أكّد الدكتور فؤاد محمد الأنصاري رئيس جامعة البحرين، حرص الجامعة الوطنية على تنشيط الابتكار، وتعزيز البحث العلمي، ودعم الباحثين ليحققوا مراكز علمية متقدمة في قوائم الباحثين المعتمدين والمؤثرين، بما يصب في الارتقاء بالمنظومة التعليمية ويساعد على استدامتها. جاء ذلك لدى استقبال رئيس جامعة البحرين وتكريمه يوم الأربعاء 8 نوفمبر 2023م لثمانية أكاديميين في الجامعة وردت أسماؤهم في قائمة جامعة ستانفورد لأفضل 2٪ من الباحثين الأكثر استشهاداً وتأثيراً بأبحاثهم حول العالم.

ورحب الأنصاري، بأعضاء هيئة التدريس وهنأهم بهذا الإنجاز المشرف، قائلاً: «إنه من دواعي الفخر أن تحقق جامعة البحرين هذا الإنجاز الجديد، ليضاف إلى سجل إنجازاتها العلمية»، منوهاً بالنشاط العلمي لأعضاء هيئة التدريس، واهتمامهم بالبحث العلمي، إلى جانب مسؤولياتهم التدريسية. وأكّد الأنصاري أن دخول الباحثين من جامعة البحرين في هذه القائمة، يشير إلى أن أبحاثهم تتميز بالجودة والتأثير مما أدى إلى تصنيفهم ضمن أعلى 2% من باحثي العالم، بحسب مؤشرات هذا التصنيف، الذي يستخدم لقياس مدى مساهمة البحوث في أثر المعرفة التي تنتج على مستوى العالم، معرباً عن تفاؤله بأن يسهم هذا الإنجاز في تحفيز الباحثين من الجامعة على تحقيق مزيد من الجهد في ميدان البحث العلمي، وتعزيز التعاون بين الباحثين من جامعة البحرين والباحثين في مختلف دول العالم. ومن ناحيتهم، شكر أعضاء هيئة التدريس رئيس الجامعة على تهنئته، وتشجيعه الدائم للنشاط البحثي والنشر العلمي في الجامعة، مؤكدين بأن البيئة العلمية التي توفرها جامعة البحرين تساهم في استدامة نشاطهم البحثي، وهو الأمر الذي انعكس على ورود أسمائهم في القائمة. يذكر بأنّ الأكاديميين الذين وردت أسماؤهم في قائمة جامعة ستانفورد لأفضل 2٪ من الباحثين الأكثر استشهاداً وتأثيراً بأبحاثهم حول العالم هم: الدكتور عقيل عزيز داخل عضو هيئة التدريس في قسم الفيزياء بكلية العلوم، والدكتور عزت خان عضو هيئة التدريس في قسم الكيمياء بكلية العلوم، والدكتور إس إم زاكر حسين عضو هيئة التدريس في قسم الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة، والدكتور قيصر محمود عضو هيئة التدريس في قسم علوم الحياة بكلية العلوم، والدكتور غلام حسين عضو هيئة التدريس في قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة، والدكتورة أفنان فريجة عضو هيئة التدريس في قسم علوم الحياة بكلية العلوم، والدكتور أسوكان جوفينداراج فاثيناثن عضو هيئة التدريس في قسم العلوم الصحية المساندة بكلية العلوم الصحية والرياضية، والدكتور جاويد إقبال عضو هيئة التدريس في قسم الكيمياء بكلية العلوم. ومما يجدر ذكره، أن قائمة جامعة ستانفورد تعتمد على قياس أثر البحوث العلمية من خلال الاستشهاد ببحوثهم من قبل بقية الباحثين. وقد نتج هذا التصنيف عن إحدى دراسات الباحثين في جامعة ستانفورد لقياس أثر البحوث العلمية، ومن المعروف بأن جامعة ستانفورد هي واحدة من أعرق الجامعات‏ في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ تأسست في العام 1885م، على يد ليلاند ستانفورد، ومقرها ولاية كاليفورنيا.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا جامعة ستانفورد جامعة البحرین بکلیة العلوم

إقرأ أيضاً:

محافظ مطروح يبحث مع وفد جامعة الأزهر جهود إنشاء فرع بالمحافظة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، اليوم الأحد، وفد لجنة جامعة الأزهر الشريف المعنية بإنشاء فرع الجامعة بمطروح، برئاسة الدكتور محمد عبد الخالق مرسى أمين عام الجامعة، عضوية هشام محمد أحمد سلامة مدير إدارة شئون المقر، ومحمود عبد الوهاب السيد مسئول الخطة الاستثمارية، ومريم عبد الله غباشى مسئول إدارة المشروعات الاستثمارية ومنسق الملف.
 

جاء ذلك بحضور المهندس حسين السنينى السكرتير العام المساعد، وصلاح أبو الدهب مدير صندوق الإسكان بالمحافظة. 

محافظ مطروح: الدراسة تبدأ بكلية البنات في فرع جامعة الأزهر 

ناقش اللقاء جهود التعاون للإسراع في إنشاء فرع لجامعة الأزهر بمطروح تبدأ العام الدراسي القادم 2024 /2025، بكلية البنات بثلاث شعب هى اللغة العربية والشريعة وأصول الدين؛ لتكون نواه لفرع الجامعة على أن يكون مقرها المؤقت مبنى كلية السياحة والفنادق بحى الشروق بمدينة مرسى مطروح، حتى الانتهاء من تخصيص الموقع المقترح  لإنشاء فرع الجامعة على قطعة أرض  بمساحة 15 فدانا، مع التأكيد على الحاجة لافتتاح فرع لجامعة الأزهر بمطروح، والإقبال الكبير لأبناء مطروح على التعليم الأزهرى مع  إمكانية استقبال طلاب من دولة ليبيا الشقيقة. 

محافظ مطروح يوافق على توفير استراحات لأعضاء هيئة التدريس بفرع الجامعة 

كما ناقش اللقاء الموافقة على توفير  استراحات لأعضاء هيئة التدريس بعدد وحدتين وذلك بمساكن حسن علام بجوار المطار،  وذلك مع قيام أعضاء اللجنة المختصة إلى محافظة مطروح بإجراء معاينة ميدانية للسكن المخصص لأعضاء هيئة التدريس، تمهيداً لاستخدامها كسكن للأعضاء المنتدبين لتدريس طالبات كلية البنات للعلوم الأزهرية جامعة الأزهر بمحافظة مطروح. 

محافظ مطروح يبحث مع وفد جامعة الأزهر جهود إنشاء فرع بالمحافظة IMG-20240602-WA0036 IMG-20240602-WA0034 IMG-20240602-WA0040 IMG-20240602-WA0038

مقالات مشابهة

  • الزميل الحجاجي يحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة أم القرى
  • محافظ مطروح يبحث مع وفد جامعة الأزهر جهود إنشاء فرع بالمحافظة
  • رئيس جامعة القاهرة: استحداث جائزة «الرواد» لأول مرة لإبراز العلماء المؤثرين
  • بجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية 150 طالب يؤدون الامتحانات
  • جامعة عين شمس تكرّم علماءها وباحثيها المتميزين في حفل ختامي للمؤتمر الجامعي
  • جامعة كفر الشيخ تعقد دورة القيادات الجامعية لأعضاء هيئة التدريس
  • جامعة كفر الشيخ تعقد دورة القيادات لأعضاء هيئة التدريس
  • "أباظة" يكرم العلماء والمبتكرين والمتميزين
  • منح أعضاء هيئة التدريس وقيادات جامعة الزقازيق رخصة مركز تدريب معتمد
  • شاهد| قرارات جديدة لمجلس جامعة القاهرة