوية “المعدلة للمرض”، والتي يمكن أن تبطئ أو تعالج الزهايمر، بينما معظم العلاجات الحالية تدير الأعراض فقط.

وبحسب “ستادي فايندز”، فحص فريق البحث التفاعلات بين الجهاز الشمي والجهاز المناعي والجهاز العصبي المركزي، لدى فئران معدّلة وراثياً لتظهر مرض الزهايمر.

وخلال الدراسة، تعرضت الفئران للمنثول بشكل متكرر لمدة 6 أشهر. قام الباحثون بتحليل استجابتهم المناعية وقدرتهم المعرفية، وقارنوها بالفئران السليمة.

والمدهش أن الفئران المصابة بالزهايمر أظهرت تحسناً كبيراً، بعد التعرض القصير للمادة ذات الرائحة النعناعية.

وتظهر البيانات أن 55 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعيشون مع مرض الزهايمر وأشكال أخرى من الخرف. ومع تقدم سكان العديد من البلدان في السن بسرعة، من المتوقع أن يرتفع هذا العدد.

وهناك 10 ملايين حالة جديدة من مرض الزهايمر والخرف كل عام. وقد دفع هذا الخبراء إلى تقدير أن أكثر من 150 مليون شخص سيصابون بالمرض بحلول عام 2050.

ويعد الزهايمر أحد أكبر التحديات التي تواجه الصحة العامة في القرن الحادي والعشرين.

وأثبتت أبحاث سابقة وجود روابط بين الروائح وجهازنا المناعي والجهاز العصبي، ونحن نعلم بالفعل أن الروائح يمكن أن تؤثر على إدراكنا، من خلال إثارة المشاعر والذكريات مثلاً.

وإلى أن تتم دراسة تأثيرات المنثول باستخدام عينة بشرية، تعتبر نتائج الدراسة خطوة أولى حاسمة نحو تطوير فهم أكبر لكيفية علاج المرض.وكالات

 

 

 

 

 

 

أطلس الفضاء الطبي يكشف آثار السفر خارج الأرض

 

يُطلق اسم “أطلس علم الفضاء الطبي” SOMA على مجموعة مفصلة من البيانات الطبية الخاصة برحلات الفضاء، والتي أصبحت الآن تشمل مسافرين غير الرواد المدربين من قبل الحكومات.

وتحتوي هذه البيانات على المؤشرات الحيوية لرواد الفضاء، مثل تلف الحمض النووي، والتغيرات في نشاط الجينات، ووظائف الجهاز المناعي.

وبحسب “نيو ساينتست”، تشكّل رحلات الفضاء مخاطر صحية معينة، مثلاً: يفقد رواد الفضاء كثافة العظام وكتلة العضلات بسبب نقص الجاذبية، ويبدو أن المستويات الأعلى من الإشعاع في الفضاء تسبب تلف الخلايا والحمض النووي، والتي لها مجموعة من التأثيرات على الجسم.

وقد تكون هذه التأثيرات هي السبب وراء كون رواد الفضاء أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب في وقت لاحق من الحياة، وتعرض البعض لتدهور الرؤية بعد وجودهم في الفضاء.

وكشفت قاعدة البيانات أن إرسال المدنيين إلى الفضاء لا يشكل مخاطر صحية أكثر من إرسال رواد فضاء محترفين.

وتشير النتائج التي توصلت إليها رحلة “إنسبيراشن 4″، التي كان طاقمها يتألف من رجلين وامرأتين، إلى أن التغيرات في نشاط الجينات عادت إلى طبيعتها بشكل أسرع لدى النساء.

وفسّر الدكتور كريستوفر ماسون من كلية طب وايل كورنيل في نيويورك، والذي ساعد في إنشاء هذا البنك الحيوي، بأن ذلك قد يكون لأن أجسام النساء يجب أن تكون قادرة على التعامل مع الحمل المحتمل.

وأوضح “القدرة على تحمل التغيرات الكبيرة في وظائف الأعضاء وديناميكيات السوائل قد تكون رائعة للتمكن من إدارة الحمل، ولكن أيضاً إدارة ضغوط الرحلات الفضائية”.وكالات

 

 

 

 

 

 

رصد إشارة غريبة متكررة من الفضاء

 

رصد العلماء في أستراليا إشارة غريبة ومتكررة من الفضاء، يعتقدون أنها تنبعث من نجم نيوتروني غير عادي.

يشير موقع The Conversation، إلى أنه وفقا للعالمين مانيش كاليب وإيميل لينك، ليس مستبعدا انبعاثها من مصادر أخرى.

ويقول العالمان : “لقد اكتشفنا مؤخرا انتقالا راديويا لا يشبه أي شيء شاهده علماء الفلك من قبل. ليس لأن دورته تدوم حوالي ساعة تقريبا (الأطول على الإطلاق)، بل لأنه من خلال العديد من المتابعات لاحظنا أنه يصدر أحيانا ومضات طويلة وساطعة، وأحيانا أخرى نبضات سريعة وضعيفة، وفي بعض الأحيان لا شيء على الإطلاق”.

ويشير العالمان إلى أن هذه الإشارة رصدت بواسطة تلسكوب في ولاية غرب أستراليا.

ووفقا لهما، كما هو معروف يمكن بالفعل أن تنبعث إشارات مماثلة من النجوم النيوترونية، ولكن دورتها لا يمكن أن تكون طويلة جدا. ومع أن النجم النيوتروني سيبقى المصدر الرئيسي لهذه الإشارات، إلا أنه ليس مستبعدا أن يكون مصدرها نجما قزما أبيض.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

متلازمة “توريت” خلل عصبي وراثي يظهر منذ الطفولة المبكرة

 

كشف الأطباء وعلماء النفس عن علامات تظهر في سلوك الطفل، قد تشير إلى متلازمة “توريت”، وتتطلب استشارة الطبيب المختص.

تقول الدكتورة أليسا غيلفيغ، أخصائية طب الأعصاب في مركز إعادة التأهيل التابع لوزارة الصحة الروسية: “إذا ظهرت في حياة الطفل حركات نمطية تتكرر عدة مرات في اليوم، وكذلك أصوات مختلفة على شكل سعال وصفير وغيرها لا علاقة لها بحالته الصحية، فهذا يتطلب استشارة طبيب أعصاب”.

ومن جانبه يشير الدكتور إيليا زايتسيف أخصائي علم النفس، إلى أن تشخيص متلازمة توريت ليس بالأمر السهل، لأنها غالبا ما تكون مصحوبة بأمراض أخرى. بالإضافة إلى ذلك، ليس لدى جميع الأطباء المؤهلات اللازمة لتشخيصها. ولهذا السبب، من الصعب تقدير العدد الدقيق للأشخاص الذين يعانون من هذه المتلازمة.

ووفقا له، تعتبر متلازمة توريت من الأمراض غير القابلة للعلاج، ولكن يمكن السيطرة على تطورها بالأدوية، وبعكسه تكون عواقبها وخيمة.

ويقول: “عندما يصل الطفل إلى سن البلوغ، تلاحظ عليه فرط الحركة، حيث يتحرك بنشاط، ولديه تعابير وجه معبرة بشكل خاص. إذا لم يتم التعامل معها في المراحل المبكرة تتطور التشنجات اللاإرادية لديه في 80 بالمئة إلى أمراض نفسية. لذلك في أغلب الأحيان يكون الاضطراب العاطفي ثنائي القطب”.

ومتلازمة توريت (Tourette syndrome)‏ هي عبارة عن خلل عصبي وراثي يظهر منذ الطفولة المبكرة، تظهر أعراضه على شكل حركات عصبية لاإرادية متلازمة تصاحبها متلازمات صوتية متكررة، مثل ترميش العين، والسعال، وتطهير الحلق، وحركات الوجه. ولا تؤثر متلازمة توريت بشكل سلبي على الذكاء أو متوسط العمر المتوقع.

ووفقا لجمعية توريت الأمريكية يعاني من هذه المتلازمة 1 بالمئة من أطفال العالم، وتشخص لدى الأولاد اكثر من البنات بمقدار أربع مرات.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

النظام الشمسي مر بسحابة من الغاز منذ مليوني سنة

 

اكتشف العلماء الأمريكيون أدلة على أن النظام الشمسي مر قبل مليوني سنة بسحابة كثيفة من الغاز البينجمي البارد، مما كان يمكن أن يغير مناخ الأرض، فضلا عن زيادة قصفها بالأشعة الكونية.

نقلت الخدمة الصحفية لجامعة “بوسطن” الأمريكية، الاثنين 10 يونيو، عن البروفيسور في جامعة هارفارد أبراهام لوب قوله:”البيئة بين النجوم خارج النظام الشمسي عادة ما يكون لها تأثير نادر وضعيف على الحياة الأرضية. لقد اكتشفنا أدلة محتملة على أن مرور النظام الشمسي عبر سحابة كثيفة من الغاز أدى إلى تعرض الأرض لمدة طويلة وبشكل غير عادي للأشعة الكونية وذرات الهيدروجين”.

وتوصل الباحثون إلى هذا الاستنتاج من خلال دراسة كيفية تفاعل النظام الشمسي مع المناطق المحيطة بمجرة درب التبانة أثناء سيره حول مركز المجرة. وحاليا، كما لاحظ العلماء، “فإننا نتواجد داخل ما يسمى بالفقاعة المحلية، وهي منطقة فارغة نسبيا حيث يوجد عدد من التراكمات الصغيرة، ولكن الكثيفة من الغاز المحايد والغبار”.

وقام علماء الفلك بحساب سرعات واتجاهات حركة سحب الغاز والغبار هذه فاكتشفوا أدلة على أن إحدى هذه التراكمات للمادة والتي أطلق عليها الباحثون اسم سحابة الوشق المحلية الباردة(LLCC)، كانت في الماضي على مسار النظام الشمسي. وكان لنظامنا النجمي احتمالية للمرور عبر ذيل سحابة الغاز هذه منذ حوالي مليوني سنة.

في هذه الحالة، كما أظهرت حسابات العلماء، فإن حجم الغلاف الشمسي، وهو فقاعة من البلازما الشمسية تحيط عادة بالنظام الشمسي بأكمله، كان ينبغي أن ينخفض ​​من 130 وحدة فلكية الحالية (متوسط ​​المسافة بين الشمس والأرض) إلى 0.22 وحدة فلكية. ونتيجة لذلك فإن جميع الكواكب، بما في ذلك الأرض، كان يجب أن تكون خارج الغلاف الشمسي، مما حرمها من الحماية من الأشعة الكونية وجزيئات الهيدروجين من الوسط النجمي، والتي عادة ما يعكسها المجال المغناطيسي للشمس.

وقد أثر وصول هذه الجسيمات والجزيئات إلى الأرض إلى حد بعيد، بناء على النتائج التي توصل إليها الباحثون، على تطور أسلافنا، وكذلك على مناخ الكوكب ونسب نظائر بعض العناصر. وعلى وجه الخصوص، فإن هذا الحدث يفسر وجود فائض من الحديد 60 والبلوتونيوم 244 على الأرض، والذي عزا علماء الفلك وجوده على كوكبنا إلى انفجارات المستعرات القريبة. وخلص الباحثون إلى أن مرور الأرض عبر سحابة LLCC يوفر تفسيرا أكثر منطقية لهذه الشذوذات النظائرية.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

جنات تعود إلى الغناء “وحدة وحدة”

 

تسجل المطربة المغربية المقيمة بمصر جنات مهيد عودة جديدة إلى الساحة الفنية المغربية بعد غياب طويل عن طرح الأعمال الغنائية الوطنية، وتركيزها منذ سنوات على الغناء باللهجة المصرية.

واختارت المطربة جنات مغازلة جمهورها المغربي بأغنية يرتقب أن تحمل عنوان “وحدة وحدة”، شرعت في الترويج لها عبر حساباتها الرسمية بمنصات التواصل الاجتماعي، متحفظة على ذكر تفاصيلها من أجل تشويق محبيها.

وتعاونت جنات في الأغنية الجديدة مع شريف شادي، الذي أشرف على كتابة كلماتها وتلحينها، وهي من توزيع يوسف حسين والمكس والماستر لماهر صلاح.

وتأتي خطوة إصدار صاحبة “البادي أظلم” أغنية باللهجة المغربية بعدما وقع الاختيار عليها من أجل المشاركة في فعاليات الدورة الـ19 من مهرجان “موازين .. إيقاعات العالم”، إلى جانب ثلة من النجوم، حيث يرتقب أن تعتلي منصة النهضة يوم الثلاثاء 25 يونيو على الساعة العاشرة مساء، بعد أزيد من سبع سنوات من الغياب عن المسارح الوطنية.

وفي سياق آخر كشفت المطربة جنات أن من ضمن مخططاتها للسنة الجارية اقتحام عالم الفن السابع، مشيرة إلى أنها مازالت تدرس مجموعة من المشاريع السينمائية، ويجب أن تتوفر على جميع العناصر الجيدة على مستوى التمثيل والإخراج.

وتابعت المتحدثة ذاتها بأنها لن تشترط على صناع العمل الذي ستجسد بطولته الظهور كمطربة.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

الدهون المتحولة ترفع خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية

 

 

حذرت الرابطة المهنية لأطباء الأمراض الباطنية الألمان من خطورة الدهون المتحولة على الصحة؛ فهي تزيد خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

وأوضحت الرابطة أن الدهون المتحولة هي دهون مهدرجة بشكل صناعي لا يستطيع الجسم معالجتها، وهي تنشأ أثناء هدرجة الزيوت لإنتاج السمن النباتي والخبز والدهون القابلة للدهن، وكذلك عند تسخين وقلي الزيوت التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة.

وأضافت الرابطة أن الدهون المتحولة تعتبر أكثر ضررا من الأحماض الدهنية المشبعة، مشيرة إلى أن المصنعين والمطاعم يستخدمون الدهون المهدرجة لأنها أرخص من أنواع الدهون الأخرى وتدوم لفترة أطول ويمكن إعادة استخدامها في الكثير من الأحيان.

ويشمل ذلك بشكل خاص السلع المخبوزة المصنوعة من المعجنات والفطائر، كما أن محتوى الدهون المتحولة أعلى من المتوسط في رقائق البطاطس والكرواسون والسمن الصناعي ومنتجات الوجبات السريعة والمواد الدهنية القابلة للدهن.

محتوى الدهون المتحولة أعلى من المتوسط في رقائق البطاطس والكرواسون والسمن الصناعي ومنتجات الوجبات السريعة والمواد الدهنية

وبالإضافة إلى ذلك تُستخدم الدهون المتحولة لإنتاج البطاطس المقلية والبيتزا والحساء الجاف والوجبات الجاهزة.

وتكمن خطورة الدهون المتحولة في أنها ترفع مستوى الكوليسترول الضار، ما يزيد خطر انسداد الأوعية التاجية والدماغية، ومن ثم خطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

لذلك ينبغي استهلاك الأطعمة المحتوية على الدهون المتحولة باعتدال، وألا تكون جزءا منتظما من قائمة الطعام اليومية.

والدهون المتحولة هي نوع من الدهون يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار وانخفاض مستويات الكوليسترول النافع. وتوجد كميات ضئيلة جدًا من الدهون المتحولة طبيعيًا في اللحوم والحليب ومشتقاته المستخرجة من الحيوانات التي تتغذى على العشب كالأبقار والغنم والماعز.

لكن أغلبية الدهون المتحولة توجد في الزيوت النباتية التي عولجت كيميائيًا للتحول إلى دهون صلبة. ويُطلق على هذه المنتجات الزيوت المهدرجة جزئيًا. وفي الماضي ساد اعتقاد أن زيوت الدهون المتحولة هي خيار صحي بديل عن الدهون المشبَّعة. وكانت تتميز كذلك بثمنها المنخفض ومدة صلاحيتها الطويلة.

وقررت إدارة الغذاء والدواء الأميركية أن الدهون المتحولة المصنعة “لم تعُد خيارًا آمنًا” غذائيًا. ولم تعُد تُستخدم في إنتاج المواد الغذائية في الولايات المتحدة. لكن ربما لا تزال مستخدمة في بلدان أخرى.

بعض الدهون الغذائية ضروري، وبعضها الآخر يزيد احتمالات الإصابة بالأمراض، وبعضها الثالث يساعد على الوقاية من الأمراض

والدهون الغذائية هي الدهون التي يحتوي عليها الطعام. ويحلّل الجسم الدهون الغذائية إلى أجزاء، يُطلق عليها الأحماض الدهنية، يُمكنها الدخول إلى مجرى الدم. ويستطيع الجسم أيضًا تكوين الأحماض الدهنية من الكربوهيدرات الموجودة في الطعام.

ويستخدم الجسم الأحماض الدهنية لتكوين الدهون التي يحتاجها. وهذه الدهون من العناصر المهمة لتحديد الطريقة التي يستخدم بها الجسم الفيتامينات المختلفة. وتلعب الدهون أيضًا دورًا في كيفية تكوين جميع خلايا الجسم وآلية عملها.

وبالرغم من ذلك ليست كل الدهون الغذائية متماثلة، بل إن لكل منها تأثيرًا مختلفًا على الجسم. وبعض الدهون الغذائية ضروري، وبعضها الآخر يزيد احتمالات الإصابة بالأمراض، وبعضها الثالث يساعد على الوقاية من الأمراض.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

 

أحمد فهمي: لا يخشى المنافسة مع أحمد عز ومحمد إمام

 

يخوض الفنان المصري أحمد فهمي بفيلم “عصابة الماكس” منافسات موسم أفلام عيد الأضحى 2024، للعام الثاني على التوالي، بعدما قدم العام الماضي في نفس الموسم فيلم “مستر إكس”، بمشاركة طليقته هنا الزاهد.

ويتنافس في موسم أفلام عيد الأضحى 2024 4 أفلام، هي “ولاد رزق 3 – القاضية” لأحمد عز، و”اللعب مع العيال” لمحمد إمام، و”أهل الكهف” لخالد النبوي، بجانب فيلم “عصابة الماكس” لأحمد فهمي.

وحول المنافسة الكبيرة التي يشهدها الفيلم، قال فهمي إنه غير قلق من المنافسة، على أساس أن فيلم “عصابة الماكس” له طابع كوميدي خاص يختلف عن هذه الأفلام.

وأوضح فهمي أن أحداث الفيلم تدور في جو كوميدي مُبهج، ممزوج بالأكشن والمطاردات، وهو ما يميز العمل.

وأشار فهمي إلى أن أكثر ما يميز الفيلم أيضاً هو فكرة “العائلة”، حيث تدور الأحداث حول العائلة والعمل الجماعي وليس الفرد.

ولفت فهمي إلى أن عناصر الفيلم وفكرته المختلفة، كانت أكثر ما شجعه للإقبال على هذا الدور، بجانب تواجد عدد كبير من النجوم المميزين المشاركين في العمل، وعلى رأسهم لبلبة، وروبي، وأوس أوس.

وحول الصعوبات التي واجهت فريق العمل أثناء التصوير، قال فهمي إن ضغوط التصوير خلال شهر رمضان، وتزامنها مع الوقت الطويل لإنهاء التحضيرات، كانت من أكثر الصعوبات التي واجهتهم، لا سيما أن مشاهد التصوير أغلبها خارجية.

يشار إلى أن فكرة الفيلم تدور حول عمليات السرقة والتهريب التي يقوم بها “المكسيكي” أحمد فهمي، ثم يتورط في قضية أكبر يستعين فيها بمجموعة أخرى تورطه في مشاكل أكبر، ويتنقلون من مكان لآخر عبر “أتوبيس الرحلات” المميز في الفيلم.

والفيلم من بطولة أحمد فهمي، وروبي ولبلبة، وأوس أوس، ومصطفى بسيط، ومحمد لطفي. وهو من تأليف أمجد الشرقاوي وفادي أبوالسعود، وإخراج حسام سليمان، وإنتاج هشام عبدالخالق، وعمرو كمال.وكالات


مقالات مشابهة

  • أبعد مسبار فضائي عن الأرض.. فوياجر 1 التابع لناسا يعود للحياة
  • الدويك بعد تحرره: أصعب ما بالسجن أن يخرج رفيقك في كيس أسود
  • بسيارة فاهرة.. محمد رمضان يروج لأحدث أعماله الغنائية الجديدة
  • في أبوظبي.. مجسمات ضوئية «صديقة للبيئة» احتفاءً بعيد الأضحى
  • أداة بالذكاء الاصطناعي تكتشف تساقط الشعر
  • اليوم.. السماء تشهد ظاهرة فلكية نادرة تحدث كل 18 عامًا
  • تنبؤات وأفكار قديمة تحققت بعد آلاف السنين
  • هل يتعارض العلم مع الإيمان؟.. الجزيرة نت تقتحم المنطقة الشائكة
  • ناسا تنشر تسجيلا صوتيا بالخطأ لروّاد فضاء بحالة صحية خطيرة
  • أرقام قياسية جديدة لدرجات الحرارة العالمية