قال الدكتور محمود البتانوني، أستاذ أمراض الصدر والحساسية، إن السدة الرئوية المزمنة لها أوجه وأسباب كثيرة جدا منها التلوث البيئي وعادم السيارات.

حرق قش الأرز| أسباب حساسية الصدر في هذا التوقيت من كل عام

وأضاف الدكتور محمود البتانوني، أستاذ أمراض الصدر والحساسية، خلال استضافته ببرنامج "مساء دي إم سي"، المُذاع عبر فضائية "دي إم سي"،: "حوالي 20% من المصريين مدخنين"، لافتا: "الذي بجوار المدخن يمسى مدخن سلبي لأنه يتعرض يشم الدخان ويتعرض له وهو لا يدخن".

 

وأوضح: "إذا كانت الست الحامل تتعرض للتدخين فإن العرضه لأن يصاب الجنين بالحساسية كبيرة جدا وهذه حساسية شعب هوائية أو السدة الرئوية"، معقبا: :الحاجة التانية أننا من الممكن أن ندخل في قصة أن يصاب المدخن بالتهاب شعبي مزمن وانتفاخ في الرئة ويصاب بالسدة الرئوية المزمنة".

 

وتابع: "السدة الرئوية المزمنة عبارة عن ضيق في الشعب الهوائية ويؤدي إلى نهجان وعدم قدرة على التنفس بصورة منتظمة وإذا تقدم المرض يؤدي إلى الفشل التنفسي".
 


وأشار الدكتور محمود البتانوني، أستاذ أمراض الصدر والحساسية،: "الاتجاه في مصر للطاقة الخضراء والسيارات الكهربائية شيء جيد جدا لأنه يقلل من التلوث بطريقة كبيرة جدا".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التلوث التلوث البيئي أستاذ أمراض

إقرأ أيضاً:

الباحث أحمد بدوي يحصل على درجة الماجستير في رسالة في التحول الرقمي (صور)

ناقش الباحث أحمد طلعت بدوي محمد، المدرس المساعد في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا رسالة الماجستير في المحاسبة تحت عنوان "The Impact of Big Data Analytics on External Auditing Quality and their Effect on Corporate Governance: An Empirical Study".

جاء ذلك بحضور الدكتور مجدي عبدالقادر نائب رئيس جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وتحت إشراف الأستاذ الدكتور صادق حامد أستاذ المحاسبة بكلية التجارة بجامعة القاهرة (مشرفا ورئيسا)، والأستاذ الدكتور أشرف منصور أستاذ المحاسبة بكلية التجار وإدارة الأعمال جامعة حلوان (عضوًا)، والأستاذ الدكتور أحمد أنيس أستاذ المحاسبة بكلية التجارة جامعة القاهرة (عضوًا).

كما حضر المناقشة عدد من أساتذة الجامعتين: الأستاذ الدكتور أحمد حفني رئيس قسم المحاسبة بكلية الإدارة والاقتصاد جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، والأستاذة الدكتورة ثناء معوض أستاذ إدارة الأعمال بكلية الإدارة والإقتصاد جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، والدكتور ومحمود عبدالمنعم مدرس المحاسبة بكلية التجارة جامعة القاهرة والدكتور وليد غنيم مدرس المحاسبة بكلية التجارة جامعة القاهرة.

اهتمام كبير بموضوع البحث

ولقي البحث اهتمامًا كبيرًا، لأنه يتناول أحد أهم المواضيع التي تشهدها مصر في الوقت الحالي، وهو التحول الرقمي (Digital Transformation)، وتضمنت الدراسة أثر أحد أدوات التحول الرقمي، وهي تحليل البيانات الضخمة (Big Data Analytics) على جودة المراجعة الخارجية وأثرها على حوكمة الشركات.

واستخدم الباحث بعض المقاييس لقياس جودة المراجعة الخارجية، مثل الاحتيال المحاسبي (Accounting Fraud) وإدارة الأرباح (Earnings management) وتأخير إصدار التقارير المالية (Reporting Lag).

التكنولوجيا الحديثة تقلل نسبة الاحتيال المحاسبي

وتوصل الباحث في نهاية الدراسة التطبيقية إلى وجود علاقة معنوية موجبة بين استخدام أدوات تحليل البيانات الضخمة، وجودة المراجعة الخارجية، إذ أنه بوجود مثل هذه الأدوات التكنولوجية الحديثة سيؤدي ذلك إلى انخفاض نسبة الاحتيال المحاسبي، ومشكلة إدارة الأرباح، وتأخير إصدار التقارير المالية، والتي بالتبعية ستؤثر بالإيجاب على حوكمة الشركات.

وأشادت اللجنة بجهود الباحث في تبني واحد من أهم التوجهات التي تسير نحوه الدولة المصرية في جميع المجالات، واقترحت منح الطالب درجة الماجيستير في المحاسبة دون تعديلات.

مناقشة رسالة الماجستيرمناقشة رسالة الماجستيرمناقشة رسالة الماجستيرمناقشة رسالة الماجستيرمناقشة رسالة الماجستير

 

مقالات مشابهة

  • بسبب سمكة الأرنب| أستاذ سموم: "متشتروش السمك الفيليه ناصع البياض"
  • أستاذ صحة عامة يحذر من التعرض المباشر للتكييف أو المروحة.. احمي نفسك
  • رئيس جامعة دمياط يشهد مناقشة رسالة دكتوراه بكلية الآداب
  • أستاذ أمراض قلب: مبادرة «قلبك أمانة» قدمت خدمات بالمجان لـ500 ألف مواطن
  • الباحث أحمد بدوي يحصل على درجة الماجستير في رسالة في التحول الرقمي (صور)
  • أستاذ صحة عامة يحذر من أمراض الصيف: أخطرها ضربة الشمس
  • الآثار السيئة الشائعة لكل من التدخين الإيجابي والسلبي
  • تتويج شباب طب كفر الشيخ بكأس دوري أبطال أقسام جراحات الصدر
  • ظفار يكسب الكرامة في دوري الدرجة الثالثة بإب
  • أستاذ أمراض الباطنة بهارفارد تكشف تفاصيل التوصل لعلاج مرض السكر في الصين