ستنطلق 7 مراكز صحية حضرية ومركزا لتشخيص وعلاج الأمراض التنفسية في العمل بداية من الأسبوع المقبل بجهة الدار البيضاء.

وتهم هذه المنشآت الصحية، حسب بلاغ لوزارة الصحة، مركز تشخيص وعلاج الأمراض التنفسية بعين الشق، الذي أحدث في إطار شراكة بين الوزارة ومجلس عمالة الدار البيضاء، والمركز الصحي الحضري من المستوى الأول: “الوحدة” بمقاطعة الحي الحسني بشراكة مع مؤسسة “عبد الحق الطاهري”.

إلى جانب المراكز الصحية الحضرية المستوى الأول “البركة” بإقليم النواصر، “بني يخلف” على مستوى عمالة المحمدية، “القرية” بإقليم سيدي بنور، والمركزين الصحيين الحضريين من المستوى الأول “الداخلة” و”ميمونة” بإقليم سطات، فضلا عن المركز الصحي الحضري من المستوى الأول “ابن المهاجر” بإقليم الجديدة.

وأفاد البلاغ بأن هذه المراكز تمت إعادة تأهيلها وتجهيزها لاستقبال المرضى والمرتفقين في أفضل الظروف، تنفيذًا لتوجيهات الملك محمد السادس.

وذكر البلاغ بأن هذه المراكز الصحية تهدف إلى تعزيز العرض الصحي في مختلف عمالات وأقاليم جهة الدار البيضاء، وتحسين عرض العلاجات والخدمات الصحية الأساسية وتقريبها من ساكنة الجهة التي تشهد نموًا ديمغرافيًا مضطردا، وإقبالًا متزايدًا على خدمات الرعاية الصحية، كما تروم تحسين ظروف استقبال وتوجيه المرضى والمرتفقين،

وتخفيف الضغط على باقي المؤسسات الصحية في الجهة.
ومن المتوقع أن تقدم هذه المراكز الصحية “سلة متنوعة من الخدمات الطبية والعلاجية لصالح ساكنة مستهدفة، يفوق تعدادها أزيد من 600 ألف نسمة”.

تتضمن هذه الخدمات، الفحوصات الطبية العامة والعلاجات التمريضية، بالإضافة إلى تتبع الأمراض المزمنة لاسيما داء السل والأمراض التنفسية، وداء السكري وارتفاع ضغط الدم، وتتبع صحة الأم والطفل، فضلا عن تقديم خدمات الصحة المدرسية، وبرامج التوعية والتحسيس والتربية من أجل الصحة.

كلمات دلالية الصحة جهة الدار البيضاء

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الصحة جهة الدار البيضاء المستوى الأول الدار البیضاء

إقرأ أيضاً:

المغرب يشرع في بناء أكبر ملعب في العالم ونهاية الأشغال سنة 2028

زنقة 20 | الرباط

يشرع المغرب نهاية شهر يونيو الجاري، في بناء ملعب “الدار البيضاء الكبير” استعداداً لاستضافة مونديال 2030، حيث سيكون الملعب الأكبر بالعالم بقدرة استيعابية تصل إلى 115 ألف مشجع.

وصرّح عضو مجلس مدينة الدار البيضاء، كريم الكلايبي، بأنه سيتم البدء في بناء الملعب الذي سيقام على مساحة 100 هكتار بالمنصورية بإقليم بن سليمان، في غضون أسابيع قليلة بهدف أن يكون جاهزاً بحلول عام 2028.

وسيتم بناء الملعب بالتعاون ما بين شركة (Populous) للهندسة المعمارية الأمريكية وشركة (Oulalous + Choi) الفرنسية-المغربية.

وأكدت شركة (Populous) أن البنية التحتية ستتوافق بشكل تام مع معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، وسيستضيف الملعب مباريات مونديال 2030 -الذي سيستضيفه كل من المغرب وإسبانيا والبرتغال- كما أنه سيكون مقراً لـ2 من الأندية المغربية المحلية.

والميزانية المبدئية لهذا المشروع تبلغ 5 ملايين درهم ، ومن المقرر أن يتسع الملعب لـ115 ألف مشجع كما سيضم مضماراً لألعاب القوى وحمام سباحة مغطى ومركزاً تجارياً وفندق، وذلك حسبما أعلنت شركتا (Sonarges) والوكالة الوطنية للتجهيزات العامة في أكتوبر الماضي.

مقالات مشابهة

  • “الصحة” تعلن المراكز الصحية المناوبة خلال العيد
  • محافظ أسوان يتابع تقديم الخدمات الصحية لـ821 مواطنا بقرية الإيمان بوادى الصعايدة
  • الشرطة المغربية توقف وسيطا بملف "رهائن ميانمار" في الدار البيضاء
  • “الصحة العالمية” تحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة
  • عيد الأضحى 2024.. تعرف على منافذ تقديم الخدمات الطبية خلال العيد بمطروح
  • فرق «الصحة» ترافق الحجاج في مطارات الدولة
  • وزارتي الرياضة و التجهيز تتوصلان بالتصميم الرسمي لملعب الدارالبيضاء الكبير
  • المغرب يشرع في بناء أكبر ملعب في العالم ونهاية الأشغال سنة 2028
  • هام لساكنة الدار البيضاء.. هذه أثمنة إيواء وذبح الأضاحي بالمجازر الحضرية
  • حالة استنفار وسط المحامين بعد قرار إفراغ ثلاثة محاميات من مكتبهن في الدار البيضاء