ذكرت صحيفة «جيروزاليم» بوست الأمريكية، في تقرير قبل ساعات، أنه جرى رصد حالة إصابة بسلالة جديدة من إنفلونزا الطيور داخل إسرائيل، وهي سلالة ظهرت بالأساس في هولندا.

ويأتي ظهور السلالة الجديدة من أنفلونزا الطيور في وقت تواصل إسرائيل عدوانها على قطاع غزة لليوم الـ42 على التوالي، موقعة آلاف الشهداء الفلسطينيين وأضعافهم بين جرحى ومصابين، وسط تعنت كذلك من تل أبيب في إدخال المساعدات الإنسانية للقطاع.

المتحور الجديد من أنفلونزا الطيور مثل سابقيه

ولفتت الصحيفة إلى أن الحالة التي عثر عليها جرى التعرف عليها في وسط إسرائيل1 نوفمبر، وظهرات بين البط البري، لتكون بذلك الحالة الرابعة التي ترصد مصابة بفيروس أنفلونزا الطيور هذا الموسم في دولة الاحتلال بصفة عامة.

ويشبه المتحور الجديد الذي ظهر في إسرائيل نظيره الذي ينتشر في أوروبا والأمريكتين منذ عام 2021، ولكنه يتضمن نسخة جديدة من الجينات الموجودة في الفيروس، نتيجة اختلاط الفيروس مع نسخة منخفضة العدوى من أنفلونزا الطيور.

وأشار التقرير إلى أنه جرى رصد النوع الجديد في العديد من البط البري والأوز النافق الذي جرى العثور عليه في هولندا منذ نوفمبر، وليس من الواضح حتى الآن ما إذا كانت المتحور أو السلالة الجديدة تمثل تغيرا في القدرة المرضية، وقابلية الانتقال والشدة، وما إلى ذلك.

انتشار أنفلونزا الطيور في الأمريكتين وأوروبا

ولفتت صحيفة «جيروزاليم بوست» إلى أن اكتشاف المتحور الجديد يأتي مع استمرار انتشار إنفلونزا الطيور عبر الأمريكتين وأوروبا ومواقع أخرى حول العالم في تفشي عالمي استمر دون توقف تقريبًا منذ عام 2021، وأثر الفيروس على عشرات الملايين من الطيور وآلاف من الطيور الثدييات في جميع أنحاء العالم.

وفي كندا، أشارت جنيفر بروفينشر، عالمة الأبحاث في قسم علم السموم البيئية وصحة الحياة البرية التابع للبيئة وتغير المناخ في كندا، إلى تفشي أنفلونزا الطيور المستمر في البلاد، وقالت إن هذا النوع من فيروس H5N1 على وجه التحديد هو نوع مختلف عن الأنواع السابقة التي تمت مواجهتها، ولفتت إلى الفيروس تسبب في وفيات واسعة النطاق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل أنفلونزا الطيور حرب غزة أنفلونزا الطیور

إقرأ أيضاً:

مصر.. تفاصيل مقتل ابن شقيق العرجاني

قالت صحيفة "فيتو" المصرية إن النائب إبراهيم أبو شعيرة، عضو لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب المصري، وعضو البرلمان عن محافظة شمال سيناء، نشر في الساعات الأخيرة بيان نعي غامض.

إقرأ المزيد مصر.. من هو إبراهيم العرجاني رئيس اتحاد القبائل العربية في سيناء؟ (فيديو)

بيان نعي النائب العرجاني أثار الجدل حول حقيقة الوفاة خصوصا أن أبو شعيرة قال في نعيه: "نحتسبه عند الله من الشهداء" دون أن يكشف سبب الوفاة، وهو ما جعل البعض يفسر الواقعة تفسيرات أخرى وظهرت قراءات بعضها وصل إلى نسج سيناريوهات خيالية. 

ووفقا لـ"فيتو"، البداية كانت من مستشفى الشيخ زويد، الذي استقبل الشاب يوسف عبدالمنعم البالغ من العمر 18 عاما مصابا بجروح قطعية في مناطق متفرقة من جسده، وحاول الأطباء تقديم الإسعافات لكن جهودهم باءت بالفشل بعد ما فارق الشاب الصغير الحياة في اللحظات الأولى لوصوله المستشفى.

البيانات الأولى التي حصلت عليها إدارة المستشفى من مرافقي الشاب يوسف أشارت إلى أن إصاباته تمت في أثناء ممارسة عمله في منطقة تجمع الحسينات الجديدة بمدينة الشيخ زويد، وأنه تم نقله على الفور إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، وتم إبلاغ الجهات المعنية للتحقيق في أسباب الوفاة.

وفور استقبالها البلاغ، تحركت الأجهزة الأمنية في الشيخ زويد إلى مكان الحادث، لمعاينة مسرح الواقعة وكشف الأسباب الحقيقية لوفاة الشاب الذي ينتمي إلى قبيلة الترابين، وقد اتضح فيما بعد أنه أحد أبناء شقيق رئيس اتحاد القبائل العربية.

وفي وقت حاول فيه البعض استغلال الواقعة وتقديم تفسيرات غير حقيقية عن سبب الوفاة، أكد مصدر مطلع أن وفاة نجل شقيق العرجاني هي وفاة طبيعية نتجت عن انفجار أحد الألغام الأرضية في منطقة قريبة من مكان عمله، وأنه لا توجد أي شبهة جنائية.

وأوضح المصدر أن هناك بعض المناطق في الشيخ زويد يوجد بها بقايا ألغام ترجع لفترة الحرب العالمية الثانية، والحروب التي كانت بين مصر وإسرائيل، مشيرا إلى أنه مع وجود عوامل التعرية الطبيعية التي تتم على مر السنين تتغير أماكن وجود الألغام وتتحرك من أماكنها لأماكن أخرى وبالتالي يكون صعبا تحديد أماكنها بدقة.

المصدر: فيتو

مقالات مشابهة

  • ركود عقاري حاد يضرب سوق العمل في اليمن
  • نصائح لحجاج بيت الله لتجنب مضاعفات ارتفاع درجات الحرارة
  • الببغاء ينحرف يمينا والنحل يسارا.. لماذا لا تتصادم الطيور في الأجواء كما البشر على الأرض؟
  • وزير المالية: نستكشف آفاقا جديدة لتعزيز الجهود الاجتماعية نحو الازدهار الاقتصادي
  • مصر.. تفاصيل مقتل ابن شقيق العرجاني
  • هل إجراءات كورونا اختراع؟ فاوتشي اعترف وصعق العالم
  • صاروخ بركان يسبب الصداع للاحتلال.. كيف يُفلت من القبة الحديدية؟
  • صاروخ بركان يسبب صداعا للاحتلال.. كيف يُفلت من القبة الحديدية؟
  • من مصر.. بلينكن يبدأ جولة شرق أوسطية جديدة للدفع قدماً باقتراح هدنة غزة
  • دراسة أمريكية حول انتشار إنفلونزا الطيور في الجهاز التنفسي للأبقار الحلوب