صدى البلد:
2024-06-02@23:21:13 GMT

هل تناول الحلويات يسبب دوخة؟ .. اعرف السبب

تاريخ النشر: 8th, November 2023 GMT

يشعر العديد من الأشخاص بالدوخة نتيجة إرتفاع درجة الحرارة والجفاف، فقد يشعر الشخص بالدوخة أو نتيجة ممارسته بعض الأنشطة في أجواءٍ حارة دون شرب كميات كافية من السوائل.

وعلى الرغم من ذلك لم يكن السبب واضح لدى الكثير وقد يشتهي البعض تناول الحلويات في أغلب الأوقات، إلا أنه أحيانا حين تناولها بشراهة، يشعر متناولها بالهبوط والدوخة عقب الأكل، دون معرفة السبب.

لذا نرصد في هذا التقرير أبرز أسباب الدوخة وفقاً لموقع Medicalxpress.


أسباب الدوخة بعد أكل السكريات:

فرط سكر الدم بعد الأكل يتبعه نقص سكر الدم التفاعلي

بعد تناول الطعام بكميات كبيرة والإفراط في السكريات مما يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم،

وقد يؤدي إلى انخفاض مفاجئ في مستويات الطاقة، ويمكن أن يعاني الجسم من أعراض غير مرغوب فيها، ومن بينها الدوخة.

انخفاض ضغط الدم بعد الأكل وغالبًا ما يعاني هؤلاء الأشخاص من الدوار أو الدوخة أو التعب عندما يقفون في غضون ساعة أو ساعتين بعد تناول وجبة.

وقد يصل ذلك للإغماء في بعض الحالات، وتميل الأعراض إلى أن تكون أكثر حدة بعد تناول وجبة كبيرة أو غنية بالكربوهيدرات.

اعرفيها واحترسي.. أعراض وأسباب سرطان الثدي تحت الابط 6 أطعمة عليك تناولها للوقاية من أمراض القلب احذر .. أعراض حرقة المعدة تشير لأزمة قلبية| توجه للطبيب فوراً قابلها بحفل زفاف.. كيف وقع نجم الأهلي في حب ملكة جمال مصر؟ زوجة لاعب شهير تفوز بلقب ملكة جمال مصر.. تفاصيل


الوقوف المفاجئ ، يعاني بعض الأشخاص من انخفاض مفاجئ في ضغط الدم عند الوقوف المفاجئ، وهو ما يعرف بهبوط الضغط للانتقال المفاجئ من وضعية الجلوس إلى وضعية الوقوف.

أدوية السكري، منها الأنسولين وقد يعاني الشخص الذي يتناول الدواء قبل الوجبة مباشرة من الدوار بعد الوجبة مع بدء مفعول الدواء.

إذا كانت الدوخة متكررة بعد الوجبات فيجب على المرضى التحدث إلى طبيبهم حول تغيير أدويتهم، أو تناول جرعة أقل، أو تعديل جدول طعامهم.

تناول الشخص الطعام على معدة فارغة مما يسبب إرتفاع السكر في الدم.

الأمراض العصبية، فقد تؤدي إلى فقدان الاتزان في الجسم بصورةٍ تدريجية، ومن الأمثلة عليها: مرض باركنسون.

تناول الأدوية المُسببة للدوخة كعَرَض من أعراضها الجانبية ،اضطرابات القلق.

الأنيميا المتمثلة بانخفاض مستويات الحديد في الجسم.

انخفاض نسبة السكر في الدم، وغالباً ما تصيب هذه الحالة مرضى السكري اللذين يستخدم حقن الإنسولين كعلاج للسيطرة على السكري لديهم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دوخة دوران سوائل شرب الماء أنشطة ارتفاع درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

أطعمة تمنع امتصاص الحديد في الجسم

يحتاج الإنسان إلى الحديد لتركيب الهيموغلوبين، الذي هو أحد مكونات خلايا الدم الحمراء وينقل الأكسجين إلى أعضاء وأنسجة الجسم، ويزيل ثاني أكسيد الكربون منها.

إقرأ المزيد علامات خفية لنقص الحديد في الجسم

تشير الدكتورة أناستاسيا تاراسكو أخصائية الغدد الصماء، إلى أن الأطباء عادة يصفون تناول مكملات الحديد عند انخفاض مستوى الهيموغلوبين في الدم. ولكن هناك أطعمة تمنع امتصاص الحديد في الأمعاء. فكيف نجمع بين الغذاء والدواء بشكل صحيح في هذه الحالة؟

لماذا لا يمتص الحديد في الجسم؟

لا ينتج جسم الإنسان الحديد، بل يحصل عليه من الأطعمة وهذا هو السبب في أهمية اتباع نظام غذائي متنوع. والأطعمة الغنية بالحديد هي اللحوم والكبد والكلى واللسان والمحار واللوز وبذور عباد الشمس والسمسم والشوكولاتة الداكنة والحنطة السوداء والعدس والفاصولياء والبازلاء.

ووفقا لها، يجب على النساء الحوامل بصورة خاصة الاهتمام بنظامهن الغذائي، لأن فقر الدم الذي يسبق الحمل يزيد من تعقيد مساره.

وتشير الطبيبة إلى أنه يمكن أن يكون سبب نقص الحديد في الجسم هو سوء امتصاصه في الأمعاء. وقد تكون الأسباب: أمراض معدية؛ تناول أدوية مسهلة والتهابات في الأمعاء؛ خلل في عملية التخمر، التهاب المعدة؛ تناول أطعمة محتوية على نسبة عالية من الفوسفات-أطعمة نصف مصنعة، النقانق والأجبان والمشروبات الغازية؛ تناول أطعمة غنية بحمض الأكساليك- الحميض السبانخ، الراوند، الفول السوداني المحمص والكاكاو؛ الإفراط في تناول أطعمة غنية بالعفص (الشاي والقهوة)، والفيتين (قشور الحبوب الكاملة والنخالة والقمح والأرز والذرة والمكسرات)؛ الإكثار من تناول أطعمة غنية بالألياف الغذائية؛ تناول مضادات الحموضة. أي لا ينبغي تناول الحديد مع جميع الأطعمة والمواد المذكورة لأنها تمنع امتصاصه في الأمعاء.

وتجدر الإشارة، إلى أن الطبيب المختص فقط يمكنه تشخيص نقص الحديد وتحديد سببه. ويجب أن نعلم أن تعويض هذا النقص يتطلب فترة زمنية طويلة ويتطلب الاهتمام بالنظام الغذائي وإجراء تحليل دوري للدم.

المصدر: aif.ru

مقالات مشابهة

  • باحثون: عنصر نباتي يخفض ضغط الدم لدى مرضى السكري
  • نقص السكر في الدم.. أسبابه وأعراضه وعلاجه
  • ماذا يحدث لمرضى السكري عند تناول الزنجبيل؟
  • علامات صباحية تشير إلى ظهور مرض السكري.. أبرزها جفاف الفم
  • لماذا يعاني البعض من الإسهال بعد تناول البطيخ؟
  • كيفية التمييز بين نوعين مختلفين من مرض السكري.. أطباء يوضحون
  • المصابون بانخفاض ضغط الدم لا يحتاجون إلى تناول النعناع
  • استشاري طب أطفال: الإصابة بالأنيميا مرتبطة بفترتي الحمل والرضاعة
  • ماذا يحدث في الجسم عند انخفاض ضغط الدم؟
  • أطعمة تمنع امتصاص الحديد في الجسم