توقعت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة " الفاو "، أن يستمر الإنفاق العالمي لاستيراد المواد الغذائية بالارتفاع في العام 2023، لكن بوتيرة تقل بكثير عن العامين الماضيين بسبب تباطؤ ارتفاع الأسعار.

 

الفاو 

 

وعلى مدار العام الحالي، تتوقع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة " الفاو "، أن تنفق الدول 2 تريليون دولار ثمن استيراد مواد غذائية ومشروبات، حسبما ذكرت منظمة "الفاو" في تقريرها نصف السنوي عن "توقعات الغذاء".

 

ويشكل هذا الرقم ارتفاعاً بنسبة بلغت 1,8% عن العام الفائت، بينما بلغت الزيادة نحو 18% في العام 2021، و11% في العام 2022 .

 

وعلى الصعيد العالمي، جاء الارتفاع نتيجة لزيادة ثمن واردات السكر بنسبة 12,5%، والفواكه والخضار بنسبة 7%، والتي ارتفعت أسعارها في الأسواق العالمية.

 

لكن فاتورة استيراد الدهون والزيوت الحيوانية والنباتية انخفضت بما يصل نسبته نحو 13%.

 

وللمرة الأولى منذ العام 2020، ارتبط ارتفاع الفاتورة الإجمالية للدول بشكل أساسي بزيادة حجم الواردات وليس بارتفاع الأسعار.

 

وتقف البلدان المرتفعة الدخل وراء ارتفاع الفاتورة الإجمالية إذ تستورد مجموعة واسعة من المنتجات.

 

الفاو تدعم الزراعة الذكية مناخيًا والتنوع البيولوجي الزراعي في ٣ محافظات مصرية "الفاو" تدعو لإجراءات جماعية حاسمة لحماية الموارد المائية بالشرق الأدنى وشمال أفريقيا

 

" الفاو " البلدان المنخفضة الدخل

 

الفاو 

 

وأشارت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة " الفاو "، ان من المتوقع أن تشهد البلدان المنخفضة الدخل، التي تستورد المواد الغذائية الأساسية بشكل رئيسي، انخفاضاً في فاتورتها بنسبة 11%.

 

وبالنسبة للبلدان ذي الدخل المنخفض، والبلدان النامية التي تستورد أكثر مما تصدر، وبلدان إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، لا يرتبط انخفاض فاتورتها بانخفاض الأسعار فحسب، بل باستيرادها كميات أقل.

 

وقالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة " الفاو "، إن هذه الدول تعاني من ارتفاع سعر صرف الدولار في مقابل عملتها، ما يجعل الشراء من السوق العالمية أكثر تكلفة بالنسبة لها، إذ تتم عمليات التبادل غالباً بالعملة الأميركية.

 

وتقدّر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة " الفاو "،  أنّ هذه الدول مقيّدة بمواردها المالية وديونها وتكاليف النقل المرتفعة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفاو منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة استيراد المواد الغذائية المواد الغذائية منظمة الاغذية توقعات الغذاء الغذاء الزراعة منظمة الأغذیة والزراعة للأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

الأمين العام للأمم المتحدة: نشكر مصر والأردن على دورهما في مساعدة أهالي غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إنه لا يوجد أي مكان آمن في غزة والوضع الإنساني يتفاقم، مشيرًا إلى أن أكثر من مليون شخص في غزة ليس لديهم مياه للشرب.

وقال "السيسي" في كلمته خلال فعاليات المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، اليوم الثلاثاء، أنه تم تقليل كميات المساعدات التي تدخل غزة بسبب العوائق، موجهًا الشكر لمصر والأردن على دورهما في مساعدة أهالي غزة، مضيفًا: "أشكر الرئيس السيسي بشكل شخصي على دوره في المساعدة لإنهاء هذا الوضع الإنساني الصعب في غزة".

وتابع، أنه لابد من وقف إطلاق النار في غزة، داعيًا جميع الأطراف للتوصل لاتفاق واحترام القانون الإنساني الدولي".

مقالات مشابهة

  • المصرف المركزي: 490 مليار درهم زيادة فى أصول القطاع المصرفي خلال 12 شهراً
  • الأمم المتحدة تحيي اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال
  • المصرف المركزي: 490 مليار درهم زيادة فى أصول القطاع المصرفي خلال 12 شهرا
  • مصرع 49 مهاجرا بغرق قارب قبالة سواحل اليمن
  • جوتيريش: مليون طفل في غزة يحتاجون إلى الأمان والخدمات الطبية
  • الأمين العام للأمم المتحدة: لابد من فتح كل الطرق إلى غزة وإنهاء حالة الحصار
  • الأمين العام للأمم المتحدة: نشكر مصر والأردن على دورهما في مساعدة أهالي غزة
  • تقلص عجز الميزانية الروسية في مايو مع تراجع الإنفاق الشهري
  • نسبة ارتفاع أسعار الأغذية في مصر!
  • «الفاو» تعلن ارتفاع سعر الغذاء عالميا للشهر الثالث.. هل تغير الطقس السبب؟