التهاب المعدة والقولون، من أبرز المشكلات الصحية التي تصيب الجهاز الهضمي؛ وتسبب آلامًا مزعجة للمريض، ويحدث التهاب المعدة نتيجة الإصابة بالبكتيريا نفسها المسببة لمعظم قُرح المعدة، أو المداومة على تناول بعض مسكنات الألم، كما يحدث التهاب القولون نتيجة للتاريخ العائلي للمصاب أو فرط النشاط المناعي والتدخين؛ ولتجنب تفاقم هذه المشاكل الصحية يمكن الإشارة إلى علاج التهاب المعدة والقولون.

أسباب التهاب المعدة

في إطار توضيح علاج التهاب المعدة والقولون، يمكن الإشارة إلى أنّ مصطلح التهاب المعدة يشير إلى التهاب بطانة المعدة، وتحدث الإصابة به عند وجود ضعف في الحاجز المبطن بالمخاط الذي يحمي جدران المعدة أو تعرضه لإصابة ما؛ إذ يؤدي ذلك إلى ترك العصارات الهضمية تتلف بطانة المعدة وتصيبها بالالتهاب، وقد يكون التهاب المعدة حادًا، أي تحدث الإصابة به بشكل مفاجئ، وقد يكون مزمنًا، أي تظهر أعراض الإصابة به ببطء، وفقًا لِما ورد على موقع «مايو كلينك» الطبي.

وعلى الرغم من أنّ التهاب المعدة بالنسبة لكثيرين، لا يمثل أي خطورة ويمكن علاجه بسهولة من خلال العلاج، إلا أنه في بعض الحالات قد يؤدي إلى الإصابة بالقرح، وزيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة، وهو ما زاد من البحث عن علاج التهاب المعدة والقولون.

أعراض التهاب المعدة

وهناك مجموعة من الأعراض التي تصاحب التهاب المعدة، التي يجب زيارة طبيب مختص في حال استمرارها لأكثر من أسبوع، منها: 

- الشعور بمغص حاد أو ألم (عسر الهضم) أعلى البطن الذي ربما يتفاقم أو يتحسن بتناول الطعام.

- الغثيان.

- القيء.

- شعور بامتلاء أعلى البطن بعد تناول الطعام.

كما أن هناك أعراضا في حال ظهورها لا بد من الذهاب للطبيب فورًا، مثل تقيؤ الدم، أو وجود دم في البراز، أو في حال كان البراز أسود اللون.

علاج التهاب المعدة والقولون

وبينما يتساءل كثيرون عن علاج التهاب المعدة والقولون، فإن علاج التهاب المعدة يعتمد على معرفة السبب الرئيسي له، فمثلًا إذا كان ناتجًا لـ الإفراط في التدخين، فيكون العلاج بترك هذه العادة السيئة، ومن الأدوية المستخدمة لعلاج التهاب المعدة:

- مضادات حيوية للقضاء على البكتيريا المَلوية البَوابية.

- الأدوية المانعة للإفراز الحمضي والمعززة للشفاء.

- أدوية تقليل إنتاج الحمض.

- أدوية معادلة حموضة المعدة.

التهاب القولون وأنواعه

وحول التهاب القولون، فهو عبارة عن التهاب في البطانة الداخلية أو الأنسجة التي تبطن القولون والذي يؤدي إلى عدم الشعور بالراحة والألم، ويمكن أن؟ يظهر التهاب القولون بشكل خفيف ومؤقت أو على مدى فترة طويلة من الزمن، إلا أنه في أغلب الحالات يستمر مع المريض لمدى الحياة.

وهناك أنواع مختلفة من التهاب القولون، منها التهاب القولون التقرحي، مرض كرون، التهاب القولون المجهري، التهاب القولون الإقفاري، التهاب القولون الغشائي الكاذب، والتهاب القولون التحسسي، وعلى الرغم من أن لكل منها أسبابه وأعراضه الخاصة، إلا أن هناك أسبابا مشتركة للإصابة بأنواع التهاب القولون، مثل نشاط الجهاز المناعي، والتاريخ العائلي، والإفراط في التدخين، كما أن هناك أعراضا مصاحبة مشتركة، منها فقدان الوزن، آلام البطن، والجفاف.

علاج التهاب القولون

ويعتمد علاج التهاب القولون بناءً على نوع الالتهاب وشدة الأعراض المصاحبة له، وأيضًا في المقام الأول على علاج السبب الرئيسي له، ومن طرق العلاج التي يمكن أن يوصي بها الطبيب: 

- الراحة.

- تناول بعض الأدوية المضادة للالتهابات لعلاج التورم والألم، والمضادات الحيوية لعلاج العدوى، مثل الأمينوساليسيلات، الستيرويدات القشرية، والأدوية البيولوجية.

- الجراحة، وذلك في حال عدم تحسن حال المريض مع الراحة وتناول الأدوية.

الوقاية من التهاب القولون

وعلى الرغم من عدم وجود وسيلة معينة تساعد على الوقاية من التهاب القولون، إلا أنه يمكن إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة لتقليل حدة الأعراض والألم المصاحب لالتهاب القولون، مثل:

- الإقلاع عن التدخين.

- .الالتزام بنظام غذائي صحي، ومحاولة تجنب الأطعمة التي تحتوي على الألياف أو الدهون أو منتجات الألبان.

- تناول المياه بكميات جيدة.

- تجنُب المشروبات الغازية، والكحول، والكافيين.

- ممارسة الرياضة بانتظام.

- استشارة الطبيب للحصول على التشخيص المناسب ووصف العلاج المناسب للحالة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: علاج التهاب المعدة التهاب المعدة التهاب القولون التهاب القولون فی حال إلا أن

إقرأ أيضاً:

‏الهلال الأحمر الفلسطيني: رصدنا أكثر من مليون إصابة بالأمراض المعدية في قطاع غزة خاصة التهاب الكبد الوبائي

قالت جمعية ‏الهلال الأحمر الفلسطيني، إنها رصدت أكثر من مليون إصابة بالأمراض المعدية في قطاع غزة خاصة التهاب الكبد الوبائي.

وأعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية، مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة المئات جراء القصف الإسرائيلي على رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، آلاف الأطنان من القنابل المتفجرة التي أبادت مناطق كامل داخل المخيم، وأسقطت أكثر من 400 شهيد ومصاب جراء المجزرة التي ارتكبتها قوات العدو الصهيوني.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقد أعلنت وسائل إعلامية، بدء دخول شاحنات المساعدات الإنسانية المحملة بمواد طبية وأدوية ومستلزمات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، وأسفر الهجوم عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

مقالات مشابهة

  • بعد أكل الفتة.. نصائح لتجنب مشاكل المعدة والقولون
  • اعرف موعد صرف الدعم السكني للمستفيدين 1445 وأهم شروطه
  • 4 حالات ممنوعة من الحصول على معاش عجز.. اعرف التفاصيل
  • ما هي أسباب انسداد الشرايين والعلاج المناسب لها؟
  • ‏الهلال الأحمر الفلسطيني: رصدنا أكثر من مليون إصابة بالأمراض المعدية في قطاع غزة خاصة التهاب الكبد الوبائي
  • 7 أعراض تنذر بالتهاب القولون التقرحي..ما هي؟
  • أعراض التسمم الوشيقي.. تعرف عليها
  • معلومات الأول مرة عن أسباب المعدة العصبية وأعراضها وطرق علاجها
  • أسباب هبوط السكر في الدم.. أبرز الأعراض وطرق العلاج
  • تزول مع الوقت والراحة.. تعرف على أعراض الانتهاء من مناسك الحج